فبراير 28, 2020
اخر تعديل : فبراير 28, 2020

التراث العمراني في الطائف

التراث العمراني في الطائف
بواسطة : Turky Mohammed
Share

تضم المنطقة التاريخيه بوسط مدينه الطائف في المملكة العربية السعودية بعض المباني التراثية ذات الطابع الخاص التي تتميز واجهاتها بزخارف قديمه ذات تفصيلات معمارية رائعة، وتتمثل في النوافذ ذات القبضان الخشبية المتشابكة (المشربيات). وبوجود العديد من المباني ذات الطابع التراثي والعناصر المعمارية من حيث شكل المبني والمسقط الأفقي والواجهات وما تحتوي عليه من أبواب وشبابيك ورواشين ومشربيات وشوابير مع استخدام الفناء في مناطق معينه مثل الطائف بسبب مناخها المعتدل في الصيف والبارد في الشتاء.

شكل المباني

عملت العمارة التراثية في المنطقة الغربية على جعل الشكل الخارجي للمبني متناسقا مع المنازل المحيطة ؛ من حيث المظهر والارتفاع ومراعاة الطابع المعماري، وكذلك روعي وضع شكل المباني ؛ بحيث تكون مكعبة بقدر الإمكان ومتكتلة وموجهه بشكل صحيح.

المسقط الأفقي

اعتمدت العمارة التراثية في المنطقة الغربية علي أن تكون الغرف عميقة وتفتح علي فناء داخلي أو خارجي ؛ وروعي أن تكون الاستعمالات الداخلية والتي تنتج الحرارة والرطوبة ؛ مثل : دورات المياه، والمطابخ ؛ بحث تكون معزولة ومنفصلة عن باقي الاستعمالات ، كما تم مراعاة تحديد مساحات الغرف وفقا لاستعمالها ، وبالقدر المناسب لحجم الأسرة ومركزها الاجتماعي، ولا ينبغي عمل مساحات كبيرة علي حساب الأنشطة المتكررة يوميا.
كما أن العمارة التقليدية في المنطقة الغربية تسمح بالمرونة في الاستخدام للأغراض والمناسبات الاجتماعية المختلفة ؛ مع توفير الخصوصية الإسلامية اللازمة للرجال والنساء ، وروعي أيضا عدم توجيه الحمامات للقبلة وتوجيه المبني ناحية القبلة إن أمكن.

واجهات المباني

تحتوي الواجهات علي عناصر معمارية مختلفة في المباني التقليدية في المنطقة الغربية، ومن هذه العناصر: البروز الواضح في استخدام الرواشين والأبنية علي الشارع، واستخدام فتحات أبواب ونوافذ مختلفة حسب الوظيفة، وكذلك استخدام المشربيات والشوابير علي أسطح المباني الخارجية.

مشروع تطوير المنطقة التاريخية

قد نفذت الأمانه بالتعاون مع الهيئه العامة للسياحة والتراث الوطني مشروعا لتطوير (المنطقه التاريخيه) وإنشاء البوابات التراثية تحقيقا لمذكرة التفاهم الموقعة بين وزارة الشؤون البلدية والقروية والهيئة العامة للسياحه والتراث الوطني.

 

 

المراجع:

1- التراث العمرانيّ هوية عمرانية وتاريخ وطني. كتاب جوجل. روجع بتاريخ 25 ديسمبر 2019م.
2- مدينة التراث العمراني. أمانة الطائف. روجع بتاريخ 25 ديسمبر 2019م.