سبتمبر 27, 2019
اخر تعديل : سبتمبر 28, 2019

التقسيم الإداري لفرنسا

التقسيم الإداري لفرنسا
بواسطة : اسماعيل الأغبري
Share

الجمهورية الفرنسية تقع في قلب أوربا تقدر مساحتها بحوالي (643.801) كم2، تفتقر فرنسا إلى وجود الولايات فيها على الرّغم من امتِدادها فوق مساحات شاسعة؛ وتُقسَّم إدارياً إلى مناطق إداريّة ودوائر وأقضية ومديريات وبلديات؛ حيث يصل عدد المناطق الإداريّة فيها إلى (27) منطقة، تقع (22) منها في فرنسا، والخمس مناطق المتبقيّة تقع خارجَها، وفيها أكثر من 101 من الدوائر، وتُرقّم وفقاً للحروف الأبجديّة لغايات استخدامها في الرموز البريديّة، وترقيم لوحات السيارات بناءً عليها، ومن ثم تُقسّم الدوائر بدورها إلى أقضية، ويصل عددها إلى 341.101 قضاء تقريباً، والتي تُقسّم أيضاً إلى كانتونات، وهكذا.

التقسيمات الإدارية في فرنسا

تنقسم فرنسا إلى 27 إقليماً، هي: الألزاس، وأكويتين، وأوفرين، وباس نورماندي، وبورجونيْ، وبريتانيْ، وسِنتْر، وشامبَنيْ آردِن، وكورْس ، وفرانش كومتية، وجواديلوب، وجويان (غويانا الفرنسية)، وهوت نورماندي، وللي دي فرانس، ولانجودوك روسيلون، وليموزين، ولورين، ومارتينيك، ومايوت، وميدي بيرينيز، ونور با دي كاليه، وباي دو لا لوار، وبيكاردي، وبويتو شرِنتيه، وبروفِنز ألبيه كوت دازور، وريونيون، ورون ألبيه.

ويلاحظ أن حاضرة فرنسا الأم تنقسم  إلى 22 منطقة (بما فيها إقليم كورسيكا)، وخمسة أقاليم عبر البحار (تتضمن غويانا الفرنسية، وجواديلوب، ومارتينيك، ومايوت، وريونيون)؛ ومقسمة إلى 96 إدارة، وأربع إدارات عبر البحار (والتي هي نفسها الخمسة أقاليم عبر البحار).

المناطق التابعة

جزيرة كليبرتون، وبولينيزيا الفرنسية، الأراضي الجنوبية والقطبية بأنتاركتيكا، وكالدونيا الجديدة، وسانت بارثيليمي، وسانت مارتن، وسانت بيير وميكولون، وواليس، وفوتونا.

أهم المدن الفرنسية

  • مدينة باريس: هي العاصمة السياسية والثقافية يقسمها نهر السين الى نصفين وهي عاصمة الأضواء تعد أجمل مدن العالم ووجهة سياحية فريدة تضم بين حنايها تنوع ثقافي وحضاري وعرقي بديع وهي العاصمة الثقافية لأوربا والعالم أجمع.

مرسيليا

هي مدينة ساحلية على الساحل الجنوبي للبحر الأبيض المتوسط ثاني اكبر المدن في مدينة في فرنسيا من حيث التعداد السكاني وتوجد في الجزء البلاد، وتتبع إلى بوش دو رون، ويعش عليها (1.7) مليون نسمة، وهي ثالث أكبر مدينة، ويعود تأسيسها إلى عام 600 ق.م. ويوجد بها واحد من أهم موانئ فرنسا السياحية، والاقتصادية، والتجارية، وهو ميناء فرنسا، يسكنها عدد من السكان العرب والمسلمين.

تعتبر ثالث أكبر مدينة فرنسا في التعداد السكاني، وتوجد بين مدينتي مارسيليا وباريس، وتقع على بعد (470) كيلو متر من مدينة باريس، وعلى بعد (320) كم من مدينة مارسيليا، وتتمتع مدينة ليون بشهرتها في صناعة النسيج، والحرير، والرايون، وذلك لانتشار المصانع في جميع أنحاء المدينة، وشركات النسيج، والغزل، والصباغة، وتقوم المدينة بإنتاج المنتجات الزراعية، وتقوم بإنتاج المواد الكيميائية، والكهربية، وصناعة السيارات.

مدينة ليون

مدينة في الجنوبي الشرقي من البلاد، وتعد ثالث أكبر مدينة في البلاد بعد باريس ومرسيليا وهي عاصمة إقليم رون ومنطقة ألب ، ويعيش عليها أكثر من 2.3 مليون نسمة. تبعد ليون (470) كم عن باريس، (320) كم عن مرسيليا، (160) كم عن جنيف، (280) كلم عن تورينو، و( 600 كم) عن برشلونة. فيها يلتقي نهرا الرون، والسون.

مدينة تولوز

إحدى المدن الفرنسية تقع جنوب غربي البلاد على الحدود الفرنسية وهي رابع أكبر مدينة فرنسا من حيث السكان (450.000) نسمة، مبانيها تتحول إلى الون الوردي عند غروب الشمس ولذا  تلقب بالمدينة الوردية.

مدينة نانت

تقع مدينة نايت في بداية نهر لوار ، وتبعد (50كم) عن نهاية مصب نهر لوار عند المحيط الأطلسي و تبعد (342) كم بالغرب من مدينة باريس، وتقع على بعد (340) كم ناحية الشمال من بوردو.

مدينة غرونوبل

من المدن الفرنسية القديمة التي يرجع تاريخها (2000) سنة، برز دورها التاريخي والعسكري في زمن الحروب الإيطالية والثورة الفرنسية والحرب العالمية الثانية، وترجع  أهميتها لأنها مدينة صناعية وتقام بها  الألعاب الأولمبية لفترة طويلة من الزمن.

مدن أخرى

(أنجيه، ديجون، بريست، كليرمون فيران،أميان، ليموج، رين، نيم جارد جولات، سان دوني، فيلوربان، متز، بيزانسون، كاين، أورليان، مولهوز، روان، بربينيان، نانسي، روبيه، سان دوني، فرساي، نانتير، بواتييه، كريتال، بولوني بيلانكور، أولني سو بوا، فورت دوفرانس، أرغنتويل، توركوان، مونروي، سانت بول، أفينيون، باو، كاليه، كولومب، لاروشيل، آسنيير سور سين، فيتري سور سين، إيكس إن بروفنس، ريمس، لومان).

 

المراجع:

1- الجمهورية الفرنسية. موسوعة مقاتل من الصحراء. روجع بتاريخ 27 سبتمبر 2019.