أغسطس 13, 2019
اخر تعديل : أغسطس 13, 2019

رجب طيب أردوغان (السيرة الذاتية)

رجب طيب أردوغان (السيرة الذاتية)
بواسطة : اسماعيل الأغبري
Share

رجب طيب أردوغان رئيس الجمهورية التركية، ولد عام (1954) في اسطنبول وترعرع على سواحل البحر الأسود في تركيا لأبٍ يعمل في خفر السواحل، خريج مدرسة ثانوية إسلامية وكلية الإدارة في جامعة مرمرة.

أمضى طفولته المبكرة في محافظة ريزة على البحر الأسود ثم عاد مرة أخرى إلى إسطنبول وعمرهُ 13 عاماً. درس في مدارس (إمام خطيب) الإسلامية الدينية، ثم تخرج من كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية في جامعة مرمرة.

الحياة السياسية

بدأ اردوغان اهتمامه السياسي منذ العام (1969) وهو ذو 15 عاما ، إلا أن بدايته الفعلية كانت من خلال قيادته الجناح الشبابي المحلي لحزب (السلامة أو الخلاص الوطني) الذي أسسه نجم الدين أربكان ، ثم أغلق الحزب وكل الأحزاب في تركيا عام (1980) جراء انقلاب عسكري

  •  انضم إلى حزب الرفاه عام (1984) كرئيس لفرع الحزب الجديد ببلدة بايوغلو مسقط رأسه وهي أحدى البلدات الفقيرة في الجزء الأوربي في اسطنبول ، وما لبث أن سطع نجمه في الحزب.
  • أصبح رئيس فرع الحزب في اسطنبول عام (1985) وبعدها بعام فقط أصبح عضوا في اللجنة المركزية في الحزب .
  • حقق خلال فترة رئاسته البلدية إنجازات نوعية أكسبته شعبية كبيرة في تركيا.
  • خضع للمحاكمة من قبل محكمة أمن الدولة عام (1998)، وسجنه بتهمة التحريض على الكراهية الدينية.
  • بعد حظر حزب الفضيلة بقيادة اربكان انشق مع عدد من الأعضاء -من بينهم عبد الله غل- ويشكلوا حزب العدالة والتنمية عام 2001.
  • قاد حزب العدالة والتنمية إلى احتلال الصدارة في المشهد السياسي التركي فحقق الفوز في الانتخابات التشريعية عام (2002) وحصل على 363 مقعدا في البرلمان التركي وهو ما مكنه من تكوين أغلبية ساحقة.
  • في 14 مارس/آذار (2003) تولى أردوغان الحكومة بعد إسقاط الحكم عنه في هذا التاريخ.
  • وفي الانتخابات التشريعية عام (2007) تمكن حزب العدالة والتنمية من الحصول على أغلبية مقاعد البرلمان بـ46.6% من أصوات الناخبين وحصل في انتخابات (2011) على الأغلبية للمرة الثالثة بحوالي 50% من أصوات الناخبين.
  • وفي أغسطس/آب 2014 فاز في أول انتخابات رئاسية ينتخب فيها رئيس جمهوري تركي بالانتخاب المباشر، وحقق الفوز في الشوط الأول متقدما على منافسيه فيها.

الانقلاب

في 15 يوليو/تموز 2016، أعلنت مجموعة عسكرية من داخل الجيش انقلابا على السلطة الشرعية التي يرأسها أردوغان، واستولوا على القناة الفضائية الرسمية وأجبروا العاملين بها على بث بيان يعلن إسقاط نظام حكم الرئيس رجب طيب أردوغان، وتشكيل هيئة لاستلام السلطة، ووعدوا بإخراج دستور جديد. لكن نجح أردوغان في إفشال الانقلاب.

حقوق الإنسان

عقب الانقلاب اتهم أردوغان بتشديد قبضته على السلطة. وظهرت تقارير محلية ودولية ترصد ممارسة القمع الذي طال حقوق الإنسان، وحرية الصحافة، وحرية التعبير، وحتى الديمقراطية. فقد سُجن العشرات من السياسيين المعارضين والصحفيين من مختلف الأطياف الإعلامية وعشرات الآلاف من الموظفين الحكوميين والعسكريين والمواطنين بتهمة المشاركة فى الارهاب.

الجوائز والأوسمة

  • منحته السعودية جائزة الملك فيصل العالمية لخدمة الإسلام (لعام 2010 – 1430 هـ).
  • حصل على شهادة دكتوراه فخرية من جامعة أم القرى بمكة المكرمة في مجال خدمة الإسلام.
  • حصل سنة 2010 على جائزة القذافي لحقوق الإنسان.

المراجع:

1- رجب طيب أردوغان: مخلص تركيا أم سلطانها. فنك. روجع بتاريخ 3 أغسطس 2019.
2- رجب طيب أردوغان. الجزيرة نت. روجع بتاريخ 3 أغسطس 2019.