نوفمبر 15, 2019
اخر تعديل : نوفمبر 19, 2019

المحميات في الجزائر

المحميات في الجزائر
بواسطة : ايناس ملكاوي
Share

تمتلك دولة الجزائر العديد من المحميات الطبيعية؛ ويبلغ عددها حتى الآن 10 محميات تتوزع في شمالها وجنوبها عدد كبير من المحميات التي أنشأتها الدولة للحفاظ على النباتات والحيوانات النادرة، وذلك لما تتمتع به الجزائر من طبيعة خضراء وغابات كثيفة الأشجار مناسبة لإنشاء المحميات، كما أن الحكومة الجزائرية كانت من الدول العربية السباقة التي تنبهت لموضوع حماية البيئة والحفاظ على النباتات والحيوانات من التعدي الجائر، فهي موطن للعديد من الحيوانات والطيور النادرة وتمتلك مناخًا حيويًا يعد الأكثر تميزًا في منطقة البحر الأبيض المتوسط.

تعريف المحمية الطبيعية

المحمية الطبيعية هي عبارة عن بقعة واسعة ومحددة من الأراضي البرية أو البحرية المملوكة للدولة، وتتصف هذه المساحة بظروف طبيعية مناسبة لعيش مجموعة من الحيوانات أو النباتات المهددة بالإنقراض أو من الأنواع النادرة والثمينة، حيث تقوم الدولة بتحديد هذه الأرض وحماية الحيوانات والنباتات النادرة من السرقة وتوفير الجو الملائم للعيش والتكاثر لمنع انقراضها الناتج عن ثقب الأوزون الذي أحدث تغيرات كبيرة في المناخ وأدى إلى موت الكثير من هذه الحيوانات والنباتات النادرة، بالإضافة إلى التعدي الجائر عليها من قبل الإنسان الذي يطمح إلى بيع واستخدام لحومها وفرائها لأغراض شخصية أو تجارية.

أبرز المحميات الطبيعية في الجزائر

محمية القالة الوطنية

أنشئت هذه المحمية عام (1983م) في ولاية الطارف الواقعة على الحدود مع دولة تونس، وتعد من أجمل المحميات الرطبة في العالم نظرًا لاحتوائها على العديد من الحيوانات والنباتات النادرة إضافة إلى طبيعتها الرطبة المائية فهي تقع على ساحل يمتلئ بالمرجان والأسماك المتنوعة، كما أنها تجتمع فيها أربع بحيرات هي: بحيرة المالح وطونغا والأوبيرا والطيور، يزورها سنويًا ما يقارب 30 ألف زائر من محبية الحيوانات والطيور المائية، حيث أنها تحتوي على ما يقارب 80 ألف حيوان وطائر مهدد بالإنقراض.

محمية تلمسان

تقع في ولاية تلمسان غرب الجزائر وتحتوي على غابات كثيفة وشلالات رائعة وحيوانات نادرة بالإضافة إلى مغارات رائعة الجمال كمغارة عين فزة.

محمية ثنية الحد

تقع غرب الجزائرة وتسمى أيضًا جنة الأرز، حيث يغطيها نبات الأرز الأطلسي الأبيض في فصل الشتاء بصورة جميلة بالإضافة إلى أشجار ونباتات نادرة أخرى.

محمية جبل البابور

تقع في شمال الجزائر وتحتوي على عدد كبير من الطيور المهددة بالإنقراض مثل: نقار الخشب المرقط، وطائر البلبل الزيتوني والحمام الخشبي وحمامة الصخور والطائر الذبابي، إضافة إلى أشجار الصنوبر المتوسطي والغابات المختلطة، وتمتد من سلاسل جبال شمال إفريقيا حتى تصل إلى جنوب إسبانيا، وتحتوي أيضًا على أنواع متنوعة من الحيوانات مثل: قرود المكاك البربري، وغزلان الأطلس المعروفة باسم الأيل البربري.

حديقة تازه الوطنية

رغم أنها من أصغر المحميات الجزائرية إلا أنها تحتل أهمية كبيرة على خريطة المحميات العالمية تبعًا لمنظمة اليونسكو، وتحتوي على كهوف رائعة وشواطئ رملية ممتدة وغابات ومنحدرات جميلة بالإضافة إلى الحيوانات النادرة كالقرد البربري وطيور نادرة مثل كاسر الجوز القبائلي.

محمية قوراية

وهي من أنشط المحميات السياحية في البلاد وأكثرها زيارة لاعتبارها من أجمل المحميات الجزائرية تبعًا لليونسكو، فهي تدمج بين الشواطئ البحرية والأشجار الكثيفة والغابات  وبعض المواقع الأثرية.

محمية جرجرة

وتلقب بعروس الجزائر نظرًا لاعتبارها تحفة طبيعية نادرة المناخ، فهي تكتسي شتاء بغطاء ثلجي أبيض وغطاء عشبي أخضر في الربيع، كما تضم أعلى القمم الجبلية في الجزائر وشمال إفريقيا مثل: “لالة خديجة”، وتحتوي على عدد من الحيوانات البرية كالثعالب الحمراء والذئاب والقرود.

محمية الطاسيلي

أول محمية عالمية في الجزائر تضم كهوف الطاسيلي الشهيرة المرشحة ضمن عجائب الدنيا مؤخرا و التي يأتي إليها العلماء من كل أنحاء العالم لمحاولة فك ألغازها .. كما تضم مدينة سيفار الحجرية التي تصنف كأكبر متحف أثري في العالم بالإضافة الى مدينة جانيت التي تحتوي أجمل شروق و غروب شمس في العالم حسب منظمة السياحة العالمية

محميات أخرى

تحتوي الجزائر على محميات أخرى أيضًا ذات أهمية كبيرة مثل:

  • محمية الشريعة.
  • محمية الهقار.
  • محمية بلزمة.

 

المراجع:

1- المحميات الوطنية في الجزائر. تحواس. روجع بتاريخ 14 نوفمبر 2019.
2- الطبيعة في الجزائر ثلاث محميات. مرتحل. روجع بتاريخ 14 نوفمبر 2019.
3- المحميات الطبيعية العالمية في الجزائر. سفاري. روجع بتاريخ 14 نوفمبر 2019.