فبراير 14, 2020
اخر تعديل : فبراير 15, 2020

الرقص الشعبي في المملكة المغربية

الرقص الشعبي في المملكة المغربية
بواسطة : اسماعيل الأغبري
Share

الرقص الشعبي في المملكة المغربية له  طرق مختلة وأنماط موسيقية متجذرة في الثقافة العربية، والبربرية، والأفريقية، وتعكس الفنون المغربية العديد من الخلفيات الثقافية، والعرقية التي وجدت منزلها في المغرب، لهذا السبب تختلف  أنواع الرقص المغربي من مكان لآخر.

أنواع الرقص المغربي

  • رقصة إمذيازان

ظهرت رقصة (إمذيازان) بمنطقة الريف انسجاما مع المقاومة الريفية وشعر النضال والاستماتة. ويسمى الذي يمارس هذا النوع من الرقص (أمذياز) (الفنان)، بينما المرأة تسمى (ثامذيازت) (الفنانة). ويعني هذا المصطلح أن أمذياز فنان راقص ومبدع شاعر

هذا، ويستعمل ” إمذيازان” الدف والغيطة والمزمار (الزمار)، والناي (ثامجا) في تقديم رقصاتهم الإيقاعية التي تؤديها جماعة من الراقصين والراقصات في شكل تناوبي، فينقسمون إلى فرقتين ، فيتم تشكيل عدة أشكال هندسية مدا وجزرا عن طريق التقابل والتماثل والاستواء والدوران، مع ضرب الأرض ضربات معدودة انسجاما مع نغمات الأشعار وطلقات البارود. وغالبا، ما يقود هؤلاء الراقصين والراقصات شيخ (مايسترو) له تجربة ودربة كبيرة في مجال الرقص والغناء كالشيخ موسى بالنسبة لجماعة (إمذيازن) القاطنين بمدينة الناظور. وتنتشر ظاهرة (إمذيازان) في تمسمان، وبني توزين ، وقبائل قلعية، وبني ورياغل.

فرقص إمذيازان رقص كوريغرافي غنائي شعبي يختلط فيه الصوت النسوي مع الصوت الذكوري، ولا يختلف كثيرا عن رقص أحواش ورقص أحيدوس في صيغتهما الجماعية والهندسية . وينشط رقص إمذيازان كثيرا في المناسبات الدينية والأعياد الوطنية والولائم ومواسم الحرب والأعراس. ويستعمل إمذيازان الألبسة المغربية الأصيلة من جلباب وعمامة وبلغة، بينما تتزيى الراقصات بألبسة ريفية تحمل ألوانا مزركشة ناصعة.

  •  Shikat

هو رقصة مغربية معروفة باسم (رقصة البطن)، وهي واحدة من ضمن العديد من تقاليد الرقص المغربية. يرتدي راقصوا شيكات أزياء ملوّنة مع قمم ضيقة مقيّمة متعرّجة، وفساتين فضفاضة طويلة. تتميز هذه الرقصة بحركات الورك الحسية، وكثيراً ما ترتدي النساء وشاحاً من نوع الورك لجلب الانتباه إلى حركات الجزء الأسفل من الجسم.

  • Guedra

هي رقصة تقليدية من رقصات البربر، وتشارك النساء فقط في الرقص، وعادة ما يرتدين ثيابا زرقاء فضفاضة، وفساتين رقص احتفالية مزينتين. لأداء Guedra، تركع مجموعة من النساء في دائرة، وتبدأ المجموعة بالغناء، والتصفيق. تنتقل امرأة واحدة إلى الوسط لأداء منفرد، وتبدأ العزف المنفرد ورأسها المغطى بحجاب يتم إزالته تدريجياً، بينما تحرك يديها، وكتفيها. يتم تنفيذ معظم أعمالها المنفردة أثناء الركوع لأنها قد تصمد أثناء الرقص، ينتهي الرقص عندما يرمي الراقص المنفرد الحجاب عنه، وينهار على ظهره.

  • AHOUASH

يتم عرضه في جبال الأطلس الكبير، وهذا النوع من الرقص يقام حول النار. الرجال يجلسون في دائرة يلعبون براميل بيندر الخشبية، بينما تقف النساء بلا حراك في دائرة كبيرة. يزيد إيقاع الطبول من تأثير النساء أكثر بعد الضربات.

  • TISSINT  . (جنوب مدينة أغادير)

يرتدي الرجال، والنساء ثوبا نيليًا أزرقًا تمامًا كما لو كانوا يؤدون طقوسًا، وهي معروفة بأنها رقصة الخنجر.

  • GNAWA

موسيقى كناوة لها جذور في جنوب الصحراء، وعادةً ما يتم تنفيذها من قبل مجموعة من الرجال لإثارة القديسين، وإبعاد الشر. والموسيقى طرقة، مصحوبة بصنجات معدنية مغربية تسمى “Q raqab”، وأداة شبيهة بميكروب يطلق عليها “G haita”، والرقص ينطوي على القفز، والحركات البهلوانية.

تاسيكوين (الأطلس الكبير – ورزازات)

هذه رقصة المحاربين، يقوم بها الراقصون ذو الستر الأبيض، وهم يحملون قارورة مسحوق على أكتافهم، بوقت تضرب به موسيقى الطبلة.

  • Chaabi

هي الموسيقى التي تتكون من العديد من الأصناف التي تنحدر من الأشكال المتنوعة للموسيقى الشعبية المغربية، كان أداء الشعبي في الأسواق هو الأصل، لكنه موجود الآن في أي احتفال، أو اجتماع.

 

 

المراجع :

1-plan-it-fez.com .Morocco is The Home of Traditional Dances. روجع بتاريخ 14 فبراير 2020م
2-الرقصات المغربية إيقاعات من رحم المقاومة. البيان. روجع بتاريخ 14 فبراير 2020م
3-الجسد في الرقص الشعبي المغربي .. انتشاء الفرد وتماسك الجماعة. هسبرس. روجع بتاريخ 14 فبراير 2020م