أبريل 7, 2020
اخر تعديل : أبريل 7, 2020

دائرة المعارف الإسلامية

دائرة المعارف الإسلامية
بواسطة : Salah Hasan
Share

دائرة المعارف الإسلامية هي موسوعة علمية مترجمة، تعني بكل ما يتصل بالحضارة الإسلامية، وظهرت الموسوعة لأول بداية القرن العشرين باللغة الألمانية والإنجليزية والفرنسية، عن دار برايل الهولندية. ثم ترجمت إلى العربية والفارسية والتركية.

أصدر الموسوعة فريق من المستشرقين وقام بترجمتها عن النسخة الإنجليزية والفرنسية إلى العربية أساتذة من مصر هم أحمد الشنتناوي، وإبراهيم زكي خورشيد، وعبدالحميد يونس، وراجعها من دائرة المعارف الدكتور محمد مهدي علام.

ومقدمة الموسوعة بقلم المترجمين مؤرخة في (20 يوليو 1933م). والموسوعة تُعنى بالثقافة الإسلامية من دين وأعلام ومواقع وبلدان وتاريخ وأفكار. وتتوقف مادتها عند مادة عارفي باشا في حرف العين، وبالتالي فهي غير مكتملة الترجمة. والطبعة الصادرة من دار المعرفة في بيروت (بلا تاريخ) تشغل 15 مجلدًا ومجموع صفحاتها نحو 8,000 صفحة.

المرحلة الأولى

ظهرت الموسوعة في أول إصدار لها خلال العامي (1913) و( 1938) ميلادية، وعمل على إعداد هذا الإصدار الذي طبع حينها بثلاث نسخ هي الإنجليزية والفرنسية والألمانية، عدد كبير من المستشرقين امثال المستشرق الفرنسي يس ماسينيون، والمستشرق جوزيف شخت الهولندي، و البلجيكي  الفرنسي هنري لامنس اليسوعي، و والإنجليزي رينولد ألين نيكلسون رينولد نيكلسون، و دافيد صموئيل مرجليوث، والإمريكي دانكن بلاك ماكدونلد والمجري إجناس كولد صيهر وأخرين، وباشراف المستشرق الهولندي أرند جان فنسنك.

المرحلة الثانية

بين عامي (1954 و2005) ميلادية، إصدرت الطبعة الثانية من الموسوعة، وجرى في منتصف الستينات من القرن الماضي إصدار نسخة منها باللغة العربية بعد تنقيحها في جمهورية مصر، فيما أعيد طباعتها في عام 1998 م في الشارقة بالإمارات العربية المتحدة.

المرحلة الثالثة

بدأ العمل على إصدار النسخة الثالثة من الموسوعة خلال العام 2007 م، وتظهر المواد والمقالات الجديدة في الموسوعة بشكل ربع سنوي ضمن صحيفة Quarterly بالإضافة إلى النسخة الإلكترونية.

انتقادات

مع ان المرجعيات الدينية في مصر والشارقة وتركيا اعتمدت على دائرة المعارف الإٍسلامية ونقحتها وراجعتها إلآ ان بعض الدارسين علم الأديان جعلوا بعض المسلمين يتنكرون للموسوعة كونها اعدت من قبل مستشرقين.

ذكرت بعض الدراسات الأجنبية إن دائرة المعارف الإسلامية مؤلفة بالكامل من قبل باحثين أوروبيين وهي لا تعبر إلا عن النظرة والمفهوم الأوروبي للحضارة الإسلامية.

مشاريع مشابهة

وفي تركيا أطلق مشروع جديد لدائرة المعارف الإسلامية عن مركز وقف الديانة التركية، فيما أطلق في إيران مشروعاً اخر، تحت مسمى دائرة المعارف الإسلامية الكبرى.

أما بالنسبة لمركز دائرة المعارف الإسلامية الكبرى في إيران فقد تأسس في مارس من العام 1984م، على إثر فكرة تأليف وإصدار موسوعة عامة ومتخصصة وتوفیر المصادر في الجوانب المختلفة من العلوم والمعارف وخاصة الثقافة والحضارة الإسلامية والإيرانية.

ويهدف المركز إلى  إصدار 40 مُجلداً مُترجماً الى اللغة العربية، اضافة الى ترجمة باللغة الانكليزي، وقد كانت الموسوعة صدرت بالفارسية وأنجز منها حتى الآن 14 مجلداً.

ورتبت دائرة معارف العالم الاسلامي الصادرة من ايران ترتيباً الف بائياً وخصصت مواضيعها في التاريخ والحضارة والشريعة الاسلامية.  ويسعى المركز إلى مواكبة الاساليب العلمية والبحثية الفاعلة لنشر المعارف الاسلامية وتركيز الضوء على انتاج الثقافة والحضارة الاسلاميتين والتعريف بتراث العالم الاسلامي.

المراجع:

2- دائرة المعارف الإٍسلامية. المعرفة. روجع بتاريخ 6 إبريل 2020م.
2-موسوعة المعارف الإسلامية بالعربية والإنجليزية. الشرق الأوسط. روجع بتاريخ 6 إبريل 2020م.