أبريل 2, 2020
اخر تعديل : أبريل 2, 2020

الشركة السعودية للإستثمار الجريء

الشركة السعودية للإستثمار الجريء
بواسطة : Salah Hasan
Share

الشركة السعودية للإستثمار الجريء هي شركة حكومية تأسست في المملكة العربية السعودية، خلال العام (2018)م، كإحدى مبادرات برنامج تحفيز القطاع الخاص، والتي تأتي تنفيذا لمبادرات الإستثمار الجريء التي أطلقتها، الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة (منشآت).

وتهدف الشركة التي يقدر رأسمالها نحو (2.8) مليار ريال سعودي، تنفيذ مبادرة الإستثمار الجريء، إلى سد فجوات التمويل الحالي للشركات الناشئة ، إضافة إلى تطوير منظومة الإستثمار الجريء في المملكة العربية السعودية، ودعم الشركات الناشئة من خلال الإستثمار مع المستثمرين والملائكيين (الأفراد) ، وصناديق الإستثمار الجريء، الأمر الذي يساعد  المنشآت الصغيرة والمتوسطة على زيادة فرصها والمساهمة في زيادة نجاح الإعمال الناشئة واستمرارية نموها.

طرق الإستثمار

ويتضمن برنامج و طرق عمل إستثمار  الشركة، التي يوجد مقرها في العاصمة الرياض، من خلال نقطتين رئيسيتين هما:

  • الشراكة والإستثمار بالمشاركة في الشركات الناشئة، ويكون ذلك خلال مراحل نمو الشركات الناشئة، مع المستثمرين     (الأفراد)، وصناديق الإستثمار الجريء، والمستثمرين ذوي الخبرة ، وبلغت عدد الشركات الناشئة التي تمكنت الشركة من مشاركتها نحو(13) شركة.
  • الاستثمار في الصناديق، ويهدف ذلك إلى تحفيز  تأسيس صناديق للإستثمار الجريء،للإستثمار في الشركات الناشئة في مراحل نموها المختلفة، وتمكنت الشركة من الإستثمار في (7) صناديق إستثمارية.

الإنشطة والمشاريع

في أوخر يوليو من العام الماضي (2019)، تمكنت الشركة من توقيع عقداً إستثمارياً في صندوق رأس المال الجريء والمؤسس من قبل شركة تأثير المالية.

أطلقت الشركة السعودية للإستثمار خلال الربع الأخير من العام (2019)م، بالشراكة مع مركز المبادرات في مؤسسة محمد بن سلمان الخيرية (مسك الخير)،  النسخة الثانية من برنامج (مسك) التدريبي التعاوني، والذي يهدف للتعرف على منظومة الإستثمار الجريء في المملكة العربية السعودية، واستهدف البرنامج (قادة المستقبل) من الشباب لإكتساب الخبرة العملية والمهارات  في إحدى أبرز شركات الإستثمار الجريء في المنطقة.

استهدف البرنامج الطلبة في السنة الجامعية الأخيرة وحديثي التخرج في التخصصات الأكاديمية (المحاسبة والتسويق وتقنية المعلومات والموارد البشرية والقانونية).

انهى برنامج مسك/الشركة السعودية للإستثمار الجريء، للتدريب التعاوني، في أغسطس (2019) م، تدريب الدفعة الأولى من المتدربين، وشمل برنامج التدريب إكتساب المتدربين الخبرة العملية، ويهدف إلى تنمية بيئة الإستثمار الجريء في الشركات الناشئة لدعم ريادة الأعمال.

 

المراجع:

1- الشركة السعودية للإستثمار الجريء/ روجع بـتاريخ 1 إبريل 2020م.
2- مبادرات مسك تطلق برنامجاً تدريبيا للطلبة/ روجع بـتاريخ 1 أبريل 2020م.
3- تأهيل الدفعة الأولى في برنامج الإستثمار الجريء/ روجع بـتاريخ 1 أبريل 2020م.
4- الشركة السعودية للأستثمار توقع عقدا استثمارياً/ روجع بـتاريخ 1 أبريل 2020م.