نوفمبر 12, 2019
اخر تعديل : ديسمبر 5, 2019

الشيخ عبد العزيز بن باز

الشيخ عبد العزيز بن باز
بواسطة : Mohammed alshalfi
Share

عبد العزيز بن عبد الله بن عبد الرحمن بن محمد بن عبد الله آل باز قاض، وفقيه، وداعية سعودي. من مواليد مدينة الرياض (12 ذو الحجة 1330 هـ – 22 نوفمبر 1910 ) فقد بصره وهو في العشرين من عمره عام (1346هـ) وقضى حياته بصيرا.

توفي والده وعمره ثلاث سنوات، فعاش يتيماً في حجر والدته، حفظ القرآن وهو دون سن البلوغ، وطلب العلم والتفقه في الدين على المشايخ، حفظ القرآن الكريم قبل سن البلوغ.

شيوخه

تتلمذ على يد عدد من المشايخ منهم الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ، والشيخ محمد بن عبداللطيف آل الشيخ، والشيخ سعد بن حمد عتيق، والشيخ صالح عبدالعزيز آل الشيخ، والشيخ حمد بن فارس، والشيخ سعيد وقاص البخاري وغيرهم.

الوظائف التي شغلها

تولى القضاء في الدلم عام (1357هـ) في جمادى الآخرة، واستمر فيه حتى عام (1371هـ) وكان طيلة تلك المدة بالإضافة إلى القضاء يقوم بإمامة الناس والإصلاح بينهم، وتفقد أحوالهم وتدريس الطلبة، فتخرَّج على يديه الكثير من طلبة العلم الذين تبوأوا مناصب مهمة بعد ذلك.

  • عام (1372هـ) عمل بالتدريس في المعاهد العلمية بالرياض، لمدة سنة واحدة، ثم كلية الشريعة في الرياض عام (1373هـ) لمدة سبع سنوات،
  • وفي عام (1381هـ) عمل نائباً لمدير الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة، ثم أصبح من عام (1390هـ) حتى عام (1395هـ) رئيسا لها.
  • في شوال من عام (1395هـ) صدر الأمر الملكي بتعينه رئيساً لإدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد بمرتبة وزير في نفس الفترة كان إماما جامع الإمام تركي، وكان في الوقت نفسه رئيساً للمجلس التأسيسي لرابطة العالم الإسلامي، ومجلس المجمع الفقهي، والمجلس الأعلى العالمي للمساجد.
  • وفي عام (1413هـ) صدر الأمر السامي بتعينه مفتياً عاماً للمملكة العربية السعودية، ورئيساً لهيئة كبار العلماء، ورئيساً للجنة الدائمة للبحوث العلمية ورئيساً لرابطة العالم الإسلامي، بالإضافة إلى ترؤسه لدار الحديث الخيرية بمكة المكرمة.

أشهر أعمال الشيخ بن باز

كتب الفتاوى:

مجموع الفتاوى، فتاوى الطلاق، فتاوى نور على الدرب، التحقيق والإيضاح لكثير من مسائل الحج، الرسائل والفتاوى النسائية، رسالتان موجزتان في الزكاة والصيام. أدلة تحريم الأغاني والملاهي والرد على من أباحها، ثلاث رسائل في الصلاة، الدروس المهمة لعامة الأمة،كيفية صلاة النبي صلى الله عليه وسلم.

كتب في العقيدة:

العقيدة الصحيحة وما يضادها، الأجوبة المفيدة عن بعض مسائل العقيدة،  أربع رسائل في التحذير من البدع، إقامة البراهين على حكم من استغاث بغير الله، التحذير من الإسراف والتبذير، تحفة الأخيار، التعليق على العقيدة الطحاوية،  رسائل في التوسل والتبرك بالقبور، رسالة في حكم السحر والكهانة وما يتعلق بهما، الركن الأول من أركان الإسلام،  فتاوى مهمة تتعلق بالعقيدة.

كتب الدعوة:

وجوب الاعتصام بالكتاب والسُّنة،مسؤولية طالب العلم، واجب المسلمين تجاه دينهم ودنياهم، وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وجوب التوبة إلى الله وشكر النعم، الأخلاق الإسلامية، توحيد المرسلين وما يضاده، الفوائد الجلية في المباحث الفرضية، نقد القومية العربية، نقد الاشتراكية، ردود وتعقيبات، الشيخ محمد بن عبدالوهاب، حاشية مفيدة على فتح الباري، موقف اليهود من الإسلام وفضل الجهاد في سبيل الله.

العلم وأخلاق أهله، فضل الجهاد والمجاهدين، وجوب الدعوة إلى الله وأخلاق الدعاة،أسباب نصر الله للمؤمنين على أعدائهم، الإسلام هو دين الله ليس له دين سواه، الشريعة الإسلامية ومحاسنها، عمل المسلم،

وفاته

توفي يوم الخميس (27 من محرم الحرام 1420هـ) عن عمر يناهز التسعين عاماً، وصُلي عليه بالحرم المكي الشريف يوم الجمعة 28 من المحرم، كما صلي عليه صلاة الغائب في جميع مساجد المملكة وبعض المساجد في الدول العربية والإسلامية، دفن في مقبرة العدل بمكة المكرمة.

 

المراجع:

1- سماحة الشيخ ابن باز. صيد الفوائد. روجع بتاريخ 11 نوفمبر 2019م.
2  الشيخ عبد العزيز بن باز. المركز الدولي للأبحاث. روجع بتاريخ 11 نوفمبر 2019م.
3- موقع الشيخ عبد العزيز بن باز. روجع بتاريخ 11 نوفمبر 2019.