نوفمبر 30, 2019
اخر تعديل : نوفمبر 30, 2019

العادات الغذائية السيئة وأضرارها

العادات الغذائية السيئة وأضرارها
بواسطة : ايناس ملكاوي
Share

العادات الغذائية هي العادات الغذائية اليومية التي يلازمها الفرد لفترة طويلة من حياته فيما يخص تناول الوجبات الرئيسية وبعض الوجبات الخفيفة، وتؤثر بعض العادات الغذائية الخاطئة سلبا على صحة الجسم وكفاءة الأجهزة الحيوية فيه على المدى الطويل، فيتعرض إلى الكثير من المشكلات الصحية الخطيرة كأمراض القلب والشرايين والسمنة المفرطة مع الوقت.

عادات غذائية مدمرة للجسم

  • تناول الوجبات الرئيسية مع الماء: حيث أن تناول الماء مع وجبات الطعام يسبب عسر الهضم وظهور الكرش “زيادة محيط البطن”، لذا يفضل شرب الماء قبل الوجبة أو بعدها بحوالي 20 دقيقة.
  • اتباع الريجيم غير الصحي: والذي يحرم الجسم من تناول العديد من الأطعمة المفيدة لفترة من الزمن لغرض إنقاص الوزن، إلا أن الريجيم غير المدروس يسبب هبوطًا عامًا في الجسم قد يؤثر على عمل الأجهزة الحيوية بسبب حدوث انخفاض حاد في معظم المعادن والفيتامينات الهامة اللازمة للجسم مثل الكاليسيوم والحديد، مما يعرض الجسم لمشاكل صحية صعبة.
  • ماء الديتوكس: وهو من العادات الحديثة التي تعمل على تطهير الجسم من السموم وإنقاص الوزن، ولكنها بالمقابل تسبب هبوط في مستوى المعادن والفيتامينات في الجسم إذا اعتمد الجسم عليها لوحدها دون تناول الوجبات المعتادة، كما أنها تسبب بطئًا في عملية التمثيل الغذائي.
  • تناول السكريات: حيث أن السكريات والحلويات بأنواعها من أسوأ الأغذية وأكثر ضررًا بالجسم وتحتوي على سعرات عالية جدًا، بينما يمكن الإستغناء عنها بتناول العسل الذي يحتوي على منجم من المعادن والفيتامينات ولا يحتوي على سعرات حرارية عالية.
  • الكولا “الدايت”: وهي خدعة تتدعي عدم وجود السكر في المشروبات الغازية الدايت لتخفيف الوزن، والحقيقة أنها تحتوي على نسبة سكريات مرتفعة مثل المشروبات الغازية العادية، لذا فإن الضرر واحد في الحالتين.

الأطعمة الخالية من الدسم

إذ أن هناك اعتقاد خاطئ لاعتماد تناول الأطعمة الخالية من الدسم لتقليل نسبة الدهون والكوليسترول، والصحيح التنويع بين الأغذية المنزوعة من الدسم والأطعمة كاملة الدسم، خاصة في منتجات الألبان والأجبان والحليب، لأن كاملة الدسم تحتوي على بروتينات عالية مفيدة للجسم فلا يجوز الامتناع عنها تمامًا.

  • الشهية المفرطة لتناول الطعام: حيث يعاني البعض من الشهية المفرطة للطعام وعدم الوصول لحالة الشبع، وهذا يسبب الإفراط في تناول الطعام والتسبب بأمراض القلب والشرايين والكوليسترول والسمنة، لذا يجب إدخال أغذية الألياف النباتية كالخضار والفواكه في النظام الغذائي لزيادة الهضم وكبح الشهية.
  • عدم تقسيم الوجبات: حيث أن تناول وجبة أو وجبتين دسمتين خلال اليوم يسبب عسر الهضم وزيادة الوزن، لذلك يجب تقسم الطعام إلى 3 أو 5 وجبات صغيرة وخفيفة خلال النهار.
  • المبالغة في تناول اللحوم: حيث أن الإفراط في تناول اللحوم يوميًا يسبب مشاكل صحية كالنقرس والسمنة وأمراض القلب والشرايين، لذا يجب تناولها باعتدال وتوزيعها على كامل الأسبوع بكميات بسيطة.

عادات أخرى

وهناك عادات غذائية أخرى ضارة مثل: التقليل من الفواكه والخضروات، وتناول الوجبات السريعة، وتناول السناكات غير الصحية الغنية بالدهون والزيوت المهدرجة، والإكثار من مشروبات الكافيين كالشاي والقهوة وغيرها.

 

المراجع:

1- عادات غير صحية. روجع بتاريخ 23 نوفمبر 2019.
2- صحة الخضروات والمكسرات تعزز فائدة الغذاء قليل الكربوهيدرات. العين. روجع بتاريخ 23 نوفمبر 2019.