يوليو 23, 2019
اخر تعديل : فبراير 19, 2020

المعالم السياحية في المغرب

المعالم السياحية في المغرب
بواسطة : اسماعيل الأغبري
Share

تملك المغرب مجموعة من الآثار التاريخية من مختلف الحقب، وكذلك المعالم الطبيعية التي يقصدها عدد كبير من السائحين من مختلف دول العالم، وفيما يلي نستعرض أهم الأماكن السياحية بالمغرب والتي تحتل مكانة كبيرة بين المعالم السياحية العالمية

الدار البيضاء

المناطق السياحية في الدار البيضاء المغرب تعتبر من اجمل اماكن السياحة في المغرب لما تحتويه من معالم تمزج ما بين التاريخ العريق والحضارة العمرانية المميزة التي تجعل الزائر مذهولاً بما يشاهده من جمال عمراني واثري ساحر كونها هي العاصمة السياحية للمغرب.

السياحة في طنجة

يقصد اجمل الاماكن السياحية في طنجة عدد كبير من الزوار على مدار العام لكون طنجة واحدة من اشهر الاماكن السياحية في المغرب ولكونها تحتوي على مجموعة من المعالم والاماكن التاريخية والطبيعية التي تجذب الملايين سنوياً.

السياحة في الرباط

السياحة في الرباط هي واحدة من اجمل الامور التي يمكن القيام بها عند زيارة اماكن السياحة في المغرب ، وذلك لأن المدينة هي العاصمة السياسية للبلاد، وتحتضن العديد من الفعاليات والمهرجانات والمناسبات الهامة والمميزة، فضلاً عن كونها تحتوي عدد كبير من المعالم التاريخية البارزة.

السياحة في مراكش

تعتبر الأماكن السياحية في مراكش من الاماكن المميزة التي يقصدها عدد كبير من الزوار لما تحمله من جمال تاريخي وحضارة معمارية عريقة، وكذلك لأنها تجمع ما بين المناطق القديمة والحديثة التي.

السياحة في اغادير

افضل الاماكن السياحية في اغادير تعتبر من اجمل معالم مدن السياحة في المغرب لموقع المدينة الساحلي وجوها الطبيعي الساحر ومعالمها التي تختلط ما بين القديم والحديث.

السياحة في فاس

السياحة في فاس هي واحدة من اروع الامور التي يمكن القيام بها اثناء زيارة الاماكن السياحية في المغرب ،وذلك لما تحتويه المدينة من جمال تاريخي عريق، وكذلك جمال طبيعي ساحر ومميز.

السياحة في مكناس

تتمتع مدينة مكناس بطابع حضاري وتاريخي فريد ومميز يجعل منها من أروع الأماكن السياحية التي يمكن زيارتها في القارة الافريقية.

الحدائق والمنتزهات

حدائق الماجوريل: تضم الحديقة عدد من النباتات النادرة التي تنتمي للقارات الخمسة بالفعل والحديقة تعود لعام 1924 وسميت نسبة الى  بانيها الرسام الفرنسي جاك ماجوريل توجد الحديقة في مدينة مراكش في كليز.

شلالات أوزود

كلمة أوزود تعني الرحى الذي يدور بقوة دفع الماء في اللغة الأمازيغية القديمة ومازال هناك بالفعل عدد من الطواحين المستعملة حتى الآن ويصل ارتفاع الشلالات حوالي 110 متر ، ويحيط بها عدد من الوديان والينابيع .

جبل توبقال أو طوبقال

هي القمة الأعلى في دول المغرب العربي وثاني أعلى قمة في القارة الأفريقية بأسرها بارتفاع يصل الى (4.167) متر ، يوجد جبل توبقال في مدينة مراكش.

السياحة الدينية

صومعة حسان: صومعة حسان من المباني التاريخية المتميزة بالعاصمة المغربية الرباط، والتي شيدت في عصر دولة الموحدين.

تم تأسيس (جامع حسان) بناءً على أمر يعقوب المنصور سنة 593 هـ (1197-1198 م) أضافت منظمة اليونسكو للتراث العالمي هذا الموقع لقائمة أولية 1 يوليو 1995 في فئة الثقافة

جامع القرويين

جامع القرويين أو مسجد القرويين هو جامع في مدينة فاس المغربية، بني عام 245 هـ/859 م.قامت ببنائه فاطمة الفهرية حيث وهبت كل ما ورثته لبناء المسجد. كان أهل المدينة وحكامها يقومون بتوسعة المسجد وترميمه والقيام بشؤونه.

أضاف الأمراء الزناتيون بمساعدة من أمويي الأندلس حوالي 3 آلاف متر مربع إلى المسجد وقام بعدهم المرابطون بإجراء توسعة أخرى. و قد سمي الجامع بالقرويين نسبة إلى القيروان مدينة فاطمة الفهرية.

جامع الكتبية

وهو أكبر مسجد في المغرب، بني في العام 1150 ويبلغ إرتفاعه 65 متراً، ولا يزال حتى اليوم مركزاً دينيّاً للعبادة. يتوسط الجامع الكتبية مدينة مراكش بالقرب من ساحة جامع الفنا. وتسمية المسجد مشتقة من (الكتبيين)، وهو اسم سوق لبيع الكتب يعتقد أنه كان بمقربة من المساجد.

قصر باهية

وهو قصر يعود إلى القرن التاسع عشر، وكان في السابق مسكن لحريم السلطان أحمد بن موسى، وقد خضع لترميم، وتعديلات ولكنه لا يزال يتميّز بالروح المغربية البحتة من خلال الديكورات الداخلية والزركشات على السقف والخشب إلى جانب الحدائق التي تبلغ مساحتها 8 هيكتارات

المراجع:

1- أبرز أماكن سياحية في المغرب. مجلة هي. روجع بتاريخ 24 يوليو 2019.
2-mapsofworld. Morocco Travel Information.روجع بتاريخ 24 يوليو 2019.
3-worldatlas .The Most Visited Countries In Africa.روجع بتاريخ 24 يوليو 2019.
4-معلومات سياحية عند السياحة في المغرب .مجلة سيدتي .روجع بتاريخ 24 يوليو 2019.