نوفمبر 4, 2019
اخر تعديل : نوفمبر 4, 2019

بحيرة سوبريور

بحيرة سوبريور
بواسطة : اسماعيل الأغبري
Share

بحيرة سوبريور أو غيتشي غومي كما يسميها الأمريكيون، هي ثاني أكبر بحيرة عذبة في العالم، ومن أعمق البحيرات العظمى والأعلى إرتفاعا عن مستوى سطح البحر. وهي جزء من منظومة الطريق المائي الذي يربط بين الولايات المتحدة وكندا. وتعود تسميتها لتجارُ الفِراء الفرنسيون الأوائل اسم سوبريور على البحيرة وتعني بالفرنسية البحيرة العليا.

تقع البحيرة في الولايات المتحدة الأمريكية على الحدود مع كندا بين مقاطعة أونتاريو الكندية وولايات ميشيغان ومينيسوتا وويسكونسن الأمريكية تقدر مساحتها (82.100) كم2، ترتفع عن مستوى سطح البحر (183) متر ، ويبلغ شاطئ البحيرة (2783) كيلومتراً وتضم العديد من الجزر.

جغرافيا البحيرة

  • ما يميز سواحل سوبريور أنها صخرية وصلدة. ولها سنون صخرية في بعض المناطق كما لها صخور مصورة في بعض شواطئ ميتشيجان.
  • تحدها الغابات من معظم الإتجاهات على البحيرة في البحيرة الكثير من الشلالات التي تغمر الأراضي الصخرية العالية ومن أهم الأنهار فيها سانت لويس من أكبر الأنهار التي تصب فيها ، حيث يصب في الطرف الغربي من البحيرة. ومن أهم الجزر فيها شبه جزيرة كوِيناو
  • تتجمد مياه البحيرة في فصل الشتاء بعد تجمد مياه الموانئ فقط.

أهمية بحيرة سوبريور

تغذي بحيرة سوبريور حوالي 200 نهر وتضم الكثير من الجزر وبفضل مياهها العذبة التي تفيض لتغطى اليابسة داخل أمريكا تعتبر مركز جذب سياحي كما تحتوي على المصايف وقرى الصيد والمتنزهات على طول الطريق الممتد باتجاه ساحل مينيسوتا الصخري.

تلعب البحيرة دور بارزا في الملاحة من منتصف شهر أبريل إلى ديسمبر بسبب تجمد الموانئ بينما البحيرة لا تتجمد إلا بعد تلك الموانئ، في أمريكا لتتنقل بها الزوارق وتنقل الحديد، التاكونيت والقمح، والخشب، والنحاس، والمعادن الأخرى إلى الموانئ الواقعة على طول البحيرات العظمى وإلى الشرق منها.

أهم موانئ البحيرة

  1. دولوث.
  2. توهاربورز.
  3. تاكونايت.
  4. جراند ماريس.
  5. سيلفر باي.وجميعها في مينيسوتا.
  6. سوبيريور.
  7. أشلاند في وسكنسن.
  8. ماركويت في ميتشيجان.
  9. تندربي ومتشيبيكوتين هاربور في أونتاريو.

 

المراجع:

1-أشهر البحيرات العالم . بحار ومحيطات . روجع بتاريخ 3نوفبر 2019م
2- Lake Superior: Facts About the Greatest Great Lake. Livescience. روجع بتاريخ 3نوفبر 2019م