أكتوبر 18, 2017
اخر تعديل : يناير 28, 2018

تاريخ أندية عدن

تاريخ أندية عدن
بواسطة : Editors of Al Moheet
Share

تاريخ أندية عدن، يبدأ بتاريخ الرياضة في مدينة عدن مطلع القرن العشرين، إبان الاحتلال الإنجليزي، ومنها أندية استمرت حتى اليوم وبعضها توقف.

نادي الأتحاد المحمدي

اول نادي رياضي تم تأسيسه في عدن في عام ” 1905م ” وعرف النادي بتاريخه الكروي الحافل بالأنتصارات ، ويقع مبنى النادي في حي القطيع بمدينة كريتر ، والمبنى لايزال قائما وأن كان بحاجه إلى أعمال ترميمية ــ وصيانة للحفاظ عليه ، علما بأنه يعد حاليا ضمن المنشآت الأستثمارية التابعة لنادي التلال الرياضي ، وهو مهجور لايمارس فيه اي نشاط ، وقد أسهم في تأسيسه السيد عيدروس حسن العيدروس الذي تحمل رئاسته كأول رئيس لهذا النادي العريق ، ومحمد عبده شيباني وسالم باسندوه والشيخ محفوظ صالح مكاوي والشيخ علي سعيد العمودي وسالم العمودي .

نادي الحسيني

تأسس في عام ” 1924م ” والذي كان يطلق عليه ” أسود الغرب ” ، وقد أسهم في تأسيسه عبداللاه عواله وطه مستر حمود وحامد عبدالغني وعلي أحمد حيدر وصلاح الدين وعبدالقادر جرجرة ومحمد عبدالقادر فقيرة ومحمد حامد خان .

نادي التنس العدني

ويعتبر نادي التنس أول مجال رياضي في  العاصمة عدن ،  وقد تم تأسيس نادي التنس العدني في عام ” 1902م ” ، ويقع النادي في حي القطيع بمدينة كريتر ، ويعد أقدم وأعرق منشأة رياضية في المنطقة العربية .. وعلى امتداد قرن ونيف من الزمان شهد نادي التنس العدني أمجاداً زاهية في رحاب اللعبة الرشيقة ” التنس ” وتجسدت وتمثلت من خلال تلك الأيام الذهبية لنادي التنس العدني

نادي القطيعي الرياضي

تأسس في عام ” 1955م ” في مدينة كريتر ، وابرز مؤسسي النادي هم ” عبده أحمد ــ عبدالله صالح المحضار ــ عبده عيسى ــ علي عيسى ــ أنور رمزو ــ أحمد عبدالكريم ” ، وهو من أقوى الأندية الرياضية أذ حاز على عدة بطولات رياضية ونال عدة كؤوس منها ” كأس الملكة اليزابيت الثانية ــ كأس بتيل ــ كأس برجستون ــ كأس الكوثر ”

نادي الشباب الرياضي

تأسس في عام ” 1952م ” في مدينة كريتر ، فوقف النادي في عام ” 1962م ” بعد أن تغلب على جميع الأعاصير التي هبت عليه من جراء الخلافات التي قضت عليها مجموعة من الشباب المخلص وعلى رأسهم ” نصر الشاذلي ” ، وهو أول نادي يتعاقد مع لاعبيه لمدة خمس سنوات وقد أقدم على هذة الخطوة في عام ” 1965م ” .

نادي الاحرار الرياضي

وهو نادي ” النجم اللامع ” والذي عرف محليا بـ “نادي الاحرار الرياضي ” في عام تأسيسه  ” 1954م ” ، حاز على عدة بطولات كروية منذ بزغ نجمه ونال عدة كؤوس في المباريات الرسمية والودية ، وهو أول نادي ينال كأس مسابقة المباريات السباعية التي نضمت لأول مرة في مدينة عدن في عام ” 1962م ” ، وابرز مؤسسيه ” الحاج محمد عبدالعزيز الأغبري ” .

نادي الكوثر الرياضي

تأسس في عام ” 1960م ” ويعد الوجيه ” أمين قاسم سلطان الشميري ” مؤسس النادي والرئيس الفخري للنادي ، وكان الأستاذ ” أبوبكر محمد أحمد ” سكرتير النادي وقائد الفريق الذي اعتقل من قبل السلطات الأستعمارية البريطانية وتم ترحيله إلى القاهرة في عام ” 1967م ” ، وبعد هذا العام توقف النادي عن مزاولة نشاطه الرياضي في عدن بعدما تم تأميم كل ممتلكات رئيس النادي من قبل الجبهة القومية .

نادي المجر الرياضي

تأسس في عام ” 1960م ” وهو ثاني أقوى نادي بعد نادي شباب الجزيرة في مدينة المعلا ، ومن ابرز مؤسسيه ” الأستاذ عبدالقادر فروي ” رحمه الله ، وقد سمي بنادي المجر لشدة اعجابه بمنتخب المجر الذي ظهر كأفضل نادي في اوروبا الشرقية ، وقد نال عدة كؤوس وهويعد واحد من أفضل ثلاثة أندية من أندية الدرجة الثانية ” المجر ــ الكوثر ــ الشباب المحمدي ” .

نادي شباب الجزيرة

تأسس في عام ” 1951م ” ومن أبرز مؤسسيه  “المرحوم حسين سالم باوزير ــ احمد يوسف النهاري ــ محمد علي عوض ” ، وهو أول نادي تعاقد مع مدرب احنبي من ” أسمراء ” ، ونال بطولة مسابقة ” ترس ” والي عدن البريطاني في عام ” 1962م ” .

نادي شباب التواهي والاتحاد الاسلامي

تأسس في عام ” 1933م” وأشتهر بأسم “الموالدة ” وظلت تطلق عليه هذة التسمية حتى عام ” 1948م ” ، وكانت أول هيئة ادارية للنادي مؤلفة من ” محمد احمد ميسري رئيسا ــ عبدالكريم العمراوي أمين عام ــ محمد حسين ربان مساعد الأمين العام”.

نادي الشعب الرياضي

تأسس في عام ” 1952م ” وكان يسمى بنادي ” الغزال الرياضي ” ثم عرف بنادي الشعب الرياضي وذلك في عام ” 1957م ” ، وهو أقوى ثاني نادي في مدينة التواهي بعد نادي شباب التواهي في فترة الستينات من القرن الماضي ، ومن أبرز مؤسسيه هم ” د . عبدالرحمن عبدالله ــ محمد عبدالرحمن احمد ” الكعمدي ” ــ حسين جاوي ” .

نادي الشبيبة المتحدة الواي

تأسس في عام ” 1939م ” واقترح الأديب الكبير الأستاذ ” عبدالله فاضل فارع ” تسمية النادي بأسم نادي الشبيبة المتحدة ” واي / سي / سي ” ، ومن ابرز مؤسسيه ” صالح خميس ــ عبدالعزيز باوزير ــ عبدالله عراسي ــ علي عبده حسن ” كان أول رئيس للنادي ، وكان راعي النادي الأستاذ ” أدريس احمد حنبله ” ، وححق النادي العديد من البطولات ونال عدة كؤوس وتروس في دورات الجمعية الرياضية العدنية

نادي الهلال الرياضي

تأسس في عام ” 1951م ” ، ومن ابرز مؤسسيه ” حسين القاضي ــ ناصر مريدي ــ صالح عبدالرحمن ــ عبدالرحيم قائدعلي ــ احمد قحطان ــ ناصر فرتون ” وكان بينهم شباب عقدوا العزم على النهوض بالنادي وهم ” علي محمد مسرج ــ ناصر عريجي ــ صالح عريجي ــ سعيد ناجي ــ عبدالرقيب جوحاني ــ احمد عبدالله حيدره الباشا ” ، وقد حاز على عدة بطولات رياضية .

نادي الشباب الرياضي

تأسس في عام ” 1951م ” ، ومن أبرز مؤسسيه هم ” فضل السلامي ــ علي السلامي ــ عبدالله مسرج ” ، وقد حاز الفريق على كأس ” كليوبترا ” في مباراة ودية جرت بمناسبة زيارة الهاشمي للشيخ عثمان في عام ” 1960م ” .

نادي شباب البريقة الرياضي

تأسس في عام ” 1960م ” وكان يسمى بنادي” نجو الخيسة ” ومن تم عرف بنادي شباب البريقة وذلك في عام ” 1968م ” ، ومن أبرز مؤسسيه ” احمد ناصر الدنمي ــ ناصر سعيد الدنمي ــ حيدره ناصر محمد ” .

 

المصادر:

1- أندية عدن - موسوعة عدن حرة