أبريل 2, 2020
اخر تعديل : أبريل 7, 2020

تعريف الاتحاد السوفيتي

تعريف الاتحاد السوفيتي
بواسطة : اسماعيل الأغبري
Share

الإتحاد السوفيتي ويعرف اختصارا بالروسية (СССР) هي دولة دستورية قامت على أراضي روسيا القيصرية ومستعمراتها في تركستان وباقي أنحاء آسيا، وفي القفقاس، وما وراء القفقاس وأجزاء من أوروبا الشرقية، وذلك أبان الثورة الاشتراكية (البلشفية) في العام (1917) وإعلان قيام الاتحاد السوفييتي في (30 )كانون الأول ديسمبر من سنة (1922)، وانهيار الإتحاد في (1991م).

وتكوّن الاتحاد السوفيتي في البداية من اتحاد أربع جمهوريات سوفيتية إشتراكية سابقة إلا أنه بحلول عام (1956) كان الاتحاد السوفيتي قد أصبح كياناً ممثلا لخمس عشرة دولة.

المساحة والحدود

قدرت مساحة الاتحاد السوفيتي (22,276,060) كيلومتر مربع. حيث كان أكبر دولة في العالم وكان يمثل  سدس المساحة الإجمالية للكرة الأرضية. وامتد من شرقي آسيا إلى سواحل المحيط الهادئ شرقا، ثم إلى حدود أفغانستان عدا مناطق في آسيا الوسطى وبلغ طول حدوده حوالي (60,000) كيلومتر.

التضاريس

تتميز التضاريس في الاتحاد السوفيتي  بالمساحات السهلية الشاسعة في الغرب والشمال الغربي والهضاب والمرتفعات في الشرق والجنوب وكلها محاطة بجبال عالية وشاهقة الارتفاع في أقصى الجنوب على امتداد الحدود الجنوبية للاتحاد سابقاً.

السكان

قدر عدد سكان الاتحاد السوفيتي آنذاك بنحو (290.100.000) نسمة (1991). مكونون من (120) قومية عرقية ولغوية، منها (22) قومية. كان تعداد كل منها أكثر من مليون نسمة و(30) قومية تعداد كل منها ما بين (100) ألف ومليون نسمة والباقي أقوام صغيرة.

المجموعات العرقية

  • المجموعة السلافية: وهي عبارة عن الروس والأوكرانيين والروس البيض والبولنديين والبلغار، ويتكلمون اللغات السلافية.
  • المجموعة الطورانية: تضم المجموعة الطورانية الكازاخ والأوزبك والتركمان والقرغيز والتتار والتشوفاش والبشكير والقوموق والنوغاي والأذربيجانيين والبلقار والقرتشاي والغاغاوز والقره قلبق والألطائيين والشور والياقوت والخاكاس والدولغان. ويتكلمون اللغات التركية من الأسرة اللغوية الألطائية.
  • المجموعةالأوغورية: وفيها الأستونيين والكاريليين والفِنيين واللوبار (السام) والكوميين والأودمورت والماريين والموردفيين والخانتيين والمانسي. ويتكلمون الفنية – الأوغورية من الأسرة الأورالية.
  • المجموعة البلطيقية: وتضم اللاتفيين والليتوانيين ويتكملون اللغة البلطيقية من الأسرة الهندية الأوروبية.
  • المجموعة القفقاسية: وهم عبارة عن الجورجيين (الكارتواليين) والداغستانيين (الأوار واللغز والداغرين وغيرهم) والشركس (الأدية والأخباز) والشاشان – الإن غوش.
  • المجموعة الإيرانية: المجموعة الإيرانية هم الطاجيك والأوستين والتات والتالش والأكراد. ويتكلمون لغات إيرانية من الأسرة الهندية الأوربية.
  • المجموعة المنغولية: وتضم البوريات والقالمق ويتكلمون اللغة المنغولية.

الإقتصاد

كان للاتحاد السوفيتي ثروات ومعادن بكميات كبيرة كما كان الاتحاد يملك مخزون نفطي ضخم في أراضي القفقاس الشمالي وأذربيجان وسيبيرية الغربية وغيرها، حيث كان ينتج السوفيت نحو (20% )من نفط العالم. كما كان ينتج الفحم الحجري والحديد والمنغنيز والنحاس والزنك والرصاص والنيكل والتنغستين والمولبيديوم والقصدير والبوكسيت والنيفلين والذهب والألماس

أما في الصناعة الثقيلة فكان ينتج  أكثر من (73.7%)من مجموع الصناعات تليها الصناعات الخفيفة والتحويلية (26.3%)

انهيار الإتحاد السوفيتي

كان أهم سبب لسقوط الاتحاد السوفيتي هي الحرب الباردة بينه والولايات المتحدة الأمريكية، وكانت مصدر قلق كبير على الصعيد الدولي، بدأت الولايات المتّحدة الحرب من خلال تطوير أسلحة للانتقام، التي شملت قاذفات قنابل بعيدة المدى، وغواصات حربية، وصواريخ أرضية، وعرف بـ (سباق التسلح النووي) حيث تم تخزين أكبر عدد ممكن من الأسلحة النوويّة، زادت الولايات المتحدة وتيرة الحرب الباردة إلى أعلى مستوياتها، ودخل رونالد ريغان البيت الأبيض كمُعارض للاتحاد السوفيتي عام 1981م، ووصف الاتحاد بالإمبراطورية الشريرة، وأدّت قيادة ريغان إلى زيادة الإنفاق العسكري الأمريكي؛ حيث دعم مبادرة الدفاع الأمريكي “سدي”Strategic Defense Initiative (SDI)، التي قامت بتدمير القوة النووية السوفيتية من خلال تدمير الصواريخ السوفيتية، كما دمّر ريغان الاقتصاد السوفيتي من خلال عزل الاتحاد السوفيتي عن بقية الاقتصاد العالمي، وخفض أسعار النفط إلى أدنى مستوى، وهذه الأعمال كانت سبباً في انهيار الاتحاد السوفيتي.

 

 المراجع:

1- الاتحاد السوفييتي (الجغرافية). الموسوعة العربية. روجع بتاريج 2 ابريل 2020م.
2- Britannica .Soviet Union. روجع بتاريج 2 ابريل 2020م.
2- The Fall of the Soviet Union-. HowStuffWorks. روجع بتاريج 2 ابريل 2020م.