ديسمبر 14, 2019
اخر تعديل : ديسمبر 14, 2019

القصور التاريخية في السعودية

القصور التاريخية في السعودية
بواسطة : اسماعيل الأغبري
Share

القصور التاريخية في السعودية هي مجمعة من القصور التاريخية التي تحاكي العديد من الحقب التاريخية التي عاشتها المنطقة حيث شهدت هذه القصور العديد من التحولات السياسية والحروب، ويبلغ عدد تلك القصور نحو 100 قصر.

وتتميز هذه القصور والمقرات بأشكالها وأحجامها المميزة واستخدام مواد البناء المحلية في عمارتها ووقوع الكثير منها في مراكز المدن ما يجعلها علامات مميزة لوحدة الدولة، وعناصر بارزة للتراث العمراني في مواقعها، وقد أعيد تأهيل معضمها لتتحول إلى متاحف ومراكز ثقافية.

أشهر القصور التاريخية

قصر القشلة

بني قصر القشلة في عهد الملك عبدالعزيز آل سعود في سنة 1360 للهجرة – 1940 للميلاد ، يقع قصر القشلة في وسط مدينة حائل يحيط به أربعة شوارع الجنوبي منها هو الشارع الرئيس والبقية شوارع فرعية. وقد أمر الملك عبد العزيز رحمه الله ببناء القصر عام (1360هـ/1940م) ليكون ثكنة عسكرية من أجل تدريب الجنود والعسكر المكلفين بالدفاع عن مدينة حائل وحفظ الأمن فيها والمناطق المحيطة بها. ويتكون من دورين الأول من83 غرفة، والثاني من 59 غرفة، وللقصر عديد من الملجقات وقد أنشئ القصر كحامية في العهد العثنماني

قصر الحكم

أنشئ هذا القصر في الرياض في العام (1160 هـ)، وفي عهد الإمام تركي بن عبدالله آل سعود مؤسس الدولة السعودية الثانية حيث أعيد بناء قصر الحكم وأضيف له أجنحة وأبراجا وأدخل عليه بعض الإصلاحات والإنشاءات العمرانية، كما شهد القصر أحداثا تاريخية مهمة منذ أنشائه حتى يومنا الحالي مساحة الدور الأول منه 2000 متر مربع وارتفاعه 14 مترًا،وبه مكتبا لملك المملكة العربية السعودية وصالة رئيسية للطعام تبلغ مساحتها 1120 مترا مربعا، كما يضم الدور الأول مكتبا لأمير منطقة الرياض، أما الأدوار العلوية من القصر فتضم مكاتب للإداريين وقاعة للاجتماعات وأخرى للمحاضرات.

قصر خزام

قصر خزام هو قصر بناه الملك عبد العزيز في مدينة جدة، وسمى بهذا الإسم نسبة إلى وجود نبات الخزامي بكثره في المنطقه التي بني فيها ، و يقع قصر خزام في أحد الأحياء القديمه جنوب شرق مدينة جدة.

تم بناؤه خلال خمسة أعوام وفي العام سنة (1932م) تم بنائه وجائت تسمية القصر بسبب كثرة وجود نبات الخزامى في المنطقة التي بني عليها، وأصبح القصر مقراً للملك عبد العزيز آل سعود ومن ثم لابنه سعود بن عبد العزيز.

قصر الملك عبد العزيز

يقع غرب محافظة الدوادمي أسس في (1349هـ) حيث بدء البناء عام (1350هـ)، وتقدر مساحة القصر بألف متر مربع ويضم القصر عدد من المباني والملحقات حيث يضم الجناح الملكي،

قصر الطوقية

يقع في الخرج، انتهي بنائه عام (1359هـ) الموافق (1940م)، به خمس وحدات متشابهة ، يبلغ طول الوحدة 30 متر وهي مربعة الشكل – تقريبًا، وتتكون من طابقين الأول منهما انتشرت فيه فتحات مستطيلة للإنارة الطبيعية في الثلث العلوي من الجدران الخارجية٬ ومقاسات هذه الفتحة 30×50سم٬ ويقابل كل فتحة من هذه الفتحات نافذة كبيرة في الثلث السفلي من الطابق الثاني يبلغ مقاسها 70×150 سم

قصر المصمك

هو حصن مشيّد من اللبن يتوسط العاصمة الرياض يقع في حيّ الديرة، شيده الأمير عبد الرحمن بن ضبعان عام (1895م)، وكان المصمك مسرحاً لمعركة فتح الرياض التي وقعت بين كلّ من آل سعود وآل رشيد عام (1902م)، حيث تمكّن آل سعود من استعادة مدينة الرياض لحكمهم

قصر الطويق

قد تم بناء قصر الطويق بأولوية الطابع المحلي حيث كان الهدف إظهار البيئة والطبيعة الخاصة بالتراث المحلي في كل ركن من جدار القصر و تم ذلك مرورا بعدة مراحل مثل الإستقرار على التصميم المناسب حيث أقامت الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض عام (1399هـ) مسابقة حتى يتم إختيار أفضل تصميم يبدع به المعماريون لهذا القصر طبقا لشروط ومواصفات خاصة وضعت من قبل الهيئة وكان اهم هذه الشروط مراعاة البيئة التي يقع بداخلها قصر طويق.

قصر شبرا

قصر شبرا التاريخي يقع في حي شبرا بمدينة الطائف وهو من القصور التاريخية التي تحولت إلى متاحف، أنشئ من طرف علي عبد الله بن عون باشا سنة (1904) للميلاد وحول إلى متحف محافظة الطائف سنة (1995).

تم بناء قصر شبرا عام (1323هـ/ 1905م) يتميز بطراز معماري مزج بين الطابعين الروماني والإسلامي مع أساليب العمارة التقليدية لمنطقة الحجاز، والعمارة الإسلامية التي تظهر في الأعمدة والأقواس والرواشين والأبواب والشبابيك، وأسقفه المزينة بالنقوش الخشبية، وهو تحفة معمارية جميلة من الداخل والخارج وتحف به الأشجار وتزين حجراته. ويعتبر أحد المعالم الأثرية في الطائف.

قصر السقاف

قصر تاريخي يعق غرب مكة المكرمة، بني في عهد الملك عبد العزيز ليكون مقررا للحكم ومركزا للدلة ويحمل طابعا إسلاميا مماثلا لمباني مكة القديمة ويحتوى على زخرفات وعناصر فنية. تتمدد مساحته وملحقاته على 9 آلاف متر مربع في قلب معابدة مكة، وبين حدود أحيائها العتيقة، الجميزة والملاوي والأبطح، وميدان قهوة اليماني.

 

المراجع:

1- أهم القصور التاريخية في المملكة العربية. مجلة الرجل. روجع بتاريخ 9 ديسمبر 2019م.
2- أشهر القصور التاريخية في السعودية. مجلة سيدتي. روجع بتاريخ 9 ديسمبر 2019م
3- القصور التاريخية بالرياض.. شواهد لتاريخ المملكة. صحيفة الجزيرة. روجع بتاريخ 9 ديسمبر 2019.