مايو 2, 2019
اخر تعديل : مايو 2, 2019

المنامة عاصمة البحرين

المنامة عاصمة البحرين
بواسطة : Editors Team
Share

المنامة عاصمة مملكة البحرين وأكبر مدنها الرئيسة الأربع. تقع في الطرف الشمالي الشرقي من جزيرة البحرين في الخليج العربي. خمس سكان البلاد تقريباً يعيشون في المدينة وعددهم (147,074) من إجمالي سكان البحرين الذي يبلغ (1,628,456) نسمة (2019). كما تبلغ مساحة المنامة (27 كم2)

تاريخ المنامة

يدل اسم المنامة باللغة العربية إلى أنها كانت (مكاناً الراحة)، ما يدل على أهميتها كميناء تجاري للمسافرين والتجار الذين كانوا يترددون على الجزيرة.

جاء ذكرها لأول مرة عام (1348م)، من قبل الملك فخر الدين توران شاه ابن قطب الدين توران شاه ابن عزالدين كردان شاه، الملك الثالث في الأسرة الثانية لملوك هرمز المعروفة باسم أسرة توران شاه، في كتاب «شاهنامة» أو قصة الملوك، وظهر كمؤلف عام 1348م.

احتلها البرتغاليون عام (1521) والفرس عام (1602)، إلى أن آل الحكم منذ عام (1783) إلى أسرة آل خليفة التي لا تزال تحكمها منذ ذلك التاريخ إلى الآن بشكل مستمر، باستثناء فترات انقطاع وجيزة. أبرمت البحرين سلسلة من المعاهدات (1861-1914) وضعت البلاد تحت الوصاية البريطانية إلى أن نالت استقلالها في عام (1971).

الاقتصاد

أحدث اكتشاف النفط في البحرين في عام (1932) ثورة في اقتصاد المنامة ومظهرها وتم تشييد العديد من المباني الحديثة وتطورت المنامة كمركز تجاري ومالي وتجاري واتخذت منها العديد من البنوك مقراً لها. المنامة اليوم مدينة دولية تزخر بالمباني الشاهقة وناطحات السحاب ويسكنها ناس متنوعو الثقافات والأجناس.

وفيها مطار دولي كبير يعتبر ملتقى للرحلات الجوية بين الشرق والغرب وبين دول منطقة الخليج، هذا إلى جانب أهم مصافي النفط في البلاد.

كما تكثر فيها أشجار النخيل وعيون المياه العذبة، وتنتشر فيها مزارع للحمضيات وأنواع أخرى من الفواكه. وإلى الجنوب منها قرب ميناء سلمان في الجفير تقوم (المنطقة الصناعية الحرة)، وهي أكبر تجمع صناعي في المدينة وتضم مصانع لتعليب الأسماك والصناعات الثقيلة، ومطاحن للدقيق، وأحواضا لبناء السفن وإصلاحها.

معالم المنامة

يوجد في المنامة العديد من المعالم القديمة والحديثة منها:

باب البحرين

شيّدت عام (1945) كبناية للاستعمال الحكومي.

الأسواق الشعبية القديمة

من أهم الاسواق الشعبية في المنامة سوق الأربعاء الزاخر بالمنتجات المحلية والصناعات الشعبية. و(سوق الحدادين) و(سوق التنباك) (التبغ) الذي يعد من أقدم أسواق الخليج، و(سوق الصفافير) وفيه تلمّع الأواني الفضية والنحاسية.

(سوق الطواويش) فيقع في المحرق ضاحية المنامة الشمالية الشرقية، وهو من أهم أسواق بيع اللؤلؤ في الخليج، وهناك (سوق العباءَة) أو القيصرية حيث تحاك وتباع العباءات النسائية الفاخرة.

بيت القرآن

يضم بيت القرآن في المنامة أندر النسخ القرآنية في العالم، محفوظة في مسجد فوقه قبة من الزجاج المعشق والملون وغير القابل للكسر، وهي تعتبر أكبر قبة من هذا الطراز في الشرق. إلى ذلك توجد في المنامة منارتا (مسجد الخميس) المشيد في عهد عمر بن عبد العزيز.

قلعة البحرين

قلعة البحرين أو قلعة (قلعة البرتغال) الشهيرة التي يعود تشييدها إلى القرن السادس عشر الميلادي، وفيها (قلعة عراد) التي بنيت في الخامس عشر ميلادي، و(بيت سيادي) العريق الذي يعتبر متحفا بطراز عمراني فائق الجمال والروعة.

  • مركز وجامع أحمد الفاتح. ويعد من أبرز المعالم في المنامة.
  • الجسر المعلق الواقع شمال غربها والذي يربط البحرين بالمملكة العربية السعودية ويبلغ طوله (25 كم2).
  • متحف البحرين الوطني.
  • منتزه (عين عذاري)
  • محمية العرين.

 

المراجع:

1- عن المنامة. لجنة التراث العالمي. روجع بتاريخ 2 مايو 2019.
2- المنامة تاريخيا ميناء العالم ومحطة القوافل. الوطن. روحع بتاريخ 2 مايو 2019.