أغسطس 31, 2018
اخر تعديل : ديسمبر 24, 2018

خصائص العبقرية

خصائص العبقرية
بواسطة : Editors of Al Moheet
Share

العبقرية ، هي صفة نطلقها على نوعية العمل الذي يتجاوز حدود الاتجاه السائد والشهرة والمكانة المرموقة، وليس مرتبطا بفترة زمنية بعينها، تُعرِّف العباقرة بأنهم الأشخاص الذين يمتلكون القدرة والإبداع الكافيَين لوضعهم ضمن نسبة الاثنين في المئة (2%) الأفضل على مستوى العالم.

يعود أصلها إلى كلمة عبقري (Genius) للعصول الرومانية القديمة، ففي اللغة اللاتنية كلمة (Genius) لوصف الروح الحارسة (الحامية) لشخص أو مكان أو منشأ، وهلم جرا. استخدمت الكملة على نطاق واسع في عام (1711)، حينما نشر جوزيف أديسون مقالا عن (العبقرية) في مجلته حديثة التأسيس (ذا سيبكتاتور) ثم توالت الدراسات حولها.

خصائص العبقرية

غالباً ما يخطئ الأشخاص في تقدير ذكائهم، فترى الأغبياء يتفاخرون بما ليس لديهم، بينما يقلل العبقريون من شأن أنفسهم.

وبحسب رواد موقع “ريدديت”، توجد بعض العلامة يمكن اعتبارها خصائص العبقرية و العلامات المميزة للعباقرة دوناً عن غيرهم، وهي:

1- الحكمة: غالبا ما يكون الأذكياء حكماء من دون علم منهم، فتراهم “يعلمون ولا يدركون أنهم يعلمون”.

2- الشك: إن كنت واثقاً من أفعالك ومن الحقائق كافة في حياتك، فعلى الأغلب أنك لست على ذلك القدر من الذكاء. إذ يعتبر “التشكيك” المستمر علامة على العبقرية والذكاء.

3- الفكاهة: القدرة على المزاح والتهكم تعد دليلاً على الذكاء وسرعة البديهة.

4- الفضول: أولئك الذين يطرحون أسئلة كثيرة، بغرض المعرفة، يتمتعون غالباً بقدرة كبيرة على المناقشة في مواضيع مختلفة عدة، ويعتبر فضولهم هذا مؤشراً الى ذكائهم.

5- المفردات: استخدام المفردات بشكل جيد يعد مؤشراً الى الذكاء. وليس من الضروري استخدام المصطلحات الغريبة أو الكلمات الطويلة، بل المهم هو كيفية تركيب الجمل بشكل ذكي.

6- النضج: النضج المبكر غالباً ما يدل على العبقرية.

 

المراجع:

1- مجلة العلوم. العبقرية صناعة وتربية أم شفرة جينية. روجع بتاريخ 2018/8/31م.
2- أندرو روبنسون. العبقرية: مقدمة قصيرة جدا. روجع بتاريخ 2018/8/31م.
3- صحيفة الحياة.6 علامات واضحة على العبقرية. روجع بتاريخ 2018/8/31م.