فبراير 21, 2020
اخر تعديل : فبراير 28, 2020

من هو خليفة بن حمد آل ثاني

من هو خليفة بن حمد آل ثاني
بواسطة : اسماعيل الأغبري
Share

خليفة بن حمد آل ثاني هو سادس   الأمراء في الدولة القطرية  وأحد باني نهضتها وهو الذي أعلن إستقلال قطر وصل إلى الحكم بعد قيادته إنقلاب  على الشيخ علي ال ثاني بعد أن كان ولي للعهد في مطلع العام 1972 وأسس لبنية إقتصادية وتعليمية لدولة القطرية

النشأة

ولد الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني في الريان عام 1932م ونشأ وسط الأسرة الحاكمة  وتعلم الفراسة والسياسة من أبيه وجده وتحمل مسؤليات كبيرة من نعومة أظفارة فعُين رئيسا لشؤون قطر الأمنية  وعمره لا تتجاوز السادسة عشر

الوصول للحكم

في 24 أكتوبر 1960 عين وليا للعهد ونائبا لحاكم قطر، و تولى حقيبة المالية في نفس العام ، وفي عام 1970 أصبح سموه رئيسا لأول مجلس للوزراء في قطر.

تنازل  الشيخ علي عن الحكم لولده أحمد عام 1380هـ / 1960م وعين ابن عمه خليفة وليا للعهد، إواعتبر  خليفة بأنه أولى للحكم من من الشيخ أحمد  وأنقلب على الحكم  في 22 فبراير واستولى على السلطة، وتولى مقاليد الحكم في قطر.

التعديلات فور وصوله الحكم

فور وصوله لسدة الحكمم شرع بهيكلة الحكومة وإجراء تعديلات فيها حيث استحدث حقيبة للخارجية   وقام بتعين أول وزير لها  ، ثم عدل الدستور وفي 19 أبريل/نيسان من العام.عين مستشارا له في شؤون البلاد اليومية واستحدث أيضا  وزارتين الأولى للشئون البلدية و الثانية وزارة للإعلام وعين وزراء جدد لها.

إنجازته

  • طوّر نظام التعليم في الدولة، فأنشئت المدارس والمعاهد التعليمية، وفي عهده تأُسست جامعة قطر سنة 1973، وهي أول جامعة في البلاد. وفي سنة 1975 أقيم متحف قطر الوطني.
  • وقعت قطر الكثير من اتفاقيات استخراج النفط وكذا التسويق مع عدد من الشركات النفطية
  • وفي عام 1991 بدأ إنتاج الغاز في حقل الشمال الذي يعتبر أكبر حقل منفرد للغاز المسال غير المصاحب في العالم، والذي قدرت احتياطاته من الغاز بأكثر من تسعمائة تريليون قدم مكعب في ذلك الوقت، وبذلك أصبحت قطر مصدرا رئيسيا للطاقة.
  • 1990 أعاد تكوين مجلس الشورى وعين  19 عضواً واحتفظ 11 عضواَ سابقين بعضويتهم،
  • إنشئ ديوان المحاسبة للتدقيق في كل من أداء الأجهزة الحكومية وذلك وفقاً للموازنة، وفي الإدارة المالية

الإنقلاب الأبيض

تم عزله عن الحكم في انقلاب أبيض قام به ابنه وولي عهده الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، واعتقل 36 من انصاره وقد ظل الشّيخ خليفة في الحكم حتى 26 يونيو 1995م

العودة ألى قطر  ووفاته

عاد إلى قطر في يوم الخميس 14 أكتوبر 2004 للمشاركة بتشيع جثمان إحدى زوجاته

23 أكتوبر 2016 انتقل الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني إلى رحمة الله ودفن في مقبرة الريان بالدوحة.

المراجع:

1-الشيخ خليفة بن حمد ال ثاني   . الجزيرة  . روجع بتاريخ 16 سبتمبر 2019م
2-الشيخ خليفة  بن حمد ال ثاني  .  الديوان الأميري   . روجع بتاريخ 16 سبتمبر 2019م