أبريل 5, 2020
اخر تعديل : أبريل 5, 2020

الموسوعة العربية العالمية

الموسوعة العربية العالمية
بواسطة : Salah Hasan
Share

الموسوعة العربية العالمية هي موسوعة معارف عامة، تحتوي على الأفكار والأحداث والأشياء والناس والأماكن ومزودة بمعلومات دقيقة، إضافة لما تحتوية من معلومات في تاريخ الثقافة العربية والإسلامية، يمكن الوصول لها بكل سهولة ويسر، وصدر من الموسوعة  الطبعة الأولى خلال العام (1996) م، فيما أصدرت الطبعة الثانية منها خلال العام (1999) م.

تحتوي الموسوعة العربية العالمية على أكثر من (24000) موضوعاً ومقالاً توزعت بين امهات كتب التراث العربي الإسلامي ومقالات مطولة عن الحضارة الإسلامية في الأندلس وعن المواقع والاماكن الأثرية في الجزيرة العربية والأدب الفارسي وغيرها من المواد والموضوعات المعرفية والعلوم المتنوعة.

وشارك في إنجاز هذه الموسوعة أكثر من ألف شخص بين (عالم ومؤلف ومحرر وأستاذ جامعي  ومراجع علمي ولغوي)، وهي منشورة بنسختين مطبوعة ورقياً والكترونية، وترجمت بتصرف عن دائرة المعارف العالمية، وصدرت طبعاتها من مؤسسة أعمال الموسوعة للنشر والتوزيع في العاصمة السعودية الرياض، وبتمويل وتوجيه من الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود، وخلال العام (2004) م، صدر منها الطبعة الإلكترونية، ورتبت الموسوعة ترتيباً حسب الألف بائية في اللغة العربية (الأبجدية) ويقابلها الأبجدية الإنجليزية، وذلك من أجل تقديم معجمين مصغرين للإستعانه بهما ليكونا بمثابة دليلين إلى مواد الموسوعة .

أهداف الموسوعة

تسعى الموسوعة العربية العالمي التي طبعت في نحو ( 30) مجلدا، والتي ترى إن هنالك تراثاً إنسانياً عالمياً معاصراً مشترك في العلوم الطبيعية والتقنية والعلوم الإجتماعية والمعلومات العالمية، إلى تحقيق العديد من الأهداف أبرزها:

  • تقديم مادة متنوعة متكاملة شاملة، دون نزوع التعمق المتخصص، في جميع المجالات المعرفية الإنسانية،مع محاولة صياغة المادة بلغة عربية سهلة واضحة ودقيقة.
  • التوجه إلى أوسع جمهور من مخنلف الأعمار والإتجاهات والمستويات التعليمية والثقافية والإجتماعية.
  • تحري الدقة فيما يتعلق بالدين الإسلامي، والأديان السماوية الأخرى.
  • تحري الإنصاف فيما يتعلق بالعرب والمسلمين، وثقافتهم ، أو فيما يتصل بشعوب العالم الأخرى وثقافتها.
  • إستهداف المصداقية والنزاهة والشمولية.
  • تأسيس تجربة علمية حضارية جديدة على الصعيد العربي المعاصر، في مجال إنتاج الموسوعات الشاملة الكبرى.

أسس الموسوعة

ركزت المعلومات التي أعدت منها الموسوعة العربية العالمية على العديد من الأسس ، المتمثل بمنهج الموسوعة، من خلال النظر إلى كافة القضايا والمعارف، سواء المترجمة منها أو المؤلفة، ويأتي في مقدمة هذه الأسس:

  1. التأليف: وتركز التأليف على أعداد وتأليف مواد جديدة في مختلف مجالات الحياة العربية والإسلامية ،ومظاهرها، إضافة إلى إنجازات العلماء والمفكرين العرب والمسلمين في كافة حقول المعرفة والعلوم والفنون والأدب، وجرى في هذا الخصوص تكليف عدد كبير من الأساتذة الجامعيين وكبار الكتاب، لتأليف آلاف المواد التي تشمل أهم المعالم الرئيسية في الحياة العربية الإسلامية.
  2. الترجمة: غالبية المواد الموجودة في الموسوعة العربية العالمية والمتعلقة بمجالات ( العلوم الطبيعية والتقنية المعاصرة) ترجمت بتصرف.
  3. التنقيح: خضعت المواد المترجمة والمواد الجديدة المؤلفة ، لعمليات متوالية ومستمرة من التنقيح، وشمل التنقيح حذف بعض المواد أو الفقرات.

وتضمنت  الموسوعة موضوعات ومواد الموسعة العديد من المعايير التي تقدم الفكرة متكاملة، وتزود القارئ بأساس متين من المعلومات حول الموضوع، إضافة إلى الوسائل البصرية التي تمثلت في الصور والرسوم الملونة والأشكال التوضيحية والخرائط والجداول، كما شملت قائمة بالمواد ذات الصلة والمتقاربة في الموضوع، إلى جانب العناصر الرئيسية في الموضوع والتي من شأنها تزويد القارئ والمطلع بنظرة عامة إلى الموضوع ، وإبراز العلاقة بين وحداته.

مزايا

تتمتع الموسعة العربية العالمية بالعديد من المزايا والسمات البارزة التي تجلت في، سعة الإنتشار ووضوح المضمون، وقرب المورد، إي سهولة الوصول إلى محتوياتها لكفاءة كشافها، وكثر الصور والخرائط فيها ووضوحها، وتوجهها إلى قاعدة كبيرة من القراء وليس إلى المختصين منهم فقط.

 

المراجع:

1- الجهود السعودية الموسوعية. روجع بتاريخ 5 إبريل 2020م.
2- أين نحن من الأعمال الموسوعية الكبرى. روجع بتاريخ 5 إبريل2020م.