أغسطس 27, 2018
اخر تعديل : نوفمبر 11, 2018

سكان أملج

سكان أملج
بواسطة : Manal Aboubakr
Share

محافظة أملج، هي إحدى محافظات منطقة تبوك التي تضم خمس محافظات رئيسة هي ( أملج، تيماء، حقل، ضباء، والوجه ) و تعد أملج من أجمل بقاع المملكة العربية السعودية تجمع في مميزاتها ما بين جمال الطبيعة وعبق الماضي وسحره وبهذا  فهي محافظة سياحية من الدرجة الأولى.

مساحة أملج

تقع في الجهة الشمالية الغربية من المملكة على ساحل البحر الأحمر، إذ تقع بين مدينتي ينبع من الجنوب، ومدينة الوجه من الشمال، وتبعد عن تبوك نفسها بحوالي (500) كم تقريباً من جهة الجنوب الغربي، وتقع على خط طول (14/37) وخط عرض (5/25) وتبلغ مساحة محافظة أملج (16,000) كم2.

سكان  أملج

بلغ عدد السكان في أملج اكثر من (60,000) نسمة حسب تعداد (2015).

نشاط السكان

يعمل  أغلب السكان بالنشاط الزراعي، وتقدر الإحصائيات عدد المزارع في أملج بأكثر من ألف مزرعة بين حديثة وقديمة تعتمد على الري بالآبار العادية، و في أملج ما يقارب من مليون نخلة إضافة إلى أشجار التين والمانجو واللوز والرمان  وأنواع  مختلفة من المنتجات الزراعية من أهمها (القمح ، البرسيم ، الجرجير ، الفجل ، النبق ، النعناع ، الجوافة ، الخيار ، الطماطم ، الحبحب (البطيخ) ، الليمون ، الباذنجان ) كما يعمل بعض السكان بالتجارة وصيد الأسماك وبعض الحرف اليدوية.

التسمية

اخذت أملج عددا من الأسماء علي مر التاريخ، فقد عرفت قديما عند  الرومان باسم  (اليكي كومي) وتعني الأرض البيضاء وهو ما يغلب على رمالها الشاطئية وأطلق عليها الحوراء لنفس السبب، ثم كانت بعد ذلك محطة للحجيج علي ساحل البحر الاحمر فلوحظ أنها ذات لجة عالية (اللجة هي زبد البحر أو أمواجه) فكانت ذات لجة عالية عند ارتطام الامواج بصخور الشاطئ، فكانوا يسمونها أم لج  ومع الوقت اندمجت وصارت أملج.

جزر أملج السياحية

تمتاز محافظة أملج بشواطئها الخلابة وجزرها الممتدة على طول ساحلها وغناها بالأحياء البحرية وشعابها المرجانية فهي وجهة مميزة لهواة الغطس، كما تمتاز المحافظة بكونها واحة ساحلية على البحر لانتشار النخيل ليمتزج لونها الأخضر مع زرقة مياه البحر الصافي في منظر ساحر بديع.

وموقع أملج وتضاريسها الساحرة جعلتها جزءاً من (مشروع البحر الأحمر) حيث تجمع بين الشواطئ التي تختلف بألوان رمالها وما يزيد عن 104 جزيرة  يمكن الوصول لها عن طريق القوارب مثل:

  • جزر الفوايدة.
  • جزر اطاويل.
  • جزر أم الملك.

وتوجد ببعضها محميات طبيعية لبعض الطيور الجميلة والمهاجرة، كما تظهر الدلافين اللطيفة في بحرها، وبها أيضا عددا من البراكين الخاملة والجبال الشاهقة ويوجد شمال شرق أملج عيون جارية، كعين خف، التي تقع بين الرمال والجبال وبها أيضا قصر الإمارة القديم، الذي يعود بناؤه إلى عام 1954م، والذي استمر استخدامه كمقر لحاكم المنطقة حتى عام (1975م). وتحتضن أملج عددا من المهرجانات السياحية الشيقة كسباق المراكب الشراعية ومهرجان أملج التراثي البحري.

الأماكن السياحية في أملج

شاطئ رأس الشبعان

يبعد حوالي ثلاثة كيلومترات من جنوبي أملج ، ويعدّ من بين الشواطئ الأنسب للأطفال، نظرًا لتدرج عمق المياه في خلجانه. وهو يوفّر نشاطات منوّعة، ولا سيّما التخييم والغوص ورؤية الشعاب المرجانية.

كورنيش أملج

ينقسم كورنيش أملج إلى قسمين جنوبي وشمالي ويمتد الكورنيش الجنوبي مسافة خمسة كيلومترات من جنوب المدينة وحتى محطة تحلية المياه بينما يمتد الكورنيش الشمالي إبتداءاً من ميناء المدينة وسوق أسماكها وشمالا لمسافة سبع كيلومترات.

شاطئ الدقم

من بين شواطئ أملج الأكثر جذبًا للسائحين، (الدقم) ذو الرمال الحاضنة أشجار النخيل. فيه أماكن مخصصة للعائلات وممشي مبلط، وحمامات عامة، ومواقف للسيّارات ومنطقة سباحة آمنة.

موقع السفينة الغارقة

سفينة غرقت وجنحت على شاطئ يسمي الحقل وفي منطقة من أجمل المناطق الساحلية في السعودية وكونت مع الزمن منظرا جماليا، وكانت السفينة كما يقال إنها محملة بالطحين واصطدمت بالشعب المرجانية.

أملج التاريخية

علي الرغم من انعدام الآثار الكاملة إلا أن هناك بقايا أطلال قديمة ظاهرة شمال مدينة أملج الحالية، يسمى موقعها (بالغبايا) ويقال أن هذه المنطقة هي الحوراء التي ورد ذكرها في رحلات الحج القديمة وتم الكشف عن جزء منزل مبني من الحجر يعود تاريخه إلى القرن الهجري الرابع وبداية القرن الخامس وفي اطار جهود التنمية بالمحافظة وقعت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني مع جامعة واسيدا اليابانية، اتفاقية تعاون مشترك لأعمال المسح والتنقيب الأثري في موقع الحوراء بمحافظة أملج بمنطقة تبوك.

 

المراجع:

1- ألوان السعودية. محافظة أملج. روجع بتاريخ 2018/8/27.
2- سياحة تبوك. السياحة في أملج. روجع بتاريخ 2018/8/27.