أغسطس 30, 2020
اخر تعديل : سبتمبر 10, 2020

الملكية الفكرية وأنواعها

الملكية الفكرية وأنواعها
بواسطة : ضحى الديب
Share

الملكية الفكرية وأنواعها هي مُحصلة إبداعات العقل من اختراعات ومصنفات أدبية وفنية وتصاميم وشعارات وأسماء وصور مستخدمة في التجارة. والملكية الفكرية محمية قانونا بحقوق تمكّن الأشخاص من كسب الاعتراف أو فائدة مالية من ابتكارهم أو اختراعهم. ويرمي نظام الملكية الفكرية من خلال تحقيق توازن سليم بين مصالح المبتكرين ومصالح الجمهور العام، إلى إتاحة بيئة تساعد على ازدهار الإبداع والابتكار.

إقرأ أيضا:

فهم الملكية الصناعية.

أنواع الملكية الفكرية

الملكية الفكرية ليست مجرد حقوق مجردة و إنما هي حقوق فكرية و معنوية تم إثباتها و إقرارها حديثا نظرا للتقدم الهائل في عدة نواحي اقتصادية و اجتماعية و ثقافية. ودور الحكومات يكمن في حماية هذا الحق أثناء حياة صاحبه أو بعد مماته تبعا لنوعيته. ولها أنواع مختلفة هي:

 حق المؤلف

يتعلق حق المؤلف بالإبداعات الأدبية والفنية، مثل الكتب والموسيقى واللوحات والمنحوتات والأعمال السينمائية والمصنفات ذات الصلة بالتكنولوجيا (مثل بارمج الحاسوب وقواعد البيانات الإلكترونية.

كانت فرنسا هي المهد الأول لإنشاء حق المؤلف حيث كان هذا الحق موضع اهتمام دائم لدى الحقوقيين والأدباء والمفكرين. في البدء كان النشر عبارة عن امتياز ملكي؛ لكن مع حلول الثورة الفرنسية كان من الطبيعي أن يُلبى نداء المفكرين وتُلغى الامتيازات الملكية و أن تُسن القوانين المتعلقة بحق المؤلف، وبالفعل صدر قانون 19-13 كانون الثاني1791.

العلامات التجارية

وفي الملكية الفكرية وأنواعها العلامات التجارية ، عرَّفت الجمعية العامة للتسويق العلامات التجارية على أنها أي اسم أو مصطلح أوعلامة أو تصميم أو رمز أو مزيج مما سبق يهدف إلى تعريف المنتجات أو الخدمات المقدمة من طرف مختلف الشركات أو الخدمات المقدمة من طرف مختلف الشركات لتمييز المنتوجات والخدمات عن غيرها من المنتوجات والخدمات المماثلة.

براءات الاختراع

وهي وثيقة تصدرها حكومة وطنية تمنح مخترعًا الحقوق المطلقة في اختراع لفترة محددة. تسمح براءة الاختراع للمخترع بأن يمنع الآخرين من تصنيع الاختراع أو بيعه أو استخدامه في ذلك البلد الذي منحه البراءة.

المؤشرات الجغرافية

يمكن تعريف المؤشر الجغرافى على أنه العلامة أو الإشارة التى توضع على منتج معين لتشير إلى أنه ينشأ من منطقة جغرافية مُحددة تتميز بخصائص أو سمعة ترتبط بمكان منشئها الجغرافى , ويشترط لتسجيل علامة تجارية تشتمل على مؤشر جغرافى أن يكون إنتاج السلعة بصفة مستمرة بمعرفة طالب التسجيل فى المنطقة الجغرافية ذات الشهرة الخاصة .

التصاميم الصناعية

و هي كل ترتيب مميز للخطوط و كل شكل مجسم له مظهر مميز عن غيره و يشير إلى صناعة ما.

ينطبق التصميم الصناعي على طائفة واسعة من المنتجات الصناعية والحرفي، ويشير إلى الجوانب الزخرفية أو الجمالية في سلعة ما، بما في ذلك تشكيلة الخطوط أو الألوان أو الاشكال المجسمة التي تعطي المنتج الصناعي أو الحرفي مظهرا محدد. ويجب أن يستلفت التصميم الناظر. وبالإضافة إلى ذلك، يجب أن يكون قابلا للنسخ بالوسائل الصناعية، فهذا هو الفرض الأساسي من التصميم وهذا هو السبب الذي من أجل يُنعت باصطلاح الصناعي.

 

المراجع:

1- واقع الملكية الفكرية وأثرها على الاستثمار في فلسطين. دراسات قام بها مصعب علي أبو صلاح.
2- بحث قانوني بواسطة أمل المرشدي 10 يوليو 1016.
3- أبحاث و دراسات في القوانين العربية للدكتور محمود عبد الله.