فبراير 17, 2021
اخر تعديل : فبراير 17, 2021

زوجات الملك هنري الثامن

زوجات الملك هنري الثامن
بواسطة : Heba Mohammed
Share

زوجات الملك هنري الثامن ، اشتهر هنري الثامن بزوجاته الست. يتعلم معظم أطفال المدارس البريطانية القافية التالية لمساعدتهم على تذكر مصير كل زوجة؛ ما بين زوجة طُلقت وأخرى قُطعت رأسها وثالثة نجت.

مولده ونشأته

ولد هنري الثامن في غرينتش في (28 يونيو 1491)، وهو الابن الثاني لهنري السابع وإليزابيث يورك. أصبح وريث العرش بعد وفاة أخيه الأكبر الأمير آرثر عام 1502 ونجح في ذلك عام 1509.

في شبابه كان رياضيًا وذكيًا للغاية. وصفه مراقب معاصر على النحو التالي: “إنه يتحدث الفرنسية واللاتينية والإسبانية بشكل جيد. متدين جدا وكان يحضر ثلاثة قداسات يوميًا عندما كان يصطاد، وكان يسميه البابا “المدافع عن الأيمان”. كان مغرما جدًا بالصيد، و لا يشعر أبدًا بالتسلية دون إرهاق ثمانية أو عشرة خيول، كما أنه كان بارعًا في لعب التنس.

تضمنت اهتمامات هنري العلمية كتابة الكتب، والموسيقى، وكان شديد الاهتمام بالفنون وراعيًا لها، كما أنه كان عازفًا بارعًا للموسيقى وملحنًا، وينسب له الكثير من الألحان التي قد لا تكون من مؤلفاته.

ورث هنري الثامن من والده حياة مستقرة مع ميزانية مادية ملكية إضافية للرعاية الصحية. بعد توليه الحكم، لم يُعقَد البرلمان لمراجعة المهمات لمدة خمس سنوات. أدى قلة اهتمام هنري بأعمال الحكومة والتواصل معها، بالإضافة لانشغاله باهتماماته الشخصية، إلى زيادة نفوذ المستشار اللورد توماس وولسي.

من هو توماس وولسي

عُيّن توماس وولسي مستشارًا عام (1515)، و أصبح واحدًا من أقوى الوزراء في التاريخ البريطاني (يرمز إليه ببنائه قصر هامبتون كورت، الذي بُني على مساحة أكبر من أي شيء يمتلكه الملك). مارس وولسي سلطاته بقوة في محكمة تشانسري الخاصة به وفي الاستخدام المتزايد للسلطة القضائية للمجلس في محكمة غرفة ستار.

تم تعيين وولسي أيضًا كاردينال في عام (1515) ومنح سلطات البابا المندوبية التي مكنته من تجاوز رئيس أساقفة كانتربري وحكم الكنيسة في إنجلترا.

زوجات الملك هنري الثامن

تولى هنري الثامن العرش في سن 17 وتزوج من أرملة أخيه (كاثرين أراغون) بعد ستة أسابيع. وعلى مدار الخمسة عشر عامًا التالية، بينما خاض هنري ثلاث حروب مع فرنسا، أنجبت كاثرين ثلاثة أبناء وثلاث بنات، مات جميعهم  في سن الطفولة باستثناء واحدة. الناجية الوحيدة كانت ماري (لاحقًا ماري الأولى) ، التي ولدت عام (1516).

بحلول عشرينيات القرن الخامس عشر، أصبح هنري مفتونًا (بآن بولين)، وهي امرأة شابة. كما أنه قلق من أن زواجه من كاثرين قد لعن من قبل الله بسبب حظر العهد القديم للزواج من أرملة أخيه. قرر الملك طلب فسخ بابوي يسمح له بالزواج مرة أخرى.

بمساعدة مستشاره القوي الكاردينال وولسي، التمس هنري البابا كليمنت السابع بالموافقة على الطلاق ولكن تم رفضه بسبب ضغوط من ابن شقيق كاثرين.

وبدعم من البرلمان الإنجليزي ورجال الدين، قرر هنري في النهاية أنه لا يحتاج إلى إذن البابا للحكم في القضايا التي تؤثر على كنيسة إنجلترا. في عام (1533) تزوج هنري وآن بولين، وولدت ابنتهما إليزابيث. تم إعلان أن ماري غير شرعية وعينت إليزابيث وريثه. تم إغلاق الأديرة في إنجلترا وبيعت أغلبها لتضيف إلى ثروة هنري.

في كانون الثاني (يناير) من عام (1536)، أصيب هنري خلال بطولة مبارزة. وعندما وصل خبر حادثته إلى آن التي كانت حامل وقتذاك، أجهضت، وأنجبت ابنًا ميتًا. فنبذها هنري، وتحول عواطفه إلى امرأة أخرى في بلاطه، (جين سيمور). وفي غضون ستة أشهر، أعدم آن بتهمة الخيانة وسفاح القربى وتزوج جين، التي سرعان ما أنجبت له ولداً (الذي سيكون إدوارد السادس مستقبلًا) ولكنها توفت  بعد إنجابه بإسبوعين.

حمل زواج هنري الرابع أوجه تشابه مع الزواج الأول له. كانت (آن كليفز) عروسًا لأسباب سياسية، فقد اختيرت لتوطيد تحالف مع شقيقها، حاكم دوقية بروتستانتية في ألمانيا. استمر الزواج لمدة أيام قليلة قبل أن يقوم هنري بفسخه. ثم تزوج من (كاثرين هوارد)، ولكن بعد عامين تم قطع رأسها بتهمة الخيانة والزنا.

في السنوات الأخيرة من حكمه ، أصبح هنري متقلب المزاج ، وبدينًا ومريبًا ، وتعثر بسبب المؤامرات الشخصية وجرح ساقه القديم من إصابته. شهد زواجه الأخير من الأرملة (كاثرين بار) في عام (1543) عقد صلح مع ابنتيه ماري وإليزابيث ، اللتين أعيدا إلى الملكية.

وفاته

توفي هنري الثامن عن عمر يناهز 55 عامًا في (28 يناير 1547). وخلفه ابنه إدوارد السادس البالغ من العمر 9 سنوات كملك لكنه توفي بعد ست سنوات. أمضت ماري فترة حكمها التي استمرت خمس سنوات في قيادة إنجلترا للعودة إلى الطائفة الكاثوليكية، لكن إليزابيث الأولى، صاحبة أطول فترة حكم لملوك تيودور، أعادت ترسيخ إصلاحات والدها الدينية.

 

المراجع:

1- Henry VIII (r.1509-1547). روجع بتاريخ 17 فبراير 2021.
2-Henry VIII. روجع بتاريخ 17 فبراير 2021.
3- Henry VIII. روجع بتاريخ 17 فبراير 2021.