مارس 21, 2020
اخر تعديل : مارس 21, 2020

جامعة الملك عبدالله للعلوم (كاوست)

جامعة الملك عبدالله للعلوم (كاوست)
بواسطة : Salah Hasan
Share

جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية هي احدى جامعات المملكة العربية السعودية تأسست في (23 من سيتمبر خلال العام 2009) ميلادية، كما تعرف إختصاراً من اللغة الإنجليزية باسم (KAUST) كاوست، وتعتبر الجامعة الواقعة في مدينة (ثول) شمالي مدينة جدة الساحلية، من أكبر المدن الجامعية على مستوى العالم، حيث تقدر مساحتها بحوالي 36 مليون م².

في عام 2019 حلت الجامعة في المرتبة الأولى على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وفي المرتبة السادسة على مستوى العالم، ضمن تصنيف مجلة (Nature) العلمية، والذي يضم 175 جامعة شابة على مستوى العالم، من بين الجامعات التي تأسست على مدار 50 عاماً الماضية.

وتعتبر جامعة الملك عبدالله منارة للمعرفة والتعليم التقني والبحثي، وتسعى لتحقيق الإكتشافات التي تعالج التحديات الإقليمية والعالمية، من خلال مساهماتها في تطوير العلوم وتقنية البحث التي تركز على أربعة مجالات رئيسية ذات استراتيجية عالمية تنحصر بين (الطاقة ، والماء، والغذاء ،والبيئة).

وتنفرد الجامعة بالعديد من السمات الرئيسية كمؤسسة علمية خاصة وحديثة من خلال بيئتها التعليمية التي تعتمد بشكل أساسي على الدراسات البحثية طويلة المدى، إضافة إلى إعتمادها على نموذج الهيكل المصفوفي (Matrix) في أقسامها الأكاديمية الرئيسية، المتضمنة تخصصات متميزة ومتعددة مرتبطة بالعديد من مراكز الأبحاث والمختبرات التي تحتوي على مرافق ومعدات متطورة، وتقوم الجامعة على استقطاب المواهب والعقول في المملكة العربية السعودية والعالم خاصة من لديهم القدرة على أعداد والقيام بأبحاث ذات تأثيرات علمية كبيرة تتجاوز ما حقق سابقاً منها، مع تمسكها بقيمها من أسس إنجاز والهام وتنوع واندماج في المجتمع وغيرها.

تصنيف عالمي

ومنذ يوليو 2018م حققت الجامعة المركز الأول من خلال تطبيق المعايير البحثية، بين الجامعات في العالم من ناحية فئة الإستشهاد بأبحاث هيئة التدريس لاربع سنوات ممتالية خلال تصنيف الجامعات ( QS) ، كما سجل ( 105) براءة اختراع في الولايات المتحدة الأمريكية، فيما هنالك نحو (578) طلب براءة اختراع، و( 708) إبتكار مفصح عنه، وتقوم الجامعة بطباعة العديد من المجلات العلمية.

الأقسام الأكاديمية

تتكون الجامعة من ثلاثة أقسام رئيسة هي:

  1. قسم العلوم والهندسة البيولوجية والبيئية: والذي بدوره يحتوي خمسة أقسام ثانوية تتوزع بين العلوم البيولوجية، والهندسة الحيوية، وعلوم وهندسة البيئة، وعلوم البحار، وعلوم النبات.
  2. قسم العلوم الهندسية والحاسوب والكهربائية الحسابية: يتكون من علوم الرياضيات والحساب التطبيقية، وعلوم الحاسب الآلي، والهندسة الكهربائية، وعلوم الإحصاء.
  3. العلوم الهندسية والفيزيائية: يحتوي على ستة أقسام تتنوع بين الهندسة الكيميائية والبيولوجية ، والفيزياء التطبيقية ، وعلوم الكيمياء وهندسة وعلوم الأرض، وموارد الطاقة وهندسة البترول، وهندسة وعلوم المواد.

وتقوم هذه الأقسام على تنمية و تطور القدرات العلمية والهندسية، من خلال التعليم العالي المدعوم بأحدث الأبحاث العلمية التي يقدمها طلبة الدرسات العليا، إضافة إلى تنوع الأفكار والإبتكارات المستدامة.

مراكز الأبحاث

تحتوي جامعة الملك عبدالله التقنية على عشرة مراكز بحثية، تستثمر خلالها المشاريع الكبيرة وتدعم التركيز على الأبحاث الموجهة نحو أهداف معينة بغية معالجة التحديات الكبيرة في للمملكة والعالم، كما تقوم على تعزيز التعليم العالي والطرق الإبداعية وخدمة المشاريع التعاونية بين الجامعة والمؤسسات والشركات الأخرى في العالم.

وتعد مراكز الأبحاث التي تمتلكها الجامعة من أهم المراكز البحثية، وـهمها: (مركز الأغشية والمواد المسامية المتقدمة، ومركز الحفر الكيميائي ، ومركز الإحتراق النظيف ، ومركز العلوم البيولوجية الحاسوبية، ومركز الحوسبة الفائقة، ومركز أبحاث البحر الأحمر ومركز الطاقة الشمسية) ، وغيرها من المراكز البحثية المتطورة.

المختبرات

تحتوي الجامعة على العديد من المختبرات هي:

  • مختبر الكيمياء التحليلية.
  • مختبر العلوم الحيوية.
  • مختبر الموارد الساحلية والبحرية.
  •  مختبر التصوير العلمي.
  • المختبر الرئيسي للحوسبة الفائقة.
  • المختبر الرئيسي لتصنيع الناتو.

المراجع:

جامعة الملك عبدالله التقنية. الموقع الرسمي. روجع بتاريخ 20 مارس2020م.
2ـ جامعة الملك عبد الله للعلوم والتنقية. وزارة التعليم السعودية. روجع بتاريخ 20 مارس 2020م.
3- مجلة عالمية: كاوست الأولى على الشرق الأوسط. العربية. روجع بتاريخ 20 مارس 2020.