نوفمبر 9, 2019
اخر تعديل : أغسطس 13, 2020

تعريف الوجبات السريعة

تعريف الوجبات السريعة
بواسطة : ايناس ملكاوي
Share

الوجبات السريعة (fast food) هي الأطعمة سابقة الإعداد أو التجهيز أو شبه مجهزة وتكون جاهزة للتناول في بضع دقائق. بمعنى أنها الوجبة التي تحتووي على أطعمة سريعة التحضير في بضع دقائق.استخدم هذا النوع من الغذاء كتجارة رابحة من خلال إيجاد العديد من الفروع العالمية الشهيرة حول العالم والتي تبيع الزبائن وجبات جاهزة سريعة.

تتصف الوجبات السريعة ونقصد بذلك البرغر أو اللحوم أو الدجاج المفرومة والمصنعة التي تدخل في تصنيع الساندويتش تتصف بأنها تحتوي على مواد تضيف نكهات لها مثل ملح أحادي قلوتاميت الصوديوم MSG) Mono sodium glutamate). وتكون مصحوبة أثناء تناولها عادة بالمشروبات الغازية.

ويلاحظ على هذه المواد المضافة بأنها تسبب عسرا للهضم واضطرابات في إنزيمات الهضم وكذلك تؤثر على الجهاز العصبي وعادة يضاف هذا الملح للعديد من الأغذية والأطعمة مثل اللحوم والدواجن.

مكونات الوجبة السريعة

  • البطاطا المقلية: والتي غالبًا ما تحفظ مجمدة في أكياس غنية بأملاح الصوديوم لحفظها من التلف، وتقلى بالزيوت المهدرجة لعدة مرات متتالية.
  • اللحوم المشوية: وهي تحتوي على الكثير من الملونات الغذائية بالإضافة إلى أنها تخلط بكميات عالية من الدهون لتسهيل فردها وتسريع نضجها.
  • اللحوم المدخنة: وهي لحوم يتم معالجتها بطرق تصنيعية متتالية بإضافة العديد من المواد الكيماوية المصنعة والكثير من أملاح الصوديوم.
  • المشروبات الغازية: وهو المشروب الوحيد الذي يقدم عادةً مع الوجبة السريعة والذي يحوي على كميات هائلة من السكريات والملونات الصناعية.
  • المقبلات: وهي غالبًا ما تبتعد عن المقبلات المكونة من الخضروات ويتم استبدال المقبلات بالمواد المصنوعة من البهارات والتوابل واأملاح الصوديوم وخلطات الزيوت المهدرجة مثل المايونيز والكاتشب والتي تستخدم عادةً لتغميس الساندويش.

أضرار الوجبات السريعة على الصحة

  • السمنة المفرطة: حيث أن إضافة الكثير من الزيوت المهدرجة المشبعة بالدهون والسكريات العالية تؤدي إلى زيادة تراكم الدهون في الجسم وإعاقة عملية الهضم والحرق لعدم وجود الألياف النباتية في تكوين هذه الأغذية مما يسبب زيادة سريعة وكبيرة في الوزن للكبار والأطفال على حد سواء.
  • اضطرابات الهضم: حيث أن انعدام الألياف الغذائية النباتية في هذه الوجبات واحتوائها على نسبة عالية من الدهون المشبعة والإضافات الصناعية يعرقل عملية الهضم في الأمعاء ويؤدي إلى انتفاخ البطن والإمساك وظهور الكرش لدى الكثيرين وعسر الهضم المزمن.
  • فقدان الشهية والتسمم الغذائي: حيث أن التعود على الوجبات السريعة بشكل شبه يومي يقلل من الشهية للطعام المنتظم المطلوب تناوله ثلاث مرات في اليوم وذلك لغناها بالدهون التي تشعر بالشبع الطويل مما قد يسبب ضياع وقت الوجبات الأخرى ذات الفائدة العظيمة.

أمراض القلب والشرايين

  • حيث أن هذه الأغذية يضاف إليها كميات كبير من الأملاح بالإضافة إلى نسبة الدهون المشبعة فيها والتي تتراكم على جدران الأوعية الدموية مما يسبب ضيق الشرايين وبالتالي ارتفاع نسبة الكويسترول الضار في الدم وارتفاع في ضغط الدم مما قد يسبب الجلطات المفاجئة والسكتات الدماغية.
  • السكري: حيث أن تناول هذه الوجبات يؤدي إلى الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني لمكوناتها العالية من السكر والإضافات المصنعة والملونات خاصة تلك الموجودة في المشروبات الغازية.
  • فقر الدم: قد تسبب الوجبات السريعة فقر الدم أو تراجع نسب المعادن والفيتامينات الهامة في الجسم لضئالة وجود المعادن والفيتامينات والألياف فيها، مما يزيد وزن الجسم دون الحصول على الفوائد الغذائية اللازمة مما يسبب تعب الجسم وإرهاقه.
  • مشاكل التنفس: حيث أن الوجبات السريعة تسبب الانتفاخ والإمساك والسمنة المفرطة التي تولد ضغطًا على جهاز التنفس وصعوبة في أداءه لعمله، الأمر الذي قد يسبب مشاكل لاحقة في النوم نظرًا لتكرر انقطاع النفس ليلًا.
  • التأثير على الجهاز العصبي: حيث أن الوجبات السريعة واستهلاك كميات عالية من الزيوت والأملاح والسعرات الحرارية وتراكمها في الجسم دون حرقها يؤثر على سلامة الجهاز العصبي فيقلل من مستوى الإدراك والتركيز ويسبب صعوبة الفهم خاصة لدى الأطفال كما يخفض نسبة التذكر، إضافة إلى ارتباطه الوثيق بمشاكل الإكتئاب والزهايمر.
  • مشاكل الكلى: حيث أن تأثير هذه الوجبات يؤدي إلى ارتفاع الكوليسترول الذي يرفع بدوره ضغط الدم مما يؤثر على عمل الكلى ويضعف من قدرتها مما يسبب انحباس السوائل في الجسم وزيادة نسبة أملاح الصوديوم فيها.

 

المراجع:

1- الجهاز الهضمي والوجبات السريعة. جريدة الرياض. روجع بتاريخ 9 نوفمبر 2019.
2- الوجبات السريعة بين الرفض والقبول. نادية صالح العمودي. جامعة الملك سعود.