أبريل 17, 2020
اخر تعديل : أبريل 30, 2020

تعريف السور المدنية

تعريف السور المدنية
بواسطة : Turky Mohammed
Share

السور المدنية هي السور التي نزلت على النبي بعد هجرته من مكة إلى المدينة ومكان وزمان نزول الوحي على الرسول بها، وهي كل سورة نزلت بالمدينة وحواليها، وما كان خطاباً لأهل المدينة. يقول ابن مسعود هو، كما رواه الحاكم، والبيهقي، وغيرهما: كل شيءٍ نزل فيه: يا أيها الناس، فهو بمكة، وكل شيء نزل فيه: يا أيها الذين آمنوا، فهو بالمدينة.

خصائص السور المدنية

تختلف السور المدنية عن السور المكية، وإليكم أهم الخصائص التي تميزها عن السور المكية:

  • تحتوي السور المدنية على الفرائض والحدود التي أقامها الله والعواقب.
  • يتطرق فيها للحديث عن الأحكام الشرعية التي تخص الإسلام من قواعد وأحكام وأمور تتعلق بالحروب والجهاد.
  • ورد فيها الكشف عن أساليب المنافقين وخطرهم على الدين.
  • ورد فيها تفصيل عن قواعد الشرع والدين وأهداف الإسلام ولماذا نزل للأمم.
  • تتميز آياتها بطولها.
  • تخاطب أهل الكتاب من المسيحيين والتوراة وتدعوهم إلى الإسلام.
  • وردت فيها أحكام الأسرة والتشريع الإسلامي.

الصعيد الدعوي

ناقش اليهودَ والنصارى في عقائدهم ، وبيَّن عدوانهم بالتحريف على كتب الله التي أنزلها على رسلهم ، إذ جاءت البشارة في هذه الكتب ببعثة النبي، بل ووصفته وصفاً لا يعتريه شك ولا غموض ، ولقد عرفوه ، ولكنهم جحدوا ذلك وأنكروه ، ونزلت آيات القرآن تترا بكشف كتمانهم لهذا الأمر ، وكذلك جاءت بحكاية عقائدهم الباطة إذ زعموا وحدهم أنهم أحباء الله وأنه لن يَدْخُل الجنةَ أحدٌ غيرهم.

الصعيد الاجتماعى

وُجدت طائفة المنافقين الذين أفرختهم بيئة اليهود من جهة، وظهور الإسلام وعلو أمره وشأنه من جهة أخرى ، فكان أن نزلت آيات القرآن المدني تكشف هؤلاء وتحذر من خطرهم، وتبين سوء عاقبتهم، فنزلت سورة خاصة بهم تحمل اسمهم (المنافقون) وفي سورة (براءة) تم كشفهم وفضحهم وتهديدهم، وفي غيرهما من سور القرآن المدني جاءت الآيات تفضحهم في كل مناسبة يعرض فيها ذكرهم.

التكاليف الشرعية

نزل القرآن المدني بتفصيل أمور العبادات من صيام وزكاة وحج ، وأمور العبادات من بيع وتجارة وتحريم للربا ، وبيان حكم القرض والمداينة والرهن ونحوها ، وكذلك ما يتعلق ببناء الأسرة والمواريث والجنايات والعقوبات والآداب الاجتماعية والعلاقات الدولية في السلم والحرب ، وقواعد الحكم وغير ذلك.

أسماء السور المدنية

وهي عشرون سورة { آل عمران، محمد، البقرة، الطلاق، التحريم، النصر، المنافقون، الجمعة، الممتحنة، النور، التوبة، الأنفال، المائدة، الحشر، المجادلة، الحديد، الحجرات، الفتح، الأحزاب، النساء }.

 

المراجع:

1- خصائص السور المكية واضحة في سورة الأنعام. الموسوعة القرانية. روجع بتاريخ 16 ابريل 2020م.
2- المكي والمدني. التفسير الالكتروني الشامل. روجع بتاريخ 16 ابريل 2020م.