يونيو 11, 2019
اخر تعديل : يونيو 11, 2019

الرقصات الشعبية في السعودية

الرقصات الشعبية في السعودية
بواسطة : دينا المغربي
Share

تشتهر كل منطقة من مناطق المملكة العربية السعودية بتضاريسها ورقصاتها الشعبية المميزة، حيث أن لكل منطقة رقصة تميزها عن المناطق الأخرى، فمثلا نجد أن منطقة الباحة تشتهر برقصة الحرب التي كان يستخدم فيها البنادق احتفالا بالانتصار في الحرب، ولكن الآن نجدها في الاحتفالات أيضا، وكانت قبائل الجزيرة العربية قديما تلجأ إلى استخدام الغناء بنبرات مختلفة، وبمصاحبة رقصات محددة لبث الرعب في نفوس الاعداء، وقد تم توارث تلك العادة حتى أصبحت اليوم تراث وفلكلور شعبي.

والرقصات في التراث الشعبي السعودي في جميع المناطق بالمملكة السعودية، تؤدى بالسيف أو الدف أو دونهما ومنها ما يؤدى خلال اليوم الوطني السعودي.

رقصات المنطقة الوسطى

تشتهر المنطقة الوسطى برقصة العرضة السعودية (العرضة النجدية) أو ما يعرف باسم (رقصة الحرب والسلام)، وتلك الرقصة ظهرت في نجد ثم انتشرت لاحقا في كافة دول الخليج، وسبب تسميتها بهذا الاسم لأن الفرسان يؤدونها على خيولهم  قبل دخول المعارك وفي الانتصارات والأعياد، ويتم تأديتها في صفوف، شاهرين سيوفهم، ملوحين بها يمينا ويسارا، بشكل متناغم مع قرع الطبول ويكون في أوسطهم حامل الراية مع غناء أبيات شعرية بكلمات حماسية،  وأشهر من أداها فرقة (الصنقر)  في عهد الملك عبدالعزيز آل سعود، والملك سعود بن عبدالعزيز، واليوم تشتهر بها فرقة الدرعية.

رقصات المنطقة الشمالية ونجد

ينتشر في المنطقة الشمالية ونجد الفن الهجيني، وهو أحد الفنون الشعبية التي يتم انشادها من فوق ظهر الابل بصوت عالي، ويبث في الفرسان الحماس، وسمي بهذا الاسم نسبة إلى الهجن من الإبل، وأشهر من أداها قبائل (الرولة، بائل الشرارات والحويطات، وبنوعطية)، ويتم ادائها في صف واحد او صفين في الاعياد او احتفالا بالنصر.

المنطقة الجنوبية

مشهورة برقصة (الدمة) وهو لون شعبي حماسي من رقصات الحرب يؤديه الرجال في صفوف مع ترديد الابيات الشعرية، ويتم اداء تلك الرقصة في المناسبات كالاعياد والافراح، وتلك الرقصة شهيرة جدا في (عسير سراة وتهامة)، ولعل أشهر من اداها: (قبائل تهامة عسير، ورجال ألمع، وقحطان وقبائل خولان)، ويعود تاريخ تلك الرقصة لاكثر من خمس قرون، وأشهر شعرائها:(الثوابي وبن عشقة، والخشيلي، والصنيدلي، وامسحاقي، والذيبي، والمسهري).

رقصة الزامل

وهي رقصة تشتهر بها قبائل وادعة وقحطان في الجنوب، وتعتمد على بيتين أو أكثر من الشعر، يتم تنسيقها بعدة ألحان وأنماط، فهناك نمط يتميز بطول أنفاسه، ورتابة إيقاعاته خلال الترحيب والفخر والرثاء، وهناك نمط سريع الايقاع وكان منتشر قديما في زمن الحرب لبث الحماس في نفوس المحاربين.

رقصة المجرور

تشتهر بها قبيلة (ثقيف) علاوة على القبائل المحيطة بالطائف امتدادا إلى ضواحي مكة ومنطقة الحجاز، ويتم ادائها في صفين متقابلين بزي موحد يعرف باسم (الحويسي) مع الامساك بالطارات وغناء الاناشيد ويتوسط الصفين ماسك الطبلة ويضرب عليها وهو جالس.

رقصة السامري

رقصة السامري من أبرز الرقصات الشعبية في السعودية والتي تكون مصحوبة بأبيات من الشعر النبطي، وبرع النجديون في تنويع إيقاعات السامري، وتلك هي رقصة جماعية حيث  يقف المشاركون بالرقصة جنباً إلى جنب على هيئة  حلقة يتوسطهم حاملو الطبول والدفوف.

 

المراجع:

1- أشهر الرقصات في الفلكلور الشعبي السعودي. صحيفة مكة. روجع بتاريخ 11 يونيو 2019.
2- أشهر 4 رقصات سعودية في اليوم الوطني. العين. روجع بتاريخ 11 يونيو 2019.