أغسطس 26, 2018
اخر تعديل : أغسطس 1, 2019

تقرير عن السياحة في السعودية

تقرير عن السياحة في السعودية
بواسطة : Manal Aboubakr
Share

تمتع المملكة العربية السعودية بمقومات طبيعية متميزة من جبال ووديان وساحل كبير علي البحر الأحمر حيث روعة المياه الصافية و بديع الشعاب المرجانية وعدد كبير من الجزر الساحرة الا انها عاشت سنينا طويلة لا تعرف الا كوجهة للسياحة الدينية ولكن الرؤية الجديدة للمملكة تستهدف إنشاء انماط جديدة للسياحة لتحقيق التنمية المستدامة وتقليل الاعتماد علي الاقتصاد النفطي وخلق فرص جديدة للاستثمار ومحاربة البطالة وتحويل الانفاق الخارجي علي السياحة إلى الداخل

ومن أشكال السياحة الجديدة في المملكة فهناك السياحة الترفيهية والشاطئية و سياحة المعارض و المهرجانات وسياحة التسوق و سياحة الاثار و المتاحف وغيرها وفي طور المضي في هذه الخطوة قامت المملكة بتدشين عدد كبير من المشروعات السياحية العملاقة مثل مشروع القدية، ونيوم، و البحر الأحمر.

مواقع التراث العالمي بالسعودية

قامت المملكة ايضا عن طريق الهيئة العامة ‏للسياحة والتراث الوطني بتسجيل عدد من مواقعها الأثرية المميزة في قائمة التراث العالمي باليونسكو نظراً لقيمة هذه المواقع التاريخية والتراثية الكبيرة التي أهلتها لتكون مصدر إشعاع حضاري وجذب سياحي متميّز على مستوى العالم وهذه المواقع هي:

  • مدائن صالح.
  • الدرعية التاريخية.
  • جدة التاريخية.
  • النقوش الصخرية في حائل.
  • واحة الإحساء.

مناطق سياحية في السعودية

جدة التاريخية

تعد جدة التاريخية متحفاً مفتوحاً، فهي تحوي التراث الذي يحكي تاريخ جدة بصورة حية، حيث تقع وسط مدينة جدة  وتضم مجموعة كبيرة من المواقع التاريخية، مثل سور جدة الذي بني لحمايتها من الهجمات الخارجية، ودار آل نصيف ودار آل جمجوم فـي حارة اليمن، وآل قابل ومسجد الشافعي ومسجد الابنوس وبلغ ارتفاع بعض هذه المباني أكثر من 30 متراً ومنها ما ظل علي متانته علي الرغم من مرور عشرات السنين بالإضافة إلى الحارات التي تحكي قصة الماضي وعدد من المساجد التاريخية والأسواق التي مازال أهل المدينة وزوارها يرتادونها حتى اليوم.

منطقة الباحة

تتميز ببيئة جبلية وتحوي مناظر طبيعية مميزة ومناخها المعتدل صيفاً وشتاءً،  يوجد بها ايضا منتزه الأمير مشاري ومنتزه التخييم العائلي والشلال وقرية ذي عين التراثية وجبل شدا الأعلى الذي يصلح لهواة تسلق الجبال.

منطقة جازان

تتميز بتنوع تضاريسها ومناخها المعتدل، ومن اشهر الوجهات السياحية بها جزر فرسان و منزل الرفاعي ومسجد النجدي والقلعة العثمانية وقلعة الدوسرية التي يعود تاريخها إلى الدولة العثمانية حيث كانت مقراً للحاكم التركي في جازان، كما يوجد بها جبال فَيْفا ذات الطبيعة الجبلية التي تكسوها الخضرة على مدار العام

منطقة عسير

تعتبر من المناطق السياحية المميزة الجبل الأخضر المطل على مدينة أبها وبه عربات تلفريك، كما يوجد بالمدينة أيضاً قصر شدا التاريخي و تتميز بالمدرجات الزراعية الخضراء وغابات العرعر ، كما أن هناك أيضاً موقع للطيران الشراعي حيث تتم ممارسة رياضة القفز المظلي ويوجد بها أيضاً عربات تلفريك وقرية رجال ألمع التراثية التي تتميز بالأبنية التراثية المصنوعة من الحجر والطين توجد أيضاً حصون قديمة في مدينة أحد رفيدة، وقرية ابن حمسان التراثية.

منطقة نجران

تقع المنطقة على جزء من صحراء الربع الخالي،تتميز بمبانيها التراثية ذات التصميم الفريد الخاص مثل قصر الإمارة التاريخي ويوجد موقع الأخدود الأثري كما أن المنطقة بها عدد من المحميات والمنتزهات الطبيعية ومن هذه المنتزهات متنزه الملك فهد الواقع في غابة سقام التي تتميز بأشجار السدر والسمر.

 منطقة الجوف

تضم المنطقة عدداً من المعالم المميزة في مدينة سكاكا توجد قلعة زعبل، وجبل برنس الذي يحوي نقوشاً ورسوماً صخرية، وموقع أعمدة الرجاجيل. كما يوجد حي الضلع القديم الذي يعبر عن الطراز المعماري لمدينة سكاكا أما في محافظة دومة الجندل فهناك قلعة مارد، ومسجد عمر بن الخطاب الواقع وسط المدينة القديمة

 منطقة الحدود الشمالية

هناك عدد من التلال والجبال مثل جبل كثيفة ويوجد في المنطقة عدد من المواقع الأثرية والتاريخية التي تعود لعصور ما قبل الإسلام في بدينة ووادي الشاظي الواقعة في مدينة عرعر، بالنسبة لمدينة طريف فأبرز آثارها تتمثل في الأساسات الجدارية لقصر دوقرة، أما مدينة رفحاء فهي مدينة محطات الحجيج وبها مواقع أثرية في لينه. تكسو المنطقة الخضرة في الربيع، فتنتشر الأشجار العطرية المتنوعة وتعتبر المنطقة مناسبة للتخييم وممارسة أنواع الرياضات الصحراوية

منطقة تبوك

يوجد في مدينة تبوك متحف قلعة تبوك وعين سكر في مركز المدينة التاريخية، ومسجد التوبة، أما التسوق فهو ما تتميز به جادة الأمير فهد بن سلطان حيث تضم عدد من المحلات التجارية، ومتحف محطة تبوك إحدى محطات خط حديد الحجاز الرئيسية، بالإضافة إلى منطقة بجدة التي تتميز بكثبانها الرملية وتلالها الصخرية. بالنسبة لمدينة حقل فتتميز بالمطل والكورنيش الشمالي المطل على خليج العقبة، وتوجد هناك قلعة الملك عبد العزيز التاريخية، كما يوجد جبل اللوز أشهر جبال المنطقة.

 منطقة الرياض

تضم المنطقة العاصمة السعودية الرياض وعدد من المحافظات الأخرى. في مدينة الرياض هناك العديد من المواقع التاريخية أبرزها مدينة الدرعية التاريخية إحدى مواقع التراث العالمي، وقرية الغاط التراثية ومنطقة قصر الحكم و وادي حنيفة ومنتزه السلام، وحديقة الحيوان، ومن الأنشطة التي تقام عليها سباق الخيول.

منطقة القصيم

هناك مركز الحرف والصناعات اليدوية، ومتحف عبد الرحمن اليحيى، ومتنزه الجراد الرملي و هناك عدد من البلدات التراثية توجد في الخبراء والمذنب وعيون الجواء، بالإضافة إلى قصر المشقوق المحاط بأشجار النخيل كما تشتهر القصيم بأكلتها الشعبية «الكليجا» والتي تقدم عادةً مع القهوة.

منطقة حائل

تتميز المنطقة بوجود جبال أجا وسلمى، وتعتبر مكاناً للصيد بالطيو ، ويوجد بالمنطقة متحف حائل. من الآثار البارزة بالمنطقة مدينة فيد التاريخية، ومنطقة جبه الأثرية التي تشتهر بأكبر مواقع للرسومات الصخرية في المملكة.

منطقة المدينة المنورة

تتنوع السياحة في منطقة المدينة المنورة، حيث بها المسجد النبوي، ومسجد قباء الذي يعد أول مسجد بني في الإسلام، ومسجد الجمعة الذي أقيمت فيه أول صلاة جمعة، ومسجد القبلتين، وغيرها من المساجد التاريخية

منطقة مكة المكرمة:

تضم المنطقة عدد من المحافظات، وتعتبر مدينة مكة العاصمة المقدسة وبها المسجد الحرام، كما أن بها مواقع بارزة في التاريخ الإسلامي، وتتميز بجبالها الشاهقة وأوديتها التي تشكل هوية لمدينة مكة ومن أبرز معالمها جبل النور، وجبل ثور، وجبل عرفة المعروف كذلك بجبل الرحمة.

المنطقة الشرقية

هي أكبر المناطق الإدارية في المملكة من حيث المساحة. في الدمام هناك المتحف الإقليمي، وسوق الحب الشعبي بمختلف معروضاته  ومواقع الصيد للهواة والمحترفين، وقرية الدولفين الترفيهية، وجزيرة المرجان وقلعة تاروت.

المراجع:

1-السياحة في السعودية. ألوان السعودية. روجع بتاريخ 2018/11/11.
2- السياحة السعودية. الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني. روجع بتاريخ 2018/11/11.
3- السعودية. موقع اليونسكو. روجع بتاريخ 2018/11/11.