أبريل 17, 2020
اخر تعديل : أبريل 18, 2020

تاريخ ميلاد الرسول

تاريخ ميلاد الرسول
بواسطة : اسماعيل الأغبري
Share

وُلِد النبي محمد (ص) في دار عمّه أبي طالب بمكّة المكرّمة ليلة الثاني عشر من يوم الإثنين في شهر ربيع الأول من عام الفيل، وهو محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب القرشيّ، وأمّه آمنة القرشيّة.

ولادته

وهو مازال في بطن أمه السيدة آمنة بنت وهب والتي كانت تحدث بأنها لما حملت به سمعت هاتفا يقول لها أنك حملت بسيد الأمة، فإذا وقع على الأرض فقولي: إني أعيذه بالواحد من شر كل حاسد وسميه محمد، وأنها لم تمر بما تعاني منه النساء من ثقل وتعب في الحمل والولادة.

وروي عن السيدة آمنة أم رسول الله (ص) أنها حين وضعته رأت نور يخرج من فرجها أضاء مشارق الأرض ومغاربها حتى أنه أضاء قصور الشام كما جاء على لسان أم عثمان بن أبي العاص لما حضرت ولادة رسول الله (ص) رأيت البيت حين وضع قد أمتلأ نورا والنجوم تدنو حتى ظننتها سوف تقع علي.

وروى حسان بن ثابت أنه لما كان في عمر السابعة أو الثامنة أي يعي ويعقل كل ما يسمع، سمع يهوديا يصرخ بأعلى صوته في يوم ميلاد النبي وينادي على معشر اليهود حتى ألتفوا حوله فقالوا له: ويلك ما لك فأجاب قائلا: طلع الليلة نجم أحمد الذي ولد به.

شخصيته

نشأ النبي كشخصه به العديد من المميزات والسمات التي لا تتواجد عند أحد، فكان الرسول محمد صلى الله عليه وسلم ذا فصاحة بليغة مع أنه كان أميّاً لا يكتب ولا يقرأ، واتسم بالبسالة والشجاعة، وتميّز بإخلاصه وأمانته، وامتلك صفة الود ومراعاته للآخرين، وكان شخصاً حسن الخلق والسلام، واشتهر بعدله وصبره ورحمته وهدوئه.

حياته

كما نشأ النبي يتيما ورباه جده عبد المطلب وبعد وفاة جده رباه عمه أبو طالب، ومرضعته هي حليمة السعيدة، وكان الرسول محمد يعمل في رعي الأغنام والتجارة، وتزوج  وهو في الخامس والعشرين تزوّج من السيدة خديجة بنت خويلد رضي الله عنها، وأنجب منها اثنان من الذكور، وهما: القاسم، وعبد الله، وأربعة من الإناث، وهن: أم كلثوم، وزينب، ورقية، وفاطمة الزهراء.

وعندما بلغ الرسول محمد من العمر الأربعين عاماً، أنزل الله عزّ وجل الوحي جبريل عليه وهو جالس في غار حراء، ومن هنا بدأت مسيرته في الدعوة الإسلامية، وكانت سراً لمدة ثلاثة سنوات، ومن ثمّ أعلنت الدعوة جهراً.

وقد تزوج النبي بعد وفاة زوجته خديجة بإحدى عشرة امرأة، وهنّ:

سودة بنت زمعة، وميمونة بنت الحارث، وجويرية بنت الحارث، وصفية بنت حيي، وحفصة بنت عمر بن الخطاب، وأم حبيبة، وزينب بنت جحش، وزينب بنت خزيمة، وعائشة بنت أبي بكر، وأم سلمة، وماريا القبطية التي ولدت ابنه إبراهيم.

 

المراجع:

1- يلاد النبي الحبيب صلى الله عليه وسلم ..مع الحبيب.روجع بتاريخ 16 ابريل 2020م.
2- الأدب الشرعي في مولد النبي صلى الله عليه وسلم.اسلام ويب.روجع بتاريخ 16 ابريل 2020م.