مايو 17, 2020
اخر تعديل : مايو 20, 2020

النبي إدريس عليه السلام

النبي إدريس عليه السلام
بواسطة : كتَّاب المحيط
Share

إدريس عليه السلام هو لود بن مهلائيل بن قينان بن انوش بن شيث بن آدم أبي البشر عليه السلام، وهو ثالث نبي بعد آدم وشيث عليهما السلام. اختلف المؤرخون في ولادته فقيل إنه ولد ببابل مدينة في العراق، وقال آخرون إنه ولد بمصر والصحيح أنه ولد بالعراق في مدينة بابل.

سمي إدريسا لأنه كان كثير  الدِّراسة والتعلم. وهو حكيم الحكماء، وأول من خط بالقلم، وأول من خاط الثياب ولبسها، وأول من نظر في علم النجوم وسيرها، وأول من صنع الأدوات والآلات، وأول من استخدم الدواب أو الخيول للهجرة وللجهاد، وأول من علم السياسة المدنية، ورسم لقومه قواعد تمدين المدن، فبنت كل فرقة من الأمم مدنا في أرضها، وأنشئت في زمانه 188 مدينة.

نبوءة إدريس

أقام سيدنا إدريس عليه الصلاة والسلام في العراق وفي مصر يدعو إلى دين الإسلام، بداية، عمل إدريس عليه السلام بعلم شيث بن آدم عليهما السلام، ثم منَّ الله عليه بالنبوءة والرسالة وأنزل الله عليه ثلاثين صحيفة، فصار عليه السلام يدعو إلى تطبيق شريعة الله المبنية على دين الإسلام الذي أساسه إفراد الله تعالى بالعبادة واعتقاد أنه لا أحد يستحق العبادة إلا الله، وأن الله خالق كل شىء ومالك كل شىء وقادر على كل شىء، وأن كل شىء في هذا العالم يحصل بمشيئة الله وإرادته، وأن الله تبارك وتعالى لا يشبه شيئًا من مخلوقاته ولا يشبهه شىء من خلقه.

ظهور إبليس

عاش إدريس يعلم الناس شريعة الإسلام وأحكام دين الله، وكان الناس مسلمين  ولا يشركون به شيئًا، ثم ظهر إبليس للناس في صورة إنسان ليفتنهم عن دين الإسلام، وعلمهم يعملوا صورًا وتماثيل لخمسة من الصالحين كانوا معروفين بين قومهم بالمنزلة والقدر والصلاح، فأطاعوه وعملوا لهم صورًا وتماثيل، ثم لما طالت الأيام ظهر لهم مرة أخرى في وقت كثر فيه الجهل والفساد في الأرض، وأمرهم أن يعبدوا هذه التماثيل والأصنام الخمسة فأطاعوه وعبدوهم واتخذوهم ءالهة من دون الله وصاروا كافرين مشركين.

من حِكمه

اشتهر سيدنا إدريس عليه الصلاة والسلام بالحكمة والمواعظ المؤثرة، فمن حكمه عليه الصلاة والسلام:

  • الصبر مع الإيمان بالله يورث الظفر. وقد قيل إنَّ هذه الحكمة كانت منقوشة على فص خاتمه،
  • إذا دعوتم الله فأخلصوا النية وكذا الصيام والصلوات فافعلوا.
  • تَجَنَّبُوا المكاسِبَ الدنيئة.
  • من أراد بلوغَ العلم والعمل الصالح فليترك من يده أداة الجهل وسىّء العمل.
  • حياة النفس الحكمة”، ومنها: “لاَ تَحْلفوا بالله كاذِبين.
  • خير الدنيا حسرة، وشرها ندم.
  • السعيد من نظر إلى نفسه وشفاعته عند ربه أعماله الصالحة.

وفاته

قيل: أنه عاش 365 سنة، وقيل: 300 سنة، وقيل: 165 سنة، وقيل: 82 سنة واستخلفه وقام مقامه في النبوة ابنه متوشالخ. وقيل انه رُفع للسماء و عمره (365) ﴿وَرَفَعْنَاهُ مَكَانًا عَلِيًّا﴾، وأدخله الجنة وهو حي، وقيل: قبض ملك الموت روحه في طبقات السماء.

 

المراجع:

1-مولد إدريس عليه السلام ونشأته. المكتبة. روجع بتاريخ 11مايو 2020م.
2-زمان بعثة إدريس عليه السلام. اسلام ويب. روجع بتاريخ 11مايو 2020م.
3-قصة إدريس عليه السلام. اسلام ويب. روجع بتاريخ 11مايو 2020م.
4- إدريس عليه السلام. روجع بتاريخ 17 مايو 2020.
5- رسم قواعد التمدين. نبي الله إدريس. روجع بتاريخ 17 مايو 2020.