أغسطس 1, 2019
اخر تعديل : أغسطس 1, 2019

السياحة في الأردن

السياحة في الأردن
بواسطة : اسماعيل الأغبري
Share

السياحة في الأردن لها العديد من المقومات التي تجعلها متميزةً عن أي مكانٍ في العالم، تحتوي على العديد من الأماكن التي تمزج ما بين الجمال التاريخي الحضري والأثري، وكذلك الجمال الطبيعي في الشواطئ والوديان بالإضافة المعالم السياحية الحديثة كما تتميز الأردن بالسياحة العلاجية.

قلعة عمان

من أفضل أماكن السياحة في الأردن، تقع هذه القلعة العريقة الرابضة على قمة الجبل تضم آثار 4 حضاراتٍ، بدايةً من العصر الحجري، مروراً بالحضارة الرومانية العريقة والتي تركت في الأردن رصيداً هائلاً من آثارها، ويتلوه العصر الأموي والحضارة الإسلامية، وينتهي بالعصر المملوكي.

وكل تلك الآثار موجودة داخل متحف القلعة، والذي يقع على قمة الجبل فيتيح للزوار مشاهدةً بانوراميه رائعةً لمعالم مدينة عمّان، ويضم المتحف أيضاً مخطوطات البحر الميت، المكتوبة على رقائق جلد الماعز، وفيها نصوص التوراة القديمة، وكان راعي غنم قد اكتشفها بالمصادفة في أحد الكهوف، أما باقي المخطوطات فهي موجودة بمتحف اللوفر في فرنسا.

المسرح أو المدرج الروماني

  • يعتبر المسرح الروماني أحد أهم معالم السياحة في الأردن.
  • يقع بوسط مدينة عمّان على تلةٍ قريبةً من قلعة عمّان وأسفل جبل الجوفة.
  • هو أحد سبعة جبالٍ موجودةً في شرق مدينة عمّان
  • ويعد المسرح الروماني من أشهر المزارات السياحية بالمدينة، وأكثرها روعةً وإبهاراً.
  • تتسع مدرجات المسرح لأكثر من 6000 متفرج.
  • المسرح مكون من ثلاث مجموعات من الصفوف عددها 44 صفاً، خصصت الصفوف الأولى للحكام ووجهاء القوم، وباقي المدرجات للعامة من الناس.
  • تقام عليه الحفلات الغنائية والراقصة، وهو مزود بنظامٍ صوتيٍ ما زال صالحاً حتى الآن يتيح سماع الصوت بكل وضوح لآخر مقعد في المدرج، ومنصة عرض الفنانين ترتفع بارتفاع ثلاثة طوابق حتى تتيح رؤيةً واضحةً لجميع المتفرجين.

مسجد الملك عبدالله

  • أحد الصروح الهامة بالعاصمة وأحد عوامل جذب السياحة في الأردن. تم بناؤه في ثمانينات القرن الماضي تخليداً لذكرى الملك عبد الله الأول، حيث عنى في إنشائه بإبراز الطراز الإسلامي العريق المزدان بالفسيفساء وفنون الخط العربي والثريات والسجاجيد النفيسة.

معالم في مدينة العقبة

  • تعتبر مدينة العقبة أحد عناصر السياحة في الأردن ذات الخصائص المتميزة، حيث أنها المنفذ الوحيد للأردن على البحر الأحمر وتعتبر نقطة البداية للسياح القادمين إلى الأردن عن طريق البحر.
  • تمتاز أيضاً بوجود مطارٍ دولي يربطها بالعديد من عواصم العالم، وهي ذات طبيعةً متفردةً بمجموعة الجبال التي تحيط بها، وشواطئها الساحرة التي تتيح للسائح ممارسة كل الأنشطة البحرية، مثل السباحة والغوص ومشاهدة الشعب المرجانية والأسماك الملونة، أيضاً هناك أماكن الاسترخاء وممارسة رياضات اليوجا والتأمل، إلى جانب السياحة العلاجية في منتجعاتٍ متخصصة.
  • متحف العقبة الأثري: يعتبر متحف العقبة الأثري جزءً من قصر الحسين بن علي، ويقع بالقرب من قلعة العقبة على الساحل الشمالي لخليج العقبة، ويعتبر أحد المزارات السياحية الهامة في المدينة ومن أسباب الإقبال على السياحة في الأردن، ويضم المتحف العديد من القطع الأثرية.
  • قلعة العقبة: يرجع تاريخها إلى العصر الإسلامي، وهي تحظى بإطلالةٍ فريدةً على البحر الأحمر، ويرجع بناؤها إلى (الظاهر بيبرس) والذي بناها على أنقاض حصنٍ كان قد شرع الصليبيون في بنائه، لكنه لم يكتمل بسبب رحيلهم، وقد بنى الظاهر بيبرس القلعة في هذه البقعة من أجل حماية المدخل البحري الوحيد لهذه المنطقة، وكانت مركزاً لتجمع الجنود وتخزين المؤن والسلاح.

شاطئ بيرينايس

شاطئ بيرينايس ممثلاً للسياحة الترفيهية في مدينة العقبة، حيث أحسن استغلال منطقة تقدر بـ 500 متراً هي طول الشاطئ الذي يعتبر جزءاً من حديقةٍ مخصصة للأحياء المائية والبحرية. وهو مكان مناسب للسباحة واليخوت والرحلات البحرية العائلية.

مدينة البتراء

البتراء من مناطق السياحة في الأردن ذات الشهرة الواسعة، وقد أطلق على هذه المدينة التاريخية العظيمة العديد من الأسماء، والتي أدرجت ضمن عجائب الدنيا السبع، فهي تارة المدينة الوردية نسبة للون الصخور، وتارة الأنباط، لكن كان اسم البتراء هو أكثر الأسماء تداولاً عبر التاريخ؛ وتعدد الأسماء كان دوماً للتعبير عن سحر ومكانة هذه المدينة العظيمة، وما تحتويه من كنوز القدماء من آثارٍ ومقتنياتٍ، وتاريخٍ يشهد بعظم هذه الحضارة العريقة. ومن أهم معالمها:

  • سلسلة جبال الخزنة.
  • الدير.
  • السيق.

السياحة في مأدبا

تؤمن مدينة مأدبا في الأردن سياحة مميزة وهي من أجمل أماكن سياحية في الأردن لما تحتويه من معالم طبيعية ساحرة، حيث أن محافظة مادبا تمتلك مجموعة من المناطق التي تمتزج ما بين الجمال الطبيعي والجمال التاريخي الأثري، الأمر الذي يجعلها مقصداً لعدد كبير من الزوار من حول العالم.

 جرش

يتواجد بها العديد من الآثار الرومانية والساحات والشوارع الأثرية التي ما زالت شامخةً إلى هذا الوقت، وما زالت تقام بها العديد من المهرجانات الصيفية.

السياحة  العلاجية

شهد الأردن منذ تأسيس إمارة شرق الأردن في بداية العشرينات من القرن العشرين، نهضة طبية تمثلت بتأسيس عدد من المستشفيات الحكومية، التي كان أولها في منتصف العشرينات من القرن الفائت. وظل الأردن يطور من بنيتا التحتية الطبية خلال العقود اللاحقة، حيث تم تشييد مدينة الحسين الطبية في عمّان عام 1973، والتي تُعد أول مدينة طبية عربية.

تحل الأردن في العقد الأخير المركز الأول عربيًا والخامس عالميًا في مجال السياحة العلاجية، حيث أن ما يجذب المرضى هو إجراءات تخفيض الأسعار عن العلاج في أوروبا. ومن المتجعات كيم بنسكي، البحر الميت، أكبر منتجع صحي في الشرق الأوسط.

المراجع:

1- أنواع السياحة في الأردن. موسوعة المسافر. روجع بتاريخ 30 يوليو 2019.
2- السياحة في الأردن. تور فلاج. روجع بتاريخ 30 يوليو 2019.