نوفمبر 5, 2019
اخر تعديل : نوفمبر 5, 2019

حلول السمنة

حلول السمنة
بواسطة : ايناس ملكاوي
Share

السمنة هي تراكم مفرط أو غير طبيعي للدهون؛ والذي يلحق الضرر بصحة الفرد. ويعدّ السبب الرئيسي لزيادة الوزن والسمنة: اختلال توازن الطاقة بين السعرات الحرارية التي تدخل الجسم والسعرات الحرارية التي يحرقها.

لا يقتصر ضرر السمنة على الشكل الخارجي فقط وإنما لها صلة وطيدة بالعديد من المشاكل الصحية الخطيرة كارتفاع ضغط الدم والسكري والكوليسترول وأمراض القلب والشرايين والسكتات الدماغية وهشاشة العظام والتهابات المفاصل، بالإضافة إلى تأثيرها المباشر على الإنجاب وقلة الخصوبة لدى الرجل والمرأة، بالإضافة إلى ارتباطها بحدوث الأورام السرطانية والمشكلات المتكررة في الجسم كحدوث حصوات المرارة ومشاكل الكلى، وهذا يعني أن السمنة أصبحت من العلل الي يجب على الإنسان تفاديها والتخلص منها بسرعة قبل أن تصبح مفرطة ويصعب علاجها بسهولة.

أسباب السمنة

تتفاوت الأسباب المؤدي إلى حدوث السمنة من شخصٍ لآخر وهي في الغالب تكون ناتجة عن أحد الأسباب التالية:

  • العامل الوراثي: حيث أن وجود تاريخ عائلي بالسمنة المفرطة عند الآباء والأجداد يزيد من فرصة تعرض الأبناء للسمنة مستقبلًا.
  • السكريات والنشويات: حيث أن زيادة تناول السكريات والنشويات والأطعمة المحلاة والمصنعة التي تحتوي على نسبٍ عالية من الدهون والزيوت المشبعة تسبب فرط الوزن ومنها الوجبات السريعة كالبيتزا والبرغر والبطاطا المقلية والتشيز كيك والشوكلاته والأرز الأبيض والمعكرونة والخبز الأبيض، بالإضافة إلى المشروبات الغازية التي تحتوي على نسب عالية جدًا من السكريات.
  • كثرة الجلوس وعدم الحركة: حيث أن عدم ممارسة التمارين الرياضية اليومية كالمشي وغيره والجلوس الدائم على المكتب أو بالمنزل يتسبب بتراكم الدهنيات ويقلل من معدلات الحرق ويسبب اضطراب في نسبة الأنسولين في الدم وبالتالي يزيد من الوزن بصورة سريعة.
  • اضطرابات النوم: حيث أن عدم انتظام النوم لساعات كافية خلال الليل يسبب اضطراب في إفراز الهرمونات وتحفيز هرمون معين يزيد من الشهية للطعام خلال الليل.
  • استخدام بعض الأدوية: حيث أن هناك العديد من أنواع الأدوية تسبب زيادة في الوزن كأدوية الهرمونات وأدوية الاكتئاب وغيرها.

علاج السمنة

يمكن علاج السمنة من خلال اتباع بعض النصائح اليومية منها:

  • تناول المأكولات والأعشاب الحارقة للدهون: وهي أعشاب طبيعية تساعد على تنشيط عملية الحرق والتخلص من الكوليسترول والدهون المتراكمة في الجسم مثل: القرفة والزنجبيل والليمون وعصير البقدونس وبذور الكتان والشاي الأخضر والفلفل الأحمر وزيت جوز الهند والشوفان والشوكلاته السوداء والجريب فروت وغيرها.
  • التقليل من تناول الأغذية المهدرجة والصناعية والمعلبة والمحلاة بالسكر كالحلويات والخبز والأرز والمعجنات والوجبات الجاهزة والمقلية والمشروبات الغازية.
  • الحرص على ممارسة الرياضة بشكل يومي كرياضة المشي لنصف ساعة يوميًا لتنشيط الجسم وزيادة معدلات الحرق.
  • زيادة تناول الأغذية الصحية الغنية بالألياف النباتية مثل الخضروات والفواكه بأنواعها.
  • الابتعاد عن السهر في الليل والقلق والتوتر قدر الإمكان.
  • استبدال الأدوية التي تسبب السمنة.

 

المراجع:

1- أسباب السمنة. العين. روجع بتاريخ 5 نوفمبر 2019.
2- السمنة البدانة. وزارة الصحة. روجع بتاريخ 5 نوفمبر 2019.