أبريل 16, 2020
اخر تعديل : أبريل 16, 2020

سرعة البراق

سرعة البراق
بواسطة : اسماعيل الأغبري
Share

البراق هو اسم لدابّة بيضاء تُشبه الفرس، من عالم الغيب، نزلت من السماء لتنقل النبي محمد في رحلة الإسراء من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى،وهي وسيلة هذه الرحلة. ربطها النبي عند وصوله بيت المقدس على حائطٍ وأتمّ صلاته، ثمّ عرج إلى السماء في رحلة أخرى تُكمّل الأولى تُسمّى رحلة المعراج.

روى الصدوق باسناده عن عبد الرحمن بن غنم ، قال: (جاء جبرائيل عليه السلام إلى رسول (ص) بدابة دون البغل وفوق الحمار، رجلاها أطول من يديها، خطوها مدّ البصر، فلما أراد النبي صلى الله عليه وآله أن يركب امتنعت. فقال: جبرائيل إنّه محمّد، فتواضعت حتى لصقت بالأرض، قال: فركب، فكلما هبطت ارتفعت يداها وقصرت رجاها، وإذا صعدت ارتفعت رجلاها وقصرت يداها، فمرّت به في ظلمة الليل على عير في أوّل العير، فنفرت العير من دفيف البراق).

وصف البراق

وجاء في وصف شكل البراق أحاديث كثيرة، منها ما رواها الإمامان البخاري ومسلم في صحيحيهما، والإمام الترمذي والنسائي وابن ماجة، وتناول شرح هذه الأحاديث العديد من الأئمة، منهم الإمام النووي في شرحه لصحيح مسلم والإمام ابن حجر في شرحه للبخاري وغيرهما. فقيل أن:

(وجهها كوجه الإنسان، وخدها كخد الفرس، عرقها من لؤلؤ مسموط، وأذناها زبرجدتان خضراوان ، وعيناها مثل كوكب الزهرة يتوقدان مثل النجمين المضيئين، لها شعاع مثل شعاع الشمس منحدر عن نحرها الجمان، منظمومة الخلق، طويلة اليدين والرجلين، لها نفس كنفس الآدميين، تسمع الكلام وتفهمه، وهي فوق الحمار ودون البغل).

سرعة البراق

البراق مشتق من البرق لسرعته، وقيل لبريقه وشدة صفائه وتلألؤه. ومن سرعته أنه يضع حافره في كل خطوة عند منتهى البصر، كما جاء في الأحاديث الشريفة الصحيحة، وكان دائمًا مستوِيَ السير فلا يعلو ولا يهبط حتى إذا قابلته عقبة مرتفعة، قصرت رجلاه الأماميتان، وطالت الخلفيتان، وإذا قابله واد منخفض طالت رجلاه الأماميتان وقصرت رجلاه الخلفيتان.

 

المراجع:

1- معنى البراق وما هي صفاتها ؟. الحقائق الإسلامية. روجع بتاريخ 14 ابريل 2020م.
2- صفة البراق الذي ركبه النبي. الإسلام سوال وجواب. روجع بتاريخ 14 ابريل 2020م.