أغسطس 24, 2019
اخر تعديل : أغسطس 24, 2019

حياة صدام حسين

حياة صدام حسين
بواسطة : اسماعيل الأغبري
Share

صدام حسين عبد المجيد التكريتي الرئيس العراقي في الفترة من (1979 حتى 2003)، ولد صدام حسين في (28 إبريل عام 1937) في محافظة صلاح الدين العراقية في قرية العوجة على بعد (32) كم من مدينة تكريت العراقية.

حياة صدام حسين

كانت عائلته تعمل بالزراعة، عاش يتيما حيث توفي والده وعمره ثلاث أشهر جنينا، تربى صدام في بيت خاله وكانت الفكرة من ذهاب صدام  للعيش مع خاله هي الدراسة وتلقي العلم أنهى الابتدائية عام (1955م) في تكريت. انتقل الى بغداد ودرس في مدرسة الكرخ الثانوية ودرس المتوسط والثانوية أنهى الدراسة الإبتدائية والثانوية بتفوق مع أنه كان كبيرا بالسن مقاربة بزملائه.

حياته العسكرية

كان خير الله (خاله) ظابطا في الجيش العراقي وتأثر صدام بذلك، وانضم إلى الحزب المعارض البعث العراقي، ترقى سريعا في الرتب العسكرية  حتى وصل في عام 1979ميلادية إلى رتبة مهيب ركن،  وهي أعلى رتبة في الجيش العراقي.

تأثر صدام بالقومية التي كان يدعو لها عبد الناصر وكان صدام يسعى لمحاربة الإستعمار وتوحيد العرب، وقد كان هذا سبباً في العديد من الثورات بعد مصر في كل من العراق وليبيا وسورية واليمن.

اغتيال عبد الكريم قاسم

شارك صدام مع رفاقه  البعثين في محاولة اغتيال عبد الكريم قاسم عام (1959) الذي كان رئيس الوزراء ولكن صدام أطلق الرصاص قبل الوقت المقرر الأمرالذي أدى إلى إصابته وزملائه واستطاع صدام الفرار مرة أخرى بعد ملاحقته وهو المجموعة التي كان يرأسها لاغتيال عبد الكريم.

الحكم بالإعدام

أقام صدام في سوريا لمدة ثلاة أشهر بعد أن غادر العراق، ومنها توجه إلى مصر (1960م). أكمل دراسته في القاهرة حيث التحق بالصف الخامس الإعدادي بمدرسة قصر النيل وحصل على شهادت التوجيه من نفس المدرسة، ترقى في صفوف القيادة الطلابية لحزب البعث حتى أصبح مسؤولاً عن الطلاب المنتمين للحزب لفرع مصر وحكم على صدام بالإعدام في بغداد عام (1960) من المحكمة العسكرية العليا الخاصة. ظل في مصر حتى عام (1963)حين عاد بعد انقلاب 8 فبراير/ شباط الذي أطاح بحكم عبد الكريم قاسم.

وما لبثت أن نشبت خلافات بين حزب البعث والرئيس العراقي عبد السلام عارف الذي زج بعدد كبير من أعضاء الحزب في السجون.

لكن الحزب عاد إلى السلطة في انقلاب آخر في (17 يوليو/ تموز 1968) بمساعدة مسؤولين متنفذين في حكم الرئيس عبد الرحمن عارف تم إبعادهم بعد أقل من أسبوعين من الوصول إلى السلطة.

رئاسة العراق

شغل صدام حسين منصب نائب رئيس جمهورية أثناء حكم الرئيس العراقي (أحمد حسن البكر)، ومع مرض البكر نقلت كافة الصلاحيات له، تمكن حتى عزل البكر من الرئاسة، بعد أن عرض عليه صدام ذلك الأمر لشدة مرضه.

استلم الرئيس صدام حسين رئاسة العراق في تاريخ (16 يوليو عام 1979م) بشكل رسمي، وقام بتصفية بعض الأفراد من السلطة العراقية، ومن حزب البعث، والذين وصفهم بالخونة.

محطات في حكم صدام

  • إزدهرت في عهده العراق لإنه استغل موارد العراق وعائدات النفط أفضل استغلال.
  • نظم حملة صفى من خلالها جميع معارضيه وخصومه السياسيين.
  • في عام (1980) خاض حرباً مع إيران إمتدت منذ الثاني والعشرين من أيلول من عام (1980)، إلى الثامن من آب من عام (1988) وسميت حرب الخليج الأولى. وانتهت هذه الحرب بتفاهم سياسي عراقي إيراني.
  • غزى الكويت في الثاني من آب أغسطس من عام (19)90، فقامت حرب الخليج الثانية، ووقع العراق بعدها تحت الحصار الاقتصادي الدولي الذي استمر حتى عام (2003) حيث سقط حكم صدام بذلك العام.

إعدامه

حوكم صدام حسين، ووجهت له العديد من التهم كإرتكاب مجازر ضد الإنسانية، وقتل العديد من الأشخاص، والقيام بجرائم حرب، حكمت عليه المحكمة بالإعدام شنقا حتى الموت. وفي (30 كانون 2006م) نفذ الحكم ودفن في تكريت في مسقط راسه العوجة.

 

المراجع:

1- محاكمة صدام . BBC. روجع بتاريخ 21 أغسطس 2019م.
2- صدام حسين الذي لم يفارق ظله ضحاياه ومحبيه. BBC. روجع بتاريخ 24 أغسطس 2019.
3- المترحمون على صدام. الشرق الأوسط. روجع بتاريخ 21 أغسطس 2019.