نوفمبر 5, 2019
اخر تعديل : نوفمبر 5, 2019

بحيرة تيتيكاكا

بحيرة تيتيكاكا
بواسطة : اسماعيل الأغبري
Share

بحيرة تيتيكاكا أو صخرة الرصاص أو صخرة البوما كما يطلق عليها باللهجة المحلية، هي أعلى البحيرات في العالم حيث يقدر إرتفاعها بحوالي (3,812) متر فوق سطح البحر، وتعتبر مصب لخمسة وعشرين نهرا وتضم أكثر من أربعين جزيرة، وتذكر الجزيرة الجزيرة بالغزو الأسباني لأمريكا الجنوبية في القرن السادس عشر ميلادي.

الموقع

تقع بحيرة تيتيكاكا بين پيرو وبوليڤيا في الهضبة العالية (بألتيبلانو)، محصوراً حوضها بين السلسلتين الشرقية والغربية لجبال الأنديز، فلكيا تقع بين دائرتي العرض (16 درجة و40) دقيقة، و(15 درجة و20) دقيقة جنوباً، وخطي الطول (68 درجة و30) دقيقة و(69 درجة و40) دقيقة غرباً، إلى الشمال الغربي من مدينة لاباز، وتطل البحيرة على قمم جبال كورديليرا ريال المغطاة بالثلوج.

من أين تتغذي البحيرة

تعتمد بحيرة تيتيكاكا على الأمطار الموسمية و الجليد الذائب جبال الأنديز كما تغذي البحيرة نهر ديساجاديرو الذي ينطلق منها بإتجاه الجنوب ليصل بحيرة بوبو في بوليفيا . كما تفقد جزأ كبيرا من ميائها بسبب التبخر بفعل الرياح و أشعة الشمس القوية.

معلومات متفرقة عن بحيرة تيتيكاكا

  • يبلغ متوسط عمق البحيرة هو 107م، وأقصى عمق لها هو 281م.
  • الجزء الغربي من البحيرة يتبع منطقة پونو، بينما يتبع الجزء الشرقي لقسم لاباز البوليفي.
  • تعد أكبر البحيرات في الأنديز وفي أمريكا الجنوبية وتقدر مساحتها بنحو (8300كم2)، تمتد البحيرة بشكل طولي على محور شمالي غربي إلى جنوبي شرقي، وبطول نحو 190 كم، وعرض بحدود 80 كم، وتضيق في الوسط متحولة إلى ممر مائي.
  • أكبر بحيرة لملاحة السفن في العالم.
  • يوجد سمك القرش وهي أسماك صغيرة مخططة أو ملونة بالأسود – وسمك السلور، وفي عام 1939م تم إدخال سمك السلمون المرقط الى الحياة المائية للبحيرة.
  • مناخ البحيرة مشابه لمناخ جبال الألب، فهو شديد البرودة و معدل هطول الأمطار 610 ملم، شتاء البحيرة جاف في أوقات الليل، وفي الصباح شديد البرودة أما في الضهيرة ترتفع درجة الحرارة ، والذي يؤدي إلى الشعور بنوع من الدفء، وتعد درجة الحرارة المتوسطة فيها أقل من متوسط درجة الحرارة في مدينة جوليكا الواقعة في الجهة الشمالية من البحيرة.

تاريخ البحيرة

يقطن على ضفاف البحيرة الكثير من الشعوب، وأقيمت عليها من الحضارات، وكانت مهد الغزو الأوروبي لأمريكا، آمن شعب الإنكا أن جزيرة تيتيكاكا من أرسلت إليه الشمس ملوكهم. ويعد موقع تياهواناكو من أهم المواقع التاريخية التي قطنها شعب الإنكا، و شعب الأورو.

المراجع:

1-اشهر بحيرات العالم. عالم البحاروالمحيطات. روجع بتاريخ 4 أكتوبر 2019م.
2- تيتيكاكا. بحيرة بحجم بحر. syria.news. روحع بتاريخ 4 أكتوبر 2019.