نوفمبر 13, 2019
اخر تعديل : أغسطس 13, 2020

السياحة في جدة

السياحة في جدة
بواسطة : اسماعيل الأغبري
Share

السياحة في جدة تقع جدة (عروس البحر الأحمر) في غرب المملكة العربية السعودية على ساحل البحر الأحمر. تبعد جدة عن مدينة جازان بحوالي 700كم من جهة الشمال، وعن مدينة نوبيع حوالي 300كم من جهة الجنوب وبها العديد من المعالم السياحية.

كورنيش جده

يقع كورنيش عروس البحر الأحمر في الجزء الغربي من المدينة و يبلغ طوله 110 كم يحتوي على العديد من الشعب المرجانية الجميلة وبه العديد من المشارع الإستثمارية و أبراج لمار ومدينة المملكة كما يضم العديد من المنتزهات وأماكن التسوق والريضات المائية والملاهي وأهم المعالم هناك نافورة الملك فهد.

باب مكة

باب مكة من أشهر أبواب سور جدة الثمانية، حيث إن له أهمية تاريخية كبيرة حين كان يؤخذ كالحصن لها من تمكن الأعداء ودخولهم إليها، وقد احتموا به كثيرًا وكانت أبراج المراقبة من حوله منصوبة، يتواجد به الآن سوقًا شعبية ومعروضات مختلفة من البضائع، وبعد ان اُجري للباب بعض الترميمات فإنه قد بقى محتفظًا أيضًا بأثره القديم، كما أنه يجاوره بعض المعالم الأثرية كبيت نصيف ومسجد الشافعي والتي بدورها تجذب السياح هي أيضًا.

نافورة الملك فهد

هي أهم المعالم البارزة في المملكة العربية السعودية، وهي دليل السياحية في جدة وتعتبر أعلى نافورة مائية في العالم مدرجة ضمن قائمة غينيس للأرقام القياسية، حيث يبلغ طولها 312 متر، وتعتبر واحدة من اجمل الاماكن السياحية في جدة.

الأكواريوم

هو الأول من نوعه في المملكة العربية السعودية، يحتوي الأكواريوم على عدد من أحواض مائية التي تحتضن ما يزيد عن 200 نوع من المخلوقات البحرية بما في ذلك أسماك القرش وفرس البحر والفقمة وغيراها، كما يقدم للزوار يومياً عروض الدلافين وكلاب البحر.

المسجد العائم

يقع مسجد الرحمة في الجهة الغربية من المدينة، يعد المسجد العائم في جدة أول مسجد من هذا النوع في العالم وترتفع المياه من حوله خلال فترة المد في البحر الأحمر ليبدو المسجد عائماً بصورة مذهلة، المسجد يجمع بين العمارة الحديثة والقديمة وبين الفن الإسلامي وبه 52 قبة خارجية رائعة تحيط بالقبة الرئيسية الضخمة ويمثل أهم الماكن لسياحة الدينية في جدة.

جزيرة الشراع

جزيرة الشراع وهي عبارة عن منتزه ونادي سياحي كبيرة تجمع أنشطة وفعاليات ترفيهية سميت بهذا الإسم نسبة إلى الشكل الذي تتخذه حيث تشبه المظلة المطلة على الشاطئ بشعابه المرجانية الملونة، وفي الجزيرة اللعديد من المشاريع الإستثمارية والمنتزهات وألعاب الأطفال الرملية المغطاة بالأشرعة البيضاء الضخمة، وبها مسبح للأطفال بعمق بسيط ومسبح عميق للكبار، وفي الجزيرة أيضا مسرح للفنون وقاعة للفعاليات.

المراجع:

1-السياحة في جدة. .omallqura. روجع بتاريخ 12 نوفمبر 2019م.