أغسطس 13, 2019
اخر تعديل : أغسطس 13, 2019

السياحة العلاجية في الأردن

السياحة العلاجية في الأردن
بواسطة : اسماعيل الأغبري
Share

السياحة العلاجية في الأردن تصنف الأردن في المرتبة الأولى كمركز جذب للسياحة العلاجية على مستوى الشرق الأوسط والخامسة على مستوى العالم،  ومن أهم ما يميز الأردن في هذا المجال توفر الكوادر المؤهلة والبنية التحتية وانخفاض الأسعار. ويقدر دخل الأردن الناتج عن السياحة العلاجية في العام (2012) ارتفع الى (2ر1) مليار دولار.

ومن أشهر مجالات السياحة العلاجية في الأردن:

علاج أمراض القلب والشرايين.

زراعة الكلى.

علاج الأورام بأشعة الجامانيف.

مديرية السياحة الطبية العلاجية

أنشأت الأردن مديرية لرعاية وخدمة المرضى العرب والوافدين في وارة الصحة وكذلك مكتب لاستقبال المرضى في مطار الملكة علياء الدولي بناءا على توجهات ملكية سامية خدمة للمريض الوافد ولتقديم التسهيلات اللازمة للمرضى من الزوار العرب ترعى شؤونهم وتقدم خدماتها لهم مجانا. تعمل المديرية على خدمة كافة المرضى من الزوار العرب والوافدين في كل الأوقات وعلى مدار الساعة.

السياحة العلاجية الطبيعة

حمامات عفرا

تقع على بعد 26 كيلومتراً من مدينة الطفيلة في جنوب الأردن، وتتدفق فيها المياه من أكثر من 15 نبعاً، وتمتاز مياه هذه الينابيع بحرارتها واحتوائها على المعادن، وإضافة إلى هذه المنتجعات العلاجية الطبيعية تمتلك المملكة الأردنية الهاشمية شبكة طبية متقدمة تابعة للقطاعين الحكومي والخاص.

ويقول الخبراء أن هذه المياه على وجه التحديد لديها قوة هائلة على معالجة العقم والدوالي وفقر الدم والروماتيزم. ولقد تم بناء مركزاً للخدمات العامة بجانب المطعم والعيادة الطبيعية.

الحمة الأردنية

تقع الحمة على بعد 100 كيلومتر إلى الشمال من عمان، وتعتبر واحدة من أكثر المواقع العلاجية والسياحية الحيوية في المنطقة.

حمامات ماعين

تقع حمامات ماعين على بُعد 58 كيلومتراً جنوبي عمان، وتنخفض هذه المنطقة 120 متراً عن سطح البحر. وتشتهر بمنتجعاتها وعياداتها الطبيعية التي تقدم العلاج للمصابين بالأمراض الجلدية وأمراض الدورة الدموية، وآلام العظام والمفاصل والظهر والعضلات. حيث تقع حمامات ماعين في سفح واد سحيق ينخفض 150 مترا عن سطح البحر، تزنّره جبال شاهقة داكنة اللون بفعل الحرارة الجوفية، تشق مياه ساخنة صخورا نارية لتنهمر عيونا وشلاّلات راسمة لوحة بانورامية ألوانها أحضان الطبيعة وعمقها إرث ديني وتاريخي.

يصل الزائر إلى حمامات ماعين، التي تبعد 46 كيلو مترا جنوب غرب عمّان عبر طرق مختلفة في ظلال الشلالات أقيم فندق متعدد الطبقات عام (1987).

البحر الميت

وتتميز هذه المنطقة بالدفئ والشمس الساطعة طيلة العام وأنها من أشهر المواقع العلاجية في الأردن، حيث يبلغ متوسط درجة الحرارة فيها 30.4 درجة مئوية.

وتحتوي مياه البحر الميت على نسبة عالية من الأملاح، وخصوصا الكالسيوم والمغانيسيوم والبروم. بالإضافة إلى التركيبة الفريدة من الأملاح والمعادن في تلك المياه تعتبر إحدى المصادر الهامة للاستشفاء الطبيعي والذي يشرف عليه في المنتجعات المتوفرة مجموعة من الأشخاص ذوي الاختصاص.

أرقام

  • يبلغ عدد المستشفيات 103 بإجمالي 13 ألف سرير، باستثمارات تُقدّر بنحو ثلاثة مليارات دولار.
  • يبلغ عدد العاملين في مستشفيات القطاع الخاص 30 ألفا، إضافة إلى 50 ألفا يعملون في المهن المساندة.
  • يبلغ عدد المستشفيات الخاصة نحو 64 مستشفى.

 

المراجع:

1- أهم ثلاث وجهات للسياحة العلاجية في الأردن. إي نيوز روجع بتاريخ 1 أغسطس 2019.
2- السياحة العلاجية في الأردن. مستشفى الاستقلال. روجع بتاريخ 1 أغسطس 2019.