أبريل 18, 2020
اخر تعديل : أبريل 22, 2020

السيدة خديجة (أم المؤمنين)

السيدة خديجة (أم المؤمنين)
بواسطة : اسماعيل الأغبري
Share

خديجة بنت خويلد أولى زوجات النبيِّ محمد -صلَّى الله عليه وسلَّم- وأمُّ أولاده، وهي خديجة بنت خويلد بن أسْد القرشيَّة، وأمُّها فاطمة بنت زائدة العامرية، كنيتها أمُّ القاسم، وكانت تُلقَّب في الجاهليَّة بالطَّاهرة. وهي أول  من آمنت به، ولقبت أمُّ المؤمنين.

ولدت السيدة خديجة – في مكة ثمانٍ وستينَ قبل الهجرة، أي قبل رسول الله بخمسة عشر سنة وهي من أشراف قريشٍ وأكابرهم. وكانت ثرية للغاية، وهي تاجرة ترسل كلَّ عامٍ الرِّجال في تجارتها إلى بلاد الشَّام، فلما بلغها من صدق حديث محمد  وعِظَم أمانته عرضت عليه أن يخرج في مالها إلى بلاد الشَّام فخرج في تجارتها إلى سوق بصرى بحوران ليتَّجر لها، وربح في تجارته  ولما ابصرت امانته عرت عليه الزواج .

فضل السيدة خديجة

عن أبي هريرة – رضي الله عنه – أَتَى جِبْرِيلُ النَّبِيَّ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ! هَذِهِ خَدِيجَةُ قَدْ أَتَتْ مَعَهَا إِنَاءٌ فِيهِ إِدَامٌ أَوْ طَعَامٌ أَوْ شَرَابٌ، فَإِذَا هِيَ أَتَتْكَ؛ فَاقْرَأْ عَلَيْهَا السَّلامَ مِنْ رَبِّهَا – وَمِنِّي -، وَبَشِّرْهَا بِبَيْتٍ فِي الْجَنَّةِ مِنْ قَصَبٍ، لا صَخَبَ فِيهِ ولا نَصَبَ.

وروى مسلم بإسناده إلى عائشة رضي الله عنها قالت: (ما غرت للنبي صلى الله عليه وسلم على امرأة من نسائه ما غرت على خديجة لكثرة ذكره إياها).

أولاد السيدة خديجة من الرسول

أنجبت خديجة -رضي الله عنها- زينب كبرى بنات النبيِّ -صلَّى الله عليه وسلَّم-، ثم رقيَّة، ثم أمّ كلثوم، ثم فاطمة الزَّهراء، وولدت له من الأولاد القاسم وبه كان يُكنَّى، وعبد الله الذي كان يُلَقَّب بالطَّيِّب والطَّاهر، وقد ماتا صغاراً، ومن الجدير بالذِّكر أن جميع أولاد النبي -صلَّى الله عليه وسلَّم- من خديجة إلا ولده إبراهيم فهو من جاريته مارية.

وفاته

توفت خديجة بنت خويلد في  العام العاشر من بعثة النَّبيِّ (ص) ، مع وفاة عمُّه أبو طالب، وقد سمي هذا العام لدى الرسول بعام الحزن.

 

المراجع:

1-هل روت خديجه رضي الله عنها عن النبي.الإسلام سوال وجواب. روجع بناريخ 18 ابريل 2020م.
2-وفاة خديجة رضي الله عنها.الألوكة. روجع بناريخ 18 ابريل 2020م.
3-السيدة خديجة – رضي الله عنها. صيدالفؤاد. روجع بناريخ 18 ابريل 2020م.