فبراير 25, 2021
اخر تعديل : فبراير 26, 2021

تعريف الحوكمة

تعريف الحوكمة
بواسطة : Heba Mohammed
Share

الحوكمة هي مجموعة القوانين التي تضبط عمل الشركات وتحقق الرقابة المطلوبة على مجلس إدراتها، وتهدف إلى تحقيق الشفافية والعدالة.

تعريف الحوكمة

يمكن تعريف الحوكمة على أنها: “النظام الذي يتم من خلاله توجيه الكيانات والتحكم فيها. فيهتم بهيكل وعمليات صنع القرار والمساءلة والرقابة والسلوك. فالحوكمة هي ممارسات المنظمة المسؤولة لمختلف أعمالها كالرقابة وتحقيق العدالة ومحاربة الفساد، وتؤثر الحوكمة في كيفية تحديد أهداف المنظمة وتحقيقها، وكيفية مراقبة المخاطر ومعالجتها وكيفية تحسين الأداء “. الحوكمة هي نظام وعملية، وليست نشاطًا منفردًا، وبالتالي فإن التنفيذ الناجح لإستراتيجية الحوكمة الرشيدة يتطلب نهجًا منظمًا يدمج التخطيط الاستراتيجي وإدارة المخاطر وإدارة الأداء. مثل الثقافة، فهي مكون أساسي للخصائص الفريدة لمنظمة ناجحة.

أهمية الحوكمة

الأسباب الأساسية التي تجعل المنظمات تتبنى ممارسات الحوكمة ما يلي:

  • الحفاظ على ثقة أصحاب المصلحة وتعزيزها، وهي الغاية التي يجب على جميع المنظمات أن تسعى جاهدة لتحقيقها والحفاظ عليها.
  • توفير الأساس لمنظمة عالية الأداء، يتطلب تحقيق الأهداف والنجاح المستدام مساهمة ودعم من جميع مستويات المنظمة. على الرغم من ممارسات الحوكمة الجيدة، فلابد أن يوفر مجلس الإدارة إطار عمل للتخطيط والتنفيذ ومراقبة الأداء. وأن يكون تحقيق أفضل أداء ونتائج ممكنة، ضمن القدرات والإمكانيات الحالية، هدفًا مستمرًا للمؤسسة. يجب أن تدعم الإدارة الجيدة الموظفين “ليقدموا أفضل ما لديهم”.
  • ضمان أن المنظمة في وضع جيد للاستجابة للبيئة الخارجية المتغيرة. تعمل الأعمال اليوم في بيئة تتغير باستمرار. حيث خلقت التكنولوجيا عصر المعلومات الذي غيّر عالمنا، ولكي تظل الأعمال التجارية على قيد الحياة وتظل مربحة لتمكينها من الوفاء بمهمتها وتحقيق رؤيتها، يجب أن يكون هناك نظام لمساعدة المنظمة على تحديد التغييرات في كل من البيئة الخارجية والاتجاهات الناشئة. إن عملية فهم عالمنا المتغير لا تحدث عن طريق الصدفة، فهي تتطلب قيادة والتزامًا وموارد من هيئة الإدارة لإنشاء مثل هذا النظام والحفاظ عليه داخل المنظمة. لا يحدث التغيير بشكل عام “بين ليلة وضحاها”. ويجب أن تتحمل الهيئات الحاكمة، بصفتها القادة النهائيون لمنظمة ما، المسؤولية الرئيسية عن هذا ذلك.

مقومات الحوكمة

تتكون الحوكمة من نوعين من المقومات:

  • المقومات الداخلية.. التي تختص بالشركات وهي القواعد والأسس التي تحدد آلية اتخاذ القرارات داخل الشركة بين مجلس الإدارة والجهة التنفيذية للشركة.
  • المقومات الخارجية.. وهي البيئة الاستثنارية والتشريعية في البلد وتتكون من القواعد والأسس المنظمة لعمل الشركات وحمايتها.

 

المراجع:

1- What does Governance mean. روجع بتاريخ 25 فبراير 2021.
2- الحوكمة. روجع بتاريخ 25 فبراير 2021.