يوليو 2, 2019
اخر تعديل : يوليو 2, 2019

تاريخ لبنان القديم والحديث

تاريخ لبنان القديم والحديث
بواسطة : دينا المغربي
Share

تقع لبنان على أطراف شرق البحر الأبيض المتوسط، يحدها من الشمال دولة فلسطين ومن الغرب دولة سوريا، فيما تغطي الجبال التي تمتد على طول الساحل الغربي معظم أجزاء البلاد، وقد أسس الاستعمار الفرنسي دولة لبنان العظمي في عام (1920)، ثم أصبحت لبنان جمهورية عام (1926) وحصلت على استقلالها في عام (1943)م.

عهد الفينيقين

في القدم في عام 3000 قبل الميلاد هاجر الفينيقيون أراضي الجزيرة العربية وأقاموا في الأراضي الساحلية السورية، وقاموا بإنشاء عدة ممالك ممتدة من الشمال إلى الجنوب مثل: (طرابلس، صيدا، بيروت،…)، وعبر التاريخ فقد خضعت تلك الممالك إلى حكم مختلف الامبراطوريات مثل: (الآشوريين، والبيزنطيين، والمماليك، والعثمانيين)، وقد برع الفنيقيون في التجارة وكانت موانئهم في صيدا والجبيل من أهم المراكز التجارية والثقافية، وقد وصلت تجارتهم إلى دول البحر المتوسط مثل سوريا وفلسطين وغيرها، وقد استمر حكم الفنيقيون للبنان حتى عام 64 قبل الميلاد.

عهد الرومان والبيزنطيين

غزى الرومان الممالك الفينيقية الصغيرة وضموها إلى امبراطوريتهم، وخلال حكمهم شهدت لبنان تطورا كبيرا في مجال التجارة، حيث توسع الفينيقيون في تصدير مختلف البضائع مثل: (المجوهرات، والخمر والعطور)، فيما شيَّد الرومانيون المعابد مثل معبد بعلبك ومعبد الحمامات العامة، وكذلك أسسوا المدارس، بعد ذلك أصبحت لبنان جزء من الدولة البيزنطية ولكنها استمرت في ازدهارها حتى أن ضرب المنطقة زلزال مدمر أسفر عن تدمير المعالم الشهيرة التي برزت في تلك الفترة، كذلك شهد العهد البيزنطي تدهورا في الوضع السياسي، حيث تصارع الملوك والرهبان المسيحيون، كما أقيمت الأديرة في الجبل من قبل الموارنة، فيما عاش المردة في لبنان معتبرين إياها حصنا لهم.

العهد العثماني

بعد هزيمة مماليك مصر في عام (1516) تم ضم لبنان إلى الإمبراطورية العثمانية، وفي القرن التاسع عشر شهدت المنطقة حالة من التغير في الوضع السياسي مما أدى إلى ضعف الدولة العثمانية وتدخل الأحانب في الشئون السياسية.

الانتداب الفرنسي

قامت فرنسا بشن حملة عسكرية على لبنان  لإعادة المسيحيين الذين هجروا من القرى ونفت عدد من الدروز، ونم توقيع بروتوكول مع السلطات العثمانية يقضي بتقسيم جبل لبنان إلى قائم ماقميتين واحدة درزية وأخرى مارونية، و تمتعيين متصرف مسيحي من خارج البلاد لإدارة الأمور.

وفي مطلع  أيلول (1920) أعلن الجنرال غورو، قيام دولة لبنان اشراف فرنسا، وفي ظل انتداب فرنسي أقرته عصبة الأمم المتحدة، وقد كانت  غالبية القوى اللبنانية في بداية عهد الانتداب منقسمة بين كتلة توالي الفرنسيين واخرى معارضة، وبعد إعلان حكم الوصاية الفرنسية توزعت القوى السياسية بين الكتلة الوطنية والكتلة الدستورية، رافعين شعار إستقلال لبنان.

إستقلال لبنان

حررت الحكومة اللبنانية في 8 تشرين الثاني دستور (1926) الذي أعطى صلاحيات مطلقة للمفوض السامي، وكان رد المفوضية العليا الفرنسية على هذا القرار عنيف، حيث اعتقلت القيادات السياسية العليا في لبنان في 11 تشرين الثاني وسجنتهم في قلعة راشيا التاريخية، وتحت ضغوط كبيرة من كافة دول العالم اضطر الفرنسيون إلى الافراج عن المعتقلين في (22 تشرين الثاني 1943)، وهو اليوم الذي يعتبر عيد رسمي للاستقلال لبنان.

وتصارع الفرنسيون الأحرار والفيشيون في مناطق إنتدابهم، لذا فقد أعلن الجنرال كاترو استقلال لبنان في (8 كانون الأول 1941م)، وقد انتهز اللبنانين الفرصة للمطالبة باستقلال غير مشروط وشجعتهم بريطانيا على ذلك لكن الحرب العالمية الثانية أفرزت قوى عالمية جديدة على الساحة الدولية |الاتحاد السوفيتي وامريكا” اللتان تعاونا لاخراج بريطانيا وفرنسا من المناطق الخاضعة لانتدابهما، باستخدام الفيتو في مجلس الأمن، وأصبحت لبنان دولة مستقلة في (22 نوفمبر 1943م) وتم الاعتراف به في (1 يناير 1944). وانسحبت القوات الفرنسية في (1946).

حروب ما بعد الاستقلال

  • حرب (1948): شاركت لبنان في الحرب ضد اسرائيل التي أدت لميلاد اسرائيل.
  • حرب السنتين (1975-1977): وهي حرب اهلية، حيث بدأ صراع بين المسيحيين من جهة والفلسطينيين والحركة الوطنية من جهة أخرى، وانتهت باتفاقية الطائف التي اقتسمت الحكم مناصفة بين المسلمين والمسيحيين.
  • اجتياح لبنان: اجتاحت اسرائيل لبنان في (6 حزيران 1982) لايقاف القوات الفلسطينية من مهاجمة اراضيها، وخرجت القوات الفلسطنية والسورية من لبنان بعد توقيع اتفاقية 17 ايار.
  • الحروب العبثية (1989-1990): أعلن ميشال عون حرب التحرير التي تسببت في نتائج كارثية.
  • المقاومة الإسلامية: حيث نفذ حزب الله عدد من العمليات ضد الاحتلال الاسرائيلي،طالما استمر العدوان الإسرائيلي على فلسطين بالصواريخ، وحققت المقاومة انتصارا على قوات الاحتلال.
  • انسحاب إسرائيل من لبنان: في عام (2000) أعلن آيهود باراك انسحاب إسرائيل من لبنان.

 

المراجع:

1- استقلال لبنان في حقائقه التاريخية وميثاقه الوطني وصيغته الطائفية. النهار. روجع بتاريخ 2 يوليو 2019.
2- Lebanon. worledatlas. review 2 July 2019.
3- Lebanon. britannica. review 2 july 2019.
4- لبنان. الموسوع العربية العالمية.
5- تاريخ لبنان. موقع وزارة الإعلام اللبناني. روجع بتاريخ 2 يوليو 2019.