فبراير 25, 2020
اخر تعديل : فبراير 25, 2020

الثقافة في الكويت

الثقافة في الكويت
بواسطة : اسماعيل الأغبري
Share

تمتلك دولة الكويت مكانة ثقافية بارزة وتهتم الكويت وتولي الثقافة إهتماما كبيرا بالأنشطة الثقافية والعادات والتقاليد والحركة السياحية مما أدى إلى وجود تنوع ثقافي مرموق ومتميز الأمر الذي جعل المجتمع الكويتي مجتمعًا متفتحًا متقبلًا للثقافات المحيطة به. كما أن مبدأ التشاور والحوار بين الكويتيين والحكام منذ قيام الدولة جعل من ثقافة الديموقراطية وحرية التعبير أساساً هاماً للثقافة الكويتية.

المسرح

منذ عشرينيات القرن الماضي بدأت الأنشطة المسرحية في دولة الكويت حيث  أطلقت أول الأعمال الدرامية المنطوقة، الأمرالذي جعل  دولة الكويت من البلدان المتقدمة والرائدة  في منطقة الخليج في المجال المسرحي حتى أصبح المسرح جزءاً رئيسياً من الحياة الثقافية في البلاد.

الفن

يعود تاريخ  الحركة الفنية في الكويت الى سنة 1936 م وهي أقدم حركة فنية معاصرة في شبه الجزيرة العربية. حيث ،وتعد دولة الكويت من أوائل الدول الخليجية التي قدمت منح دراسية في مجال الفنون. من أشهرالكويتي مجيب الدوسري من أوائل الفنانين التشكيليين المتميزين في منطقة الخليج، وهو  يعد من مؤسسي الفن المعاصر في منطقة الخليج. وقد افتتح الدوسري أول معرض فني في الكويت سنة 1943. تضم الكويت اليوم حوالي  20 معرض فني أولها  معرض سلطان أول معرض فني في منطقة الخليج.

الموسيقى

يعد تراث الملاحة البحرية اهم أنواع الموسيقى  في البلاد ويعتبر”فن الصوت”  هو ما يميز الموسيقى الكويتية، وهو غناء شعبي يصاحبه عادة  العود  والمرواس والتصفيق، وسواء كانت كلمات الأغنية بالفصحى أو اللهجة الشعبية  فلا بد أن يكون هناك بيتين من الشعر العربي الفصيح في آخر الأغنية يؤديان على شكل موّال.

الديوانية

تلعب الديوانية دورا مهما في حياة المجتمع الكويتي،وهي عادة متوارثة يجتمع فيها الأصدقاء والأقارب، وتعتبر نافذة يطلون من خلالها على كل جديد في الحياة، فهي إحدى أدوات الدعم الاجتماعي والثقافي والفكري لأبناء الشعب.وهي عبارة عن والديوانية مكان يشبه صالون الضيوف في البيوت العادية، فيها يلتقي الكويتيون يتبادلون الأخبار والآراء، وتعتبر مجالس الديوانية مكانا لحل النزاعات، وهي ملتقى ثقافي ومنتدى اجتماعي وسياسي.

الآلات الموسيقية

أداة الصك والعود تنتشر على نطاق واسع في دولة الكويت بينما أهل البادية يستخدمون أداة الربابة.

الألعاب الشعبية

  • خروف مسلسل.
  • الدرباحة.
  • صاده ما صاده.
  • تيل.
  • المقصي.

أساطير وخرافات

الطنطل

هي شخصية خيالية ويوصف بطول القامة وكان الأهالي يرعبون اطفالهم بحكايات الطنطل لكي يلزموا بيوتهم في الليل ويقال قديما انه عندما يمر الطنطل يصيح البعض “هات المسلة” حيث يهرب “الطنطل” خوفا من المسلة.

الدعيدع

شخصية خيالية وتظهر عندما يحل الظلام ويشاهد الدعيدع في الليل على شكل حجر في الطريق فإذا اقترب منه أحد انتقل إلي مكان أخر.

بودريا

هي شخصية خيالية وقد ساد هذا الاعتقاد قديما عند أهل البحر و” البودريا ” على هيئة إنسان نصفه على شكل سمكة تجوب البحار ويسمع صياحها في الليل في البحر على هيئة غريق وعند الاقتراب لإنقاذها تتعمد إمساك المنقذ و تغرقه في البحر، وهي مشابهة لحورية البحر.

حمارة القايلة

ومعناها حمار وقت الظهيرة، هي نوع من أنواع الجن ظهرت في المجتمعات الخليجية، وهي شبيهة جدا بالغول والغولة الذين يملكون رأس إنسان وأرجل حمار وجسم آدمي ويقال انه وحش مخيف يأكل الأولاد الصغار الذين يخرجون في وقت الظهيرة.

 

المراجع :

1-ثقافة دولة الكويت , سفارة دولة الكويت الأمم المتحدة , روجع بتاريخ 2سبتمبر 2019م
2- نبذة-عن-المؤسسات-الثقافية-والفنية,دليل الكويت , روجع بتاريخ 2سبتمبر 2019م