فبراير 29, 2020
اخر تعديل : أبريل 14, 2020

الزي الباكستاني التقليدي

الزي الباكستاني التقليدي
بواسطة : اسماعيل الأغبري
Share

يعتمد الزي الباكستاني على الأقمشة المكلفة ذات الجودة العالية، بتطريزات منوعة بألوان زاهية مبهجة. يمكن للزي الواحد أن يحتوي على العديد من القطع: أي سراويل وفساتين أو قمصان في آن معاً. وتأتي موضة الألبسة الباكستانية قريبة إلى حد ما من الملابس الهندية.

 مميزات الزي الباكستاني

تعد الملابس الباكستان من أجمل الأزياء العالمية للرجال أو النساء، وهي مختلفة ومتنوعة، ولها ألوان  مميزه وزاهية ولامعة وعليها رسوم واشكال مختلفة

  • زي الرجال: يتكون الزي الباكستاني (المميز )من قميص طويل، وسروال واسع مع كثر التعديلات في الزي الباكستاني إلا أنه ما يزال يحافظ على أصالته.

القبعة

يتميز الباكستانيون بالقبعة  السندية في ملابسهم وتعتبر رمزا للفخر وللتباهي، وتتختلف القبعة السندية من إقليم لآخر بنقوشها وحجمها، كما يمتاز البلوشي بالرسوم الهندسية، والبنجابي بطول اللباس وغرابة الألون، والبشتوني باللباس القصير نسبياً.

الكوسا

يسمى الحذاء في باكستان بالـ (كوسا)، أحد أهم أجزاء اللباس التقليدي الباكستاني وما يميزها أنها يدوية الصنع وتحضى بإقبال كبير من  الباكستانين، لإستكمال زيّهم التقليدي، ويتمسك الحرفين بهذه الصناعة رغم قلة الدخل.

السلوار

السلوار يعتبر  الزي الوطني لباكستان، أو شالوار قميص أحد أكثر الأزياء شيوعاً بين رجال ونساء باكستان، ويتكون من سروال واسع فضفاض وقميص خارجي فضفاض، وهو منتشر في مناطق أخرى في شبه القارة الهندية، مثل الهند وبنغلاديش وسيريلانكا ونيبال، يرتدى في الريف الباكستاني في الأفراح والمناسبات

الزي النسائي

تلبس المرأة الباكستانية سترة مناسبة مع السلوار فضفاض تقريبا تشبه الملابس التي يرتديها الرجال مع اختلاف في الألوان والتنسيق، بالإضافة للصور ظلية كنوع من الزينة المستخدمة. مع الدانتيل الأنوثة وساحات طويلة من القماش كما ترتدي النساء أوشحة وشالات  يتم استخدامها للفها حول الرأس ومنطقة الرقبة.

achkan

يعد ثوب هاما من باكستان. وهو سترة طويلة يعود تاريخها إلى القرن 19 في الهند. وتتميز بمعطف طويل تصل إلى الركبتين.

التشابه مع الزي الهندي

يتشابه الزي الباكستاني كثير مع الزي الهندي التقليدي، ويلحظ ذلك من أشكال اللباس الغربي أيضا. لكن الملابس التقليدية وبالتأكيد على موطئ قدم قوي في المجتمع الحديث حتى يومنا هذا.

 

المراجع:

1-باكستان: لكل إقليم زيّه التقليدي . الميادين. روجع بتاريخ 31 ديسمبر 2019م.