أبريل 25, 2020
اخر تعديل : يونيو 5, 2020

الخليفة هارون الرشيد

بواسطة : Turky Mohammed
Share

هارون الرشيد الخليفة العباسي الخامس هو أبو جعفر هارون بن المهدي محمد بن المنصور أبي جعفر عبد الله بن محمد بن علي بن عبد الله بن عباس الهاشمي العباسي.

ولد في الري حين كان أبوه أميرًا عليها وعلى خراسان في سنة 148هـ، وأمه أم ولد تسمى الخيزران، وهي أم الهادي ووصف  هارون الرشيد منذ صغره بالشجاعة والقوة مما أَهله لقيادة الحملات في عهد أبيه، ولم يتجاوز العشرين بعد.

نشأة هارون الرشيد

نشأ هارون الرشيد في بيت ملك،  حييث تربى على القيادة ورباه اباه الخليفة، ومن اهم معلميه  الأمير الصغير (الكسائي)، والمفضل الضبي، خرج هارون الرشيد في عام (165 هـ= 781م) على رأس حملة عسكرية ضد الروم، وعاد محملاً بأكاليل النصر، فكوفئ على ذلك بأن اختاره أبوه وليًا ثانيًا للعهد بعد أخيه موسى الهادي وقبل خلافته كان يخالط أهم الشخصيات السياسية والعسكرية، كيحيى بن خالد البرمكي، والربيع بن يونس، ويزيد بن مزيد الشيباني، والحسن بن قحطبة الطائي، ويزيد بن أسيد السلمي، وهذه الكوكبة من الأعلام كانت أركان دولته حين آلت إليه الخلافة، ونهضوا معه بدولته حتى بلغت ما بلغت من التألق والازدهار.

خلافة هارون الرشيد

استلم هارون الرشيد الخلافة فى اليوم نفسه الذى توفى فيه أخوه الهادى الموافق (14 سبتمبر من عام 786م)، وكان عمره آنذاك 22 سنة، وبمبايعته بلغت الخلافة الإسلامية أوجها ومكانتها المهمة، وبدأ عصر مزدهر فى تاريخ الدولة العباسية.

منجزات هارون الرشيد

  • الارتقاء بالعلوم، والفنون، والآداب.
  • كثرة أموال الخراج، حتى بلغت ذروتها؛ إذ بلغت ما مقداره 400 مليون درهم،
  • . تشجيع رجال الدولة في زمنه على بناء الأحواض، وحَفْر الأنهار، وشَقّ الطُّرُق، وبناء المساجد، والقصور الفخمة، والمباني الجميلة. نُموّ الدولة، واتّساع عمرانها، وازدياد عدد سكّانها؛ حيث بلغَ مليون نسمة.
  • استقبال البضائع في بغداد، والمجيء بها من كلّ مكان، حتى أصبحت أكبر مركز للتجارة في الشرق في عَهْده.
  • ازدهار العِلم حتى أصبحت بغداد مركزاً للعِلم، والعلماء؛ حيث كانت المساجد تُشكِّلُ ما يشبه جامعاتٍ لطلّاب العِلم الذينَ يتلقَّونَ العِلم من أكابر الفُقَهاء، والمُحدِّثين، والقُرّاء، كما كانَ يأتيها الأطبّاء، والمهندسون من كلّ مكان.
  • إنشاء هارون الرشيد لمكتبة تَضمُّ أعداداً ضخمة من الكُتُب، حيث أطلقَ عليها اسم “بيت الحكمة”.

وفاته

توفي بمدينة طوس (مشهد الحالية في شمال شرق إيران) ودفن بها في جمادى الآخر في سنة 193 هـ / 809م).

 

المراجع:

1-الرشيد. اسلام ويب. روجع بتاريخ 22 ابريل 2020م.
2-خلافة هارون الرشيد. قصة الاسلام. روجع بتاريخ 22 ابريل 2020م.