مارس 8, 2020
اخر تعديل : مارس 11, 2020

الملك خالد بن عبد العزيز آل سعود

الملك خالد بن عبد العزيز آل سعود
بواسطة : Turky Mohammed
Share

خالد بن عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود الملك الرابع في المملكة العربية السعودية، ولد في مدينة الرياض في (ربيع الأول1331هـ / 1913م)، أمه الجوهرة بنت مساعد بن جلوي آل سعود أول زوجات الملك عبد العزيز.

النشأة

نشأ في قصر والده عبد العزيز حيث تعلم القراءة و الكتابة، وحفظ القران في طفولته، كما درس العلوم الشرعية على يد نخبة من العلماء كما تعلم الفروسية وتدرب على السلاح.

أهم المهام التي تولاها

قام بعدة حملات عسكرية  ومهمات سياسية في عهد و الده الملك عبد العزيز آل سعود و عين رئيسا للوفد السعودي المفاوض في شأن الخلاف مع اليمن عام (1353هـ / 1934م)، وذهب فيصل في مؤتمر لندن عام (1358هـ / 1939م).

ولاية العهد

تنازل له أخيه الشقيق الأمير محمد بن عبد العزيز آل سعود عن منصب ولي العهد بعد أن أرسل فيصل لمحمد واعتذر ورشح خالد وقبل خالد المنصب واستدعى الملك الأمير محمد بن عبد العزيز إلى اجتماع يضم جميع أسرة آل سعود عقد بيوم (27 ذو القعدة 1384 هـ) الموافق (29 مارس 1965) وذلك لإخبارهم باختياره وليًا للعهد.

ملك السعودية

بايعه آل سعود والعلماء والأعيان وأبناء الشعب السعودي ملكا على المملكة يوم الثلاثاء الثالث عشر من ربيع الأول (1395هـ) الموافق (25 مارس 1975م)، و بويـع صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن عبد العزيز وليا للعهد.

السياسة الخارجية

إهتم بقضية فلسطين، وكانت تلك القضية شغله الشاغل خصوصًا يوم أن اعتدت إسرائيل على لبنان لضرب الوجود الفلسطيني والنيل من الفلسطينيين عام (1402هـ، 1982م). نال جائزة الملك فيصل العالمية وذلك تقديرًا لجهوده في المجالات الإسلامية.

أهم إنجازته

  • إنشاء جامعة الملك فيصل في الأحساء وأم القرى في مكة المكرمة والعديد من الكليات والمعاهد التقنية.
  • تم تأسيس العديد من الشركات المساهمة في بدايات سوق الأوراق المالية السعودية وأسس سابك.
  • انتج القمح واستكفت المملكة وزاد رواتب الموظفين وعم الرخاء في المملكة.
  • مد خطوط الهاتف وشبكات المياة والصرف الصحي في المدن والقرى.
  • إنشأ المطارات الدولية كمطار الملك خالد بالرياض، ومطار الملك عبد العزيز بجدة والمطارات المحلية.
  • زيادة بناء الكليات والمعاهد العلمية والفنية.

وفاته

توفي في (13 ينوينو 1982م) بعد أن أجري جراحة قلب مفتوح في كليفلاند بأوهايو، تولي مقاليد المملكة من بعده الملك فهد بن عبدالعزيز الابن التاسع للملك عبدالعزيز.

 

المراجع:

1- سيرة الملك خالد بن عبد العزيز. الاقتصادية. روجع بتاريخ 23 نوفمبر 2019.
Khālid .Britannica 2. روجع بتاريخ 23 نوفمبر 2019م.