ديسمبر 17, 2022
اخر تعديل : ديسمبر 17, 2022

المجوهرات المطلية والذهب عيار 9 قيراط

المجوهرات المطلية والذهب عيار 9 قيراط
بواسطة : Heba Mohammed
Share

المجوهرات المطلية والذهب عيار 9 قيراط هل شعرتِ يومًا بالحيرة أثناء اختيارك إحدى المشغولات الذهبية؟ وما الفرق بين أنواعها والأفضل بينهم، تحديدًا بين الذهب عيار 9قيراط والمجوهرات المطلية بالذهب.

تتنوع المجوهرات تنوعًا واسعًا حسب درجة نقاء الذهب بها وعياره وعوامل أخرى. ومن تلك الأنواع المجوهرات المطلية بالذهب، والذهب عيار 9قيراط.

الذهب عيار 9 قيراط والمجوهرات المطلية بالذهب

يعتبر الذهب عيار 9 قيراط الاختيار الأفضل إذا ما قورن بالمجوهرات المطلية بالذهب. إلا أن الأخيرة تبدو جيدة أيضًا إذا كانت من النوع العالي الجودة خاصة مع الاستخدام المناسب وطريقة الحفاظ عليها. وبالتالي يمكنك شراء عدة قطع من المجوهرات المطلية بالذهب بنفس تكلفة قطعة واحدة من الذهب عيار 9 قيراط.

بشكلٍ عام، إذا كُتب على القطعة الذهبية كلمة “ذهب” فقط، فهذا يعني أن الذهب في اللون كما هو في المجوهرات المطلية بالذهب. وإذا كُتب عليها “ذهب عيار 9 قيراط” أو “ذهب عيار 18 قيراط”، فيعني أن القطعة من الذهب الخالص، أي أنها قطعة مجوهرات تدوم مدى الحياة.

السؤال الذي يتردد غالبًا في هذا الأمر هو هل يمكن لطبقة الطلاء الذهبي التي تغطي المجوهرات المطلية بالذهب أن تنفصل؟ والإجابة هي نعم، يمكن لطبقة الطلاء الذهبي في النهاية أن تُقشّر وتنفصل؛ لكن لا يعني هذا أن قطعة المجوهرات المطلية بالذهب لا تبقى لعدة سنوات أو أنها سريعة التلف. بل يعتمد الأمر على كيفية التعامل معها والعناية بها، والأهم من ذلك، طريقة تخزينها.

طريقة الحفاظ على المجوهرات المطلية بالذهب

في حالة عدم ارتداء المجوهرات المطلية بالذهب لفترة، يجب تخزينها في مكان جاف ونظيف ومنفصل عن بقية المجوهرات بأنواعها في جراب أو حقيبة ناعمة أو صندوق مجوهرات. وبالتالي لن يحيطها أي أنواع أخرى من المجوهرات، الأمر الذي سيمنع حدوث أي خدوش على المجوهرات المطلية بالذهب.

يجب عدم تلامس المجوهرات المطلية بالذهب لأي عطور، أو مزيلات العرق، أو بخاخات الشعر، أو الكلور، أو أي مواد كيميائية أخرى.

إذا تغير لون القطعة المطلية بالذهب أو اختفى أو تحول لونها إلى الأسود، فذلك يعني أن أمرًا خاطئًا قد حدث. فبالتالي لا بد من الالتزام بطرق العناية المذكورة.

في حالة الذهب عيار 9 قيراط، فالأمر يختلف كثيرًا. حيث أنها تعيش إلى الأبد، مع الاعتناء بها أيضًا. لكن حالات تلفها قليلة كأن تنكسر سلسلة رقيقة مثلًا إذا تم شدَّها بقوة، ويمكن في هذه الحالة لحامها وصقلها لتعود جديدة كما كانت.

عيوب الذهب عيار 9 قيراط

عيوب هذا النوع من الذهب قليلة حقًا. فهو من أكثر أنواع الذهب ذو أسعار معقولة، لكن في المقابل يعتبر أكثر الأنواع تآكلًا مقارنة بالذهب عيار 24 قيراطًا (من الذهب الخالص). فالذهب عيار 9 قيراط مصنوع من 9 أجزاء من الذهب الخالص و13 جزء من المعادن الأخرى، وتلك المعادن هي التي تعطيه المتانة والصلابة.

المراجع: 
1- الذهب عيار 9 قيراط والمجوهرات المطلية. روجع بتاريخ 16 ديسمبر 2002.
2- المجوهرات المطلية وكيفية تنظيفها. روجع بتاريخ 17 ديسمبر 2022.
3- أنوع المجوهرات المطلية. روجع بتاريخ 16 ديسمبر 2022.