مارس 2, 2021
اخر تعديل : مارس 3, 2021

الممثل رائد طه

الممثل رائد طه
بواسطة : Turky Mohammed
Share

رائد طه فنان مسرحي وممثل يمني، من مواليد مدينة عدن عام (4 مارس 1983) خريج كلية العلوم الادارية واب لثلاثة اطفال وتوفي في 24 فبراير 2021 إثر أزمة قلبية وهو يستعد لتصوير مسلسل رمضاني في محافظة المهرة.

بدأت موهبة رائد المسرحية منذ الصغر فكان من أبرز الناشطين في المسرح المدرسي بمدينة عدن، قدم قبل تأسيس فرقة خليج عدن مع زملائه عمرو جمال، عدنان الخضر وقاسم رشاد مسرحية الطابور السادس 2000 والتي نالت العديد من الجوائز على مستوى الجمهورية اليمنية في مهرجان المسرح المدرسي وكانت اللقاء الأول بين أعضاء فرقة خليج عدن.

أعماله المسرحية

أعاد رائد طه وزملائه في فرقة خليج عدن الجمهور في مدينة عدن الى حضور المسرح الجماهيري بعد انقطاع طويل للعروض الجماهيرية المسرحية كواحدة من تبعات حرب صيف 1994.

عائلة دوت كوم كانت مسرحية فرقة خليج عدن الأولى والتي لعب رائد  طه بطولتها في دور مدير المدرسة المتقاعد الأستاذ كمال طه، حققت هذه المسرحية نجاحا ملفتاً في مهرجان ليالي عدن المسرحية الثاني 2004 ثم تبع ذلك نجاح كبير في عروضها الجماهيرية في عدن وصنعاء بين 2005 و 2007.

توالت الأعمال المسرحية الناجحة التي شارك رائد في بطولتها مع فرقة خليج عدن المسرحية بنجاح كبير منها مسرحية حلا حلا يستاهل 2007 و سيدتي الجميلة 2008 مرورا بالنجاح التاريخي لمسرحية معك نازل  2009 والذي لعب فيها عدة أدوار وكان انجحها دور احدى عجائز الباص، هذا المشهد الذي مازال صداه يتردد منذ عرض المسرحية أول مرة وحتى يومنا هذا وكان هذا هو التعاون الاول بين فرقة خليج عدن والبيت الالماني باليمن، بعدها شارك في انجاز تاريخي آخر عبر مشاركته في عرض مسرحية معك نازل في برلين عام 2010 لتصبح بذلك أول مسرحية في تاريخ اليمن تعرض في أوروبا.

لم يتوقف الأمر على ذلك بل شارك رائد عام 2010 في مسرحية كرت أحمر التي لعب من خلالها عددا متميزا من الأدوار ابرزها الدور الأيقوني (نادية شجن) والذي كان من ابتكاره.

في  عامي 2016 و 2017 شارك رائد في مسرحيتين تفاعلية بالاشتراك مع إذاعة هولندا العالمية، هاتين المسرحيتين جابتا مدارس عدن الثانوية للتوعية من مخاطر الإرهاب والانضمام للجماعات المسلحة وخاطر رائد طه وزملاؤه بالنزول إلى المدارس في توقيت حرج كانت متزامنا مع الحرب على الإرهاب في عدن.

في 2019 قدم رائد طه آخر أعماله المسرحية من خلال مسرحية على حركرك والتي لعب فيها عدد من الأدوار الكوميدية الساخرة ناقشت تردي الأوضاع في عدن بعد حرب 2015.

الأعمال الدرامية

لم يقتصر اداء رائد التمثيلي على الكوميديا فقد قدم دور المحامي فتحي في المسلسل الدرامي فرصة اخيرة 2013 ليثبت قدرته على التنويع في آداء الأدوار ونجح في ذلك بشهادة الجميع.

بعدها شارك في العمل التلفزيوني المميز (حافة الانس) في محاولة لاعادة مسرح التلفزيون وتم عرض 30 مسرحية قصيرة من أداء فرقة خليج عدن في رمضان 2012 على قناة السعيدة الفضائية.

كما قدم العديد من البرامج التلفزيونية وشارك خارج إطار فرقة خليج عدن في اعمال مختلفة مثل مسرحية الثعلب والعنب للمخرج الكبير جميل محفوظ ومسلسل عايش سفري.

النشاط المجتمعي

قدم رائد ما يقترب من 1000 اسكتش مسرحي قصير ملأ بهم حياتنا واسعدنا وشارك العديد من الطلاب افراح تخرجهم ونشر البهجة من خلال هذه الاسكتشات في مختلف المناسبات الوطنية والشبابية والاجتماعية.

نشط رائد في الكثير من الوقفات المدنية في الدفاع عن المتنفسات العامة والمطالبات بتحسين الخدمات والدفاع عن المواقع الأثرية.

كان أحد أبرز أبناء جيله الذين قادوا الحراك الثقافي والفني في مدينة عدن خاصة واليمن عامة خلال العشرين عاما الماضية وكان أحد الفرسان الذين اعادوا احياء المسرح الجماهيري في اليمن وكان مثالا ناصعا في الالتزام واحترام عمله وكل من عمل معه.

وفاته

رحل رائد طه مبكرا  قبل أن يكمل عامه الـ38، وتوفي في 24 فبراير 2021 م في محافظة المهرة، وتكريما له اطلقت وزارة الثقافة اسمه على مسرح حافون في مدينة عدن.

 

المراجع:

1- رائد طه في سطور. روجع بتاريخ 2 مارس 2021.
2- إطلاق اسم الفنان رائد طه على مسرح في عدن. روجع بتاريخ 3 مارس 2021.