مارس 8, 2021
اخر تعديل : أكتوبر 24, 2021

المطبخ الإسباني

المطبخ الإسباني
بواسطة : Heba Mohammed
Share

نظرًا لتعاقب الثقافات التي سكنت شبه الجزيرة الأيبيرية (إسبانيا)، أصبح لدى إسبانيا تنوع كبير فيما يتعلق بـ: الموسيقى والفن واللغة، وبالطبع، فن الطهي.

تأثير الموقع الجغرافي على المطبخ الإسباني

أثَّر الموقع الجغرافي لإسبانيا في فن الطهو، فجعلها بلد غنيًا بمجموعة متنوعة من المنتجات التي تقدمها أرضهاو. إحدى هذه المنتجات هي الأسماك، كونها شبه جزيرة وبالتالي فهي محاطة بالكامل بالمياه تقريبًا، واعتمد السكان على صيد الأسماك  منذ العصور القديمة جدًا. بفضل الامتداد الواسع للوديان والأنهار، هناك ايضًا العديد من الخضروات والفواكه الطازجة في كل موسم.

الحضارات المتعاقبة والمطبخ الإسباني

منذ استيطان الاستعمار الفينيقي واليوناني والقرطاجي حتى عصرنا، تطور فن الطهو الإسباني باستمرار على مر القرون، فنشر الفينيقيون واليونانيون زراعة الكروم والقمح والشعير وبالتالي بدأوا في إنتاج النبيذ والخبز والبيرة (التي كانت في ذلك الوقت نوعًا من عصير الشعير) حيث رأوا الحاجة إلى استخدام فائض الحبوب الذي لم يتم استهلاكه، واتبع الرومان خطاهم حتى القرن الثاني قبل الميلاد، وكان المطبخ الروماني يعتمد على الأطعمة البسيطة: البازلاء، وجبن حليب الأغنام، ولحم الضأن، والملفوف، والفاكهة. لكن في أوائل القرن الثاني الميلادي، جاء الرومان إلى آسيا الصغرى واكتشفوا صقل البلاط اليوناني. ومنذ تلك اللحظة، بدأ إعداد الوجبات يصبح أكثر تكلفة. وبدأ الطهاة في الحصول على أجر أعلى.

ومع مرور السنين، اكتُشفَت أطعمة الجديدة وطرق حفظها واستهلاكها. وتحول الأكل من كونه مجرد ضرورة يومية، إلى أن يكون فن في التذوق، حيث أقام الرومان الأعياد والمآدب تكريما للطعام. وكانوا يبحثون عن حيوانات جديدة وخلطات ومشروبات غير عادية لإثارة اهتمامات الذواقة الأوائل.

العرب والمطبخ الإسباني

كان العرب بلا شك هم الذين بدأوا في إحداث تأثير أكثر أهمية على فن الطهي الإسباني. حيث تم إدخال التوابل الخفيفة والتوابل الموسمية على أطباق مختلفة، وبدأوا في الجمع بين الفاكهة أو المكسرات في أطباق الأسماك أو اللحوم، مما خلق نكهات أخرى للوجبات.

فالزعفران؛ والفواكه الحمضية مثل البرتقال والليمون والجريب فروت والخضروات مثل الباذنجان والخرشوف أو الأرز ؛ البطيخ. البطيخ. الفستق والتمر هي بعض من مساهمات الطهي العديدة التي أتيحت لنا حتى اليوم.

الممالك المسيحية والمطبخ الإسلامي

في وقت لاحق، مع تشكيل الممالك المسيحية، بدأ الإسبان في إعداد أطباق لحم الخنزير، حيث كان هذا الطعام ممنوعًا بالنسبة لليهود والمسلمين. وكان المسيحيون هم من استخدموا لحوم الخنزير .

أشهر الأطباق الإسبانية التقليدية

بايللا- طبق أرز إسباني

طبق الأرز الإسباني هو الطبق الأكثر شهرة في إسبانيا. حيث يعتبر البايلا طبقًا وطنيًا. ينشأ هذا الطعام الأسباني الشهير من منطقة فالنسيا الإسبانية ولكنه يؤكل في جميع أنحاء إسبانيا.

كريم كاتالانا – كاسترد إسباني بالكراميل

فرنسا لديها كريم برولي، وإسبانيا لديها كريم كاتالانا. الكاسترد الاسباني مع طبقة من الكراميل هو أحد أشهر الحلويات الإسبانية. هذه الحلوى الإسبانية الكريمية مصنوعة فقط من الحليب والبيض، مع القليل من نشا الذرة لتكثيف القوام. يُنكه بقشر الليمون وأعواد القرفة.

كروكيتاس – الكروكيت الاسباني

عندما نتحدث عن الأطعمة الشائعة في إسبانيا، فإن الكروكيت الإسباني مدرج في القائمة بالتأكيد. الكروكيت المقرمش هو طبق إسباني نموذجي. الكروكيت الاسباني عبارة عن فتات خبز مقلي وبقايا طعام ممزوجة بالبطاطس وصلصة البشاميل. يصنع الكروكيت في إسبانيا من جامون (لحم خنزير مقدد) أو باكالاو (سمك القد) أو جبن كريمي (كيزو) أو سجق أسود محلي (مورسيلا) أو جبن أزرق إسباني (كيزو دي كابراليس).

طريقة عمل كريم كاتالانا

المقادير

2 1/2  كوب حليب

1  ملعقة صغيرة فانيليا

1 عود قرفة

قشور 8 ليمونات

5  صفار بيض كبير

1/4  كوب سكر

1  ملعقة كبيرة نشا ذرة

سكر إضافي للوجه

الطريقة

أضف الحليب في قدر مع  قشور الليمون وعود قرفة وال فانيليا وملعقتين كبيرتين من السكر، سخنها على نار متوسطة واخلط كل شيء معًا، بمجرد الغليان. أطفئ النار واترك الحليب ينقع فيه كل المكونات المضافة.

اكسر البيض وافصل الصفار عن البياض (لن نستخدم بياض البيض)، أضف ملعقتين كبيرتين من السكر الأبيض إلى صفار البيض واخفقهم معًا، في وعاء منفصل، أضف 1/2 كوب من الحليب البارد مع ملعقة كبيرة من نشا الذرة واخفقهم معًا، أضف مزيج الحليب البارد إلى خليط صفار البيض واخفقهم معًا حتى يمتزجون جيدًا.

باستخدام مصفاة، أضف الحليب المنقوع إلى خليط البيض واخفقهم معًا حتى يمتزجوا جيدًا، ثم أضف الخليط مرة أخرى في قدر الصلصة وسخنه على نار متوسطة، واخفقي المزيج باستمرار دون توقف حتى تتكون قشدة كثيفة (بين 9- 10 دقائق)، أطفئ النار واستمر في الخفق لمدة 30 ثانية أخرى.

انقل المزيج إلى 4 سلطانيات فردية، بعد 20 دقيقة غطهم بالورق الشفاف وأدخلهم إلى الثلاجة لمدة 4 ساعات على الأقل.

لتقديم كريما كاتالانا، أضف ملعقة كبيرة من السكر فوق كل واحدة وباستخدام شعلة المطبخ، احرق السكر حتى يصبح لونه ذهبيًا.

 

المراجع:

1- Famous Spanish Food That Will Make You Adore Spanish Cuisine
2- HISTORY OF SPANISH CUISINE ORIGINS
3- HOMEMADE SPANISH CREMA CATALANA RECIPE