فبراير 14, 2020
اخر تعديل : فبراير 15, 2020

تقرير عن باريس

تقرير عن باريس
بواسطة : اسماعيل الأغبري
Share

باريس هي عاصمة فرنسا وأكبر مدنها من حيث عدد السكان. تقع على ضفاف نهر السين في الجزء الشمالي من البلاد في قلب منطقة إيل دو فرانس.  تبعد باريس براً حوالي 450 كم إلى الجنوب الشرقي من لندن، وتبعد 287 كم إلى الجنوب من كاليه، وتبعد 305 كم إلى الجنوب الغربي من بروكسل، بينما تبعد 774 كم إلى الشمال من مارسيليا، وتقع على بعد 385 كم إلى الشمال الشرقي من نانت.

تضم باريس جزيرتين: إيل سان لويس وكذلك إيل دو لا سيتي التي تعد أقدم أجزاء المدينة. باريس مدينة مستوية بشكل عام، ترتفع أخفض بقاع المدينة 35 متر عن سطح البحر .

مساحة وسكان باريس

حدود باريس التي بلغت مساحتها 78 كم مربع عام 1860، لتصل إلى 86.9 كم مربع في عشرينيات القرن الماضي. ضمت غابة بولونيا وغابة فانسن إلى مدينة باريس رسمياً عام 1929، فبلغت بذلك مساحة المدينة 105 كم مربع. بينما تبلغ مساحة منطقة باريس الحضرية 2,300 كم مربع. ويبلغ عدد سكان باريس في يناير 2020  (2.148) مليون نسمة.

سبب التسمية

 اسم باريس مستمد من سكانها الأوائل، وهم إحدى قبائل الغال ويعرفون بـباريسي. سميت المدينة لوتيشيا إبان العصر الروماني في الفترة ما بين القرن الأول والقرن الرابع بعد الميلاد. إلا أنها سميت باريس مرة أخرى في عهد يوليان المرتد (360-363). يعتقد أن اسم باريسي يأتي من الكلمة السلتية الغالية باريسو التي تعني الشعب العامل أو الحرفيون. وقد وصفها الرحالة الموريسكي أحمد بن قاسم الحجري في رحلة الشهاب إلى لقاء الأحباب، وذكر اسمها بالعربية «بريش».

تاريخ باريس

  • تعود أولى العلامات الأثرية الدالة على وجود مستوطنات دائمة إلى الفترة ما بين 4500-4200 قبل الميلاد. حيث وجدت أدلة تعتبر من الأقدم من نوعها في باريس عام 1991 على استخدام تلك الشعوب البدائية القوارب.(يوجد في متحف كارنافاليه بقايا ثلاثة من هذه القوارب الأثرية) 
  • سكنت قبيلة باريسي -إحدى قبائل الغال- المنطقة الواقعة على ضفاف نهر السين في عام 250 قبل الميلاد تقريباً.
  • غزا الرومان باريس في عام 52 قبل الميلاد تقريباً واستوطنوا فيها في أواخر القرن نفسه.
  • سميت المدينة لوتيشيا في عهد الإمبراطورية الرومانية، ثم تغير اسمها إلى ليوتيس. توسعت المدينة بشكل كبير على مدار القرون التالية لتصبح مدينة مزدهرة تحتوي على القصور والحمامات والمعابد والمسارح.
  • أدى انهيار الإمبراطورية الرومانية، جنباً إلى جنب مع الغزوات الجرمانية في القرن الخامس الميلادي إلى تراجع أهمية المدينة بشكل جلي. وفي حلول عام 400، هجرت “ليوتيس” من قبل العديد من سكانها وتضاءلت أهميتها. استعادت المدينة اسم باريس عام 360 تقريباً في نهاية عصر الاحتلال الروماني، عندما أُعلن يوليان المرتد إمبراطوراً. 

المعالم السياحية

  • برج ايفل ايفيل أحد أهم معالم مدينة باريس إن لم يكن أهمها، حيث تم بناء البرج في عام ١٨٨٩م على يد المهندس غوستاف ايفيل. يصل ارتفاعه الى ٣٢٤ متر ليكون بذلك أطول مباني العاصمة الفرنسية باريس، اضافة الى كونه أحد أكثر الأماكن زيارة في العالم.

انت شابيل

تعتبر سانت شابيل أحد إنجازات العمارة القوطية. قد تم بناء سانت شابيل عام ألف ومئتين وتسعة وثلاثين. قد قام ببنائها الملك لويس التاسع وذلك بهدف القيام بإيواء الآثار العاطفية الموجودة في مجموعته.

ساحة الكونكورد

توجد ساحة الكونكورد  في شارع الشانزليزيه، تحديدا في الطرف الشرقي من هذا الشارع. قد تم إيجاد المسلة الكبيرة والتي تعود إلى 3200 سنة في هذه الساحة.

 حدائق لوكسمبورغ

وتعتبر هذه الحدائق هي ثاني أكبر حديقة في باريس. تتميز هذه الحدائق بأنها تحتوي على الحدائق الرسمية والمروج الجميلة، وبساتين الفاكهة، بالإضافة إلى ذلك فإنها تحتوي على النوافير والتماثيل الفنية.

متحف اللوفر

 يعتبر هذا المتحف من أكثر المتاحف التي يزورها السياح في العالم. يقع هذا المتحف تحديدا في قصر اللوفر في باريس. يضم هذا المتحف الكثير من الأعمال الفنية الشهيرة، ومن الأمثلة عليها  (لوحة الموناليزا ) ليوناردو دا فينشي. وتحتوي أيضا على لوحات فنية وآثار للعديد من الفنانين ومن الأمثلة على ذلك رامبرانت وروبنز.

قوس النصر

وقد تم تشييد قوس النصر بهدف تخليد ذكرى معارك النصر نابليون بونابرت، وكان ذلك في عام ألف وثمانمئة وستة.

المراجع:

1- فرنسا. كل شي عن فرنسا. روجع بتارخ 14 فبراير 2020م.
2- معلومات عامة حول العاصمة الفرنسية باريس. francheval. روجع بتارخ 14 فبراير 2020م.