سبتمبر 15, 2019
اخر تعديل : سبتمبر 15, 2019

الولاية الشمالية

الولاية الشمالية
بواسطة : اسماعيل الأغبري
Share

الولاية الشمالية إحدى الولايات الواقعة شمال جمهورية السودان. أنشئت بموجب قرار من رئيس الجمهورية عام (1994م) وقد شهدت الولاية قيام العديد من الحضارات مثل: كوش، ومروي، ونبتة، والنوبية القديمة.

تقع على خطي طول (10-32-50-25) شمالا وخطي عرض (32-61) شمالا.

يحدها الولاية من الشمال جمهورية مصر العربية وإلى عمق الصحراء عن الحدود الليبية، ومن الشرق ولاية نهر النيل، ومن الجنوب ولايتي الخرطوم وشمال كردفان، ومن الجنوب الغربي ولاية شمال دارفور. يجري فيها النيل من الجنوب إلى الشمال بطول (650)كم2، تبلغ مساحتها حوالي (67.348) كم2، تعتبر الولاية الأولى من حيث المساحة. ويبلغ عدد سكانها (860.950) نسمة.

التقسيم الإداري

تنقسم الولاية إداريا إلى 8 محليات هي:

  1.  محليه القولد.
  2.  محليه البرقيق.
  3.  محلية دنقلا.
  4.  محلية وادي حلفا.
  5.  محلية دلقو.
  6. محلية مروي.
  7.  محلية الدبة.

مدن الولاية

  • وادي حلفا: أهم المدن التاريخية التي يعود عهدها إلى الحضارة النوبية القديمة، فيها الكثير من الآثار المسيحية، نقل منها معبد بوهين ومعبدي سمنة شرق وغرب وكاتدرائية فرس منها إلى متحف السودان القومي بالخرطوم.
  • عبري: من أهم مدن ولاية  الشمالي مع حلفا ودنقلا ودلقو.
  • كرمة: مدينة تاريخة يعود تاريخها إلى العصر الحجري حيث يقال أنها البشرية التاريخ، هي عاصمة المماليك القديمة في 2008 افتتح متحف كرمة يديره البروفيسور شارلس بونيه السويسري الجنسية حيث يقيم بالمنطقة منذ أربعين عاماً هو المشرف على المتحف.
  • مروي: فيها من الآثار الهامة والمتنوعة بين الحضارة المناطق وتضم: جبل البركل، ونوري والكرو التاريخيان.
  • دنقلا: أو (دنقلا العجوز) كما كانت تدعى تعتبر عاصمة مملكة المقرة المسيحية تحتوي على أول المساجد في السودان  مسجد عبد الله بن أبي السرح أول المساجد في السودان. أسس هذا الجامع  في عام (652) والموافق عام (31هـ).
  • دنقلا العرضي: الشهيرة ببندر دنقلا وعند تقسيم السودان لمديريات في كانت دنقلا عاصمة  الشمالية التي كانت مديرية آنذاك، ثم عاصمة الإقليم الشمالي، واليوم حسب التقسيم الإداري الحالي لجمهورية السودان مدينة دنقلا العرضي عاصمة الولاية الشمالية. الفلاليح هم السكان الأصليون للمدينة دنقلا العرضي ويرتبط تاريخ المدينة بسكانها الأصليين فلانجي باللهجة المحلية، وهم عرب أصولهم ترجع إلى جاؤا كما كان يطلق عليهم نوب.

المراجع:

 1- الولاية الشمالية. الموسوعة السودانية. روجع بتاريخ 12 سبتمبر 2019م.