فبراير 15, 2021
اخر تعديل : فبراير 15, 2021

الروائية العراقية إنعام كجه جي

الروائية العراقية إنعام كجه جي
بواسطة : Heba Mohammed
Share

إنعام كجه جي هي روائية وإعلامية وكاتبة عراقية تقيم في فرنسا منذ عقود، تمارس الصحافة والترجمة.

مولدها وحياتها العملية

ولدت في بغداد عام (1952)، درست الصحافة والإعلام في جامعة بغداد وعملت كإعلامية في الصحافة والإذاعة العراقية ثم انتقلت إلى باريس لإكمال الدكتوراه في جامعة السوربون (1979). تعيش حاليًا في باريس وتعمل مراسلة لكل من صحيفة الشرق الأوسط ومجلة كل الأسرة في الشارقة بالإمارات العربية المتحدة.

أعمال كجه جي

نشرت كجه جي سيرة ذاتية بعنوان لورنا عن الصحفية البريطانية لورنا هالس التي تزوجت من النحات العراقي الرائد الشهير جواد سليم وكتاب باللغة الفرنسية عن أدب المرأة العراقية أُنتج في زمن الحرب. أنتجت وأخرجت فيلماً وثائقياً عن نزيهة الدليمي (أول امرأة تتولى منصب وزيرة لدولة عربية في عام 1959).

نُشرت روايتها الأولى “سواقي القلوب” في عام (2005). وقد تم ترشيح روايتها الثانية “الحفيدة الأمريكية” لجائزة البوكر العربية عام (2009) ونشرت بالإنجليزية والفرنسية والصينية. كما تم ترشيح روايتها “طشاري” إلى القائمة القصيرة للجائزة في عام 2014 ونشرت باللغة الفرنسية. ثم روايتها ” النبيذة” في عام (2017).

مقتبسات من أعمال إنعام كجه جي

“نسميهم العصاة أو المتمردين، الإرهابيين، المجرمين، عناصر الشغب. كل الصفات صالحة لكي لا نقول المقاومة.”

-الحفيدة الأمريكية.

“نتجادل ونتشبث بالآراء ونفلسف الأوضاع ونوزع شهادات الوطنية والخيانة ونتفق ثم نختلف ثم نتعب ويصيبنا اليأس. اتفقنا عليه-اليأس- كهدف لنا طالما أن لا أمل يأتى من تلك البلاد.”

طشاري

“إن البشر لا يصابون بالعته من تراكم السنوات، بل تختلط عليهم التجارب الدفينة التي تُثقل دفاتر العمر.”

-النبيذة

 

المراجع:

1- Inaam Kachachi. روجع بتاريخ 15 فبراير 2021. 
2- إنعام كجه جي. روجع بتاريخ 15 فبراير 2021.