أكتوبر 12, 2019
اخر تعديل : أكتوبر 13, 2019

دولة البرتغال

دولة البرتغال
بواسطة : اسماعيل الأغبري
Share

الجمهورية البرتغالية تعرف اختصارا (البرتغال) هي دولة بنظام جمهوري ديمقراطي برلماني، يمتد تاريخها  إلى 29 ق.م. والبرتغال بلد شعبية وتمتلىء بالسياح والسكان المحليين على حد سواء وعاصمتها لشبونة.

تقع البرتغال على الساحل الغربي في شبه الجزيرة الإيبيرية، وتطل على المحيط الأطلسي الطويل، يَحدُّها من جهة  الشـرق وجهة الشمال إسبانيا، ومن جهة  الغربِ ويحدها جهة الجنوبِ المحيط الأطلنطي. فلكيا تقع بين تقعُ بين دائرتَيْ العرض (37° و 42°) شمالاً.

تحتفل دولة البرتغال بالعيد الوطني، في العاشر من يونيه من كل عام. يُسمى هذا اليوم (العاشر من يونيه)، بيوم كاموس، وهو يوم وفاة الشاعر الوطني لويس دي كاموس (1524 – 1580).

المساحة والسكان

تقدر مساحة البرتغال (88,5) ألف كم2، وبها كثير من الجزر في  المحيط الأطلنطي أهمها جزرُ الأزُورِ على بعد (1500) كيلو متر، وجُزُرَ ماديرا على بعد (1000) كيلومتر.

يقدر سكان البرتغال (10.268.638) وفقا لإحصائيات الأمم المتحدة ويمثل البرتغاليون (0.13)% من مجموع سكان العالم. وتقدر كثافة السكان 112 لكل كيلومتر. يتركز (67.7)% من السكان في المناطق الحضرية (6.945.951) نسمة في عام (2019)، ومتوسط العمر في البرتغال يقدر (44.4) سنة.

  • التركبية العرقية: أهم الأعراق فيها  الغاليسيون واللوسيتانيين.
  • الأديان فى دولة البرتغال: المسيحية هي الديانة النتشرة في البلاد ولا تعتمد الدولة ديانة رسمية للبلاد المسيحي الكثالوليكيون (81%)، المسيحية البروتستانتية (5%)، ملحدون (7%)، الاسلام واليهودية (9%).
  • اللغة: البرتغالية، هي اللغة الرسمية. والميرانديز، وهي لغة رسمية ولكنها تُستخدم محلياً.

المناخ

مناخ البرتغال معتدل، يسودها مناخ البحرِ المتوسطِ الدافئُ في جنوب وفي الشمال مناخ أوروبا، أما درجةُ الحرارةِ صيفا تتراوح  بين (18° و 20°) مئوية، وشتاءا تتراوح  بين (7° و 8°) مئوية الأمطارُ تسقط غالبا في  الشتاء. بين (1000 و 1500) ملِّيمتر.

التقسيمات الإدارية

تقسم البرتغال إداريا إلى مناطق: 18 مقاطعة، هي:

  1. أفييرو.
  2. بيجا.
  3. براجا.
  4. براجانكا.
  5. كاستيلو برانكو.
  6. كويمبرا.
  7. إيفورا.
  8. فارو.
  9. جواردا.
  10. ليريا.
  11. ليشبوا (لشبونة).
  12. بورتاليجر.
  13. بورتو.
  14. سانتاريم.
  15. سيتوبال.
  16. فيانا دو كاستيلو.
  17. فيلا ريـال.
  18. فيزيو.
  • أقاليم تتمتع بالحكم الذاتي: اثنان، هما:
  1. جزر الآزور
  2. جزر ماديرا.

أشهر مدن دولة البرتغال

بورتو،فونشال، ستو، براغا، أمادرو، المادوا، أكوالفا، كاسيم، فيلا، نوفا دي غايا، كويمبرا، سيتوبال. كما إنها تضم مجموعة مميزة من المدن السياحية الجميلة:

  1. بورتو.
  2. جزر لازور.

الإقتصاد

تنوعت مقومات الاقتصاد البرتغالي، وأصبح يعتمد اعتماداً متزايداً على قطاع الخدمات، وقد خصخصت الحكومة شركات حكومية عديدة، وتحرير قطاعات مهمة من الاقتصاد، منها القطاع المالي وقطاع الاتصالات.

  • العملة: بدأت البرتغال تداول العملة الأوروبية الموحدة، اليورو، في الأول من يناير 2002.
  • دخل الفرد: يصل متوسط دخل الفرد من إجمالي الناتج المحلي، في البرتغال، إلى ما يقارب من ثلثي دخل نظرائه في دول الاتحاد الأوروبي الـ 27.
  • الاستثمار الأجنبي: تُعد البرتغال قِبلة للاستثمار الأجنبي المباشر، من جانب المنتجين الباحثين عن النفقات المنخفضة، في وسط أوروبا وآسيا، وذلك، وبشكل جزئي، بسبب سوق العمل المتماسك، الذي تعتريه بعض المعوقات لزيادة الإنتاج والنمو.
  • نسبة البطالة في البرتغال: (10.8%).
  • حيث يقوم اقتصادها على الصادرات والاستثمارات الخاصة.
  •  تعتبر من أكبر الدول المصدّرة للأسماك عالمياً.

الصناعة

  • أهم الصناعات في البرتغال: صناعة الأغذية المجهزة، والمنسوجات، والمعادن، وإصلاح الآلات والسفن، والمواد الكيميائية، والخشب (خاصة الفلين)، والأواني الزجاجية والفخارية، والبترول المكرر، ومواد البناء، والسيارات ومكونات السيارات والالكترونيات والبلاستيك، وصناعة الاحذية والخشب، تكرير النفط، البتروكيماويات، صناعة اللب والورق.

الزراعة

ويمارِسُ السكانُ أنْشِطة اقتصادية مُتنوعة، منها الزراعة وصيد الأسماكِ. وتَعتمِد الزراعة أساسا على مياه الأمطار إلى جانبِ بعض الري. والمزارع بصفة عامة صغيرة المساحة تتراوح بين 2.5 و 10 أفدنة.

  • وأهمُّ المحاصيل الزراعية القمح والشعير والأرزُ والذرة إلى جانب البطاطس والكرومِ (العنب) والموالحِ والزيتون.

تاريخ البرتغال

كانت البرتغالُ من أوائلِ الدولِ التي ساهمت في الكشوفِ الجغرافية في أواخر القرن 15 الميلادي. ومن أشهر الرحالةِ البرتغاليين بارفليميو دِيَاز، وفاسكودي جاما. وأمريكو.

وقد استحوذت على مستعمرات كثيرة في العالم مثل ِ أنجولا، موزمبيق، غينيا البرتغالية، برنسيت، ساوتومي، جزر الرأس الأخضر في إفريقيا، والبرازيل في أمريكا الجنوبية، وتيمور في جزر الهند الشـرقية، وماكاو في آسيا. وقد استقلت كل هذه المستعمراتِ ولم يبق منها تحت السيطرة البرتغالية سوى ماكاو.

  • في عام (1140) انتصر ألفونسو هنريك Alfonso Henriques على المسلمين، فأعلن قيام مملكة البرتغال عام (1143)، واستقل عن أسبانيا، التي ظلت خاضعة للمسلمين، حتى عام (1494م).
  • وفي الخامس من أكتوبر (1910)، أُلغي النظام الملكي، وأُعلن النظام الجمهوري، في البرتغال.

 

المراجع

1- نبذة تعريفية عن دولة البرتغال. بوابة التقدم العلمي. روحع بتاريخ 7 أكتوبر 2019م.
2-Portugal. britannica. روحع بتاريخ 7 أكتوبر 2019م.
3-دولة البرتغال. موسوعة مقاتل من الصحراء. روجع بتاريخ 7 أكتوبر 2019.