يوليو 7, 2019
اخر تعديل : يوليو 7, 2019

سيرة طلال مداح

سيرة طلال مداح
بواسطة : اسماعيل الأغبري
Share

طلال مداح مطرب وملحن سعودي، لقب (الحنجرة الذهبية) و(قيثارة الشرق) و(صوت الأرض) و(فارس الأغنية السعودية). اسمه طلال بن عبد الشيخ بن أحمد بن جعفر الجابري. ولد في مكة في (5 أغسطس 1940). تولى تربيته منذ ولادته زوج خالته علي مداح فسماه طلال مداح وسجل في حفيظة نفوسه وجواز سفره باسم طلال علي مداح.

ساهم صديقة منذ الصغر محمد رجب في صقل موهبته الفنية فكان يحفظ أغاني محمد عبد الوهاب وقد نقلها إلى طلال مداح كان والده عبد رب الشيخ من المجيدين للعزف على آلتي المدروف والسمسمية.

درس طلال مداح في أحد مدارس مدينة الطائف بالمملكة ولحلاوة صوته ونقاوته اسند إليه القيام بقراة القرآن في كل حفلات المدرسة. وكان من زملائه من يجيد عزف العود وهو عبد الرحمن خوندنه، فاتفقا على احياء ليالي سمر تضم الاصدقاء وأن يقوم طلال مداح بالغناء فيما يقوم عبد الرحمن بالعزف على آلة العود، ومن هنا بدأ طلال مداح أولى خطواته في الغناء. و ترك خوندنه عوده لدى طلال مداح ما جعله يتقن العزف عليه.

أبرز أغانيه

كانت أول أغنية عرفت لحنها وغناها طلال مداح هي (وردك يازارع الورد) وكانت بأسلوب الذي يسمونه (الاغنية المكبلة) حيث جرت العادة قبلها عند المطربين السعودين ان يلحنوا أي عمل بأسلوب مايسمى باغنية اللحن الواحد، ثم لحن وغنى طلال مداح كثير من الأعمال المكبلهة منها (يالي الليالي مشوقة)، و(مجروح وان)، و(هو حبك)، و(غريبة)، و(مكتوب ومقدر (أسمر من البر) وغيرها.

وفاته

توفي صلاح مداح ولديه 13 ولدا وبنتا من ثلاث زيجات مرات الأولى زوجته أم عبد الله تزوجها في مدينة الطائف عام (1380هـ)، وله منها 4 أولاد و3 بنات أكبرهم عبد الله وهو أكبر أبناء طلال مداح، وزوجته الثانية أم رشا فأنجبت له بنتين. ما زوجته الثالثة هي أم خالد وأنجبت منه ابنا واحدا وهو خالد و3 بنات.

وفاة طلال مداح

توفي  طلال مداح يوم الجمعة الموافق في (11 جمادي الأول 1421هـ) إثر تعرضه لأزمة قلبية وهو على مسرح المفتاحة كان للتو بدأ يؤدي وصلته الغنائية بعد موجة تصفيق كبيره استمرت خمس دقائق وكان قد سقط من على الكرسي وهو يتهيآ لأداء اغنية (الله يرد خطاك) الذي كان يجلس عليه وتم نقله سريعا إلى المستشفى وهناك توفي. وقد نقل جثمانه للصلاة عليه في المسجد الحرام بمكة المكرمة ودفن بمقابر المعلاة بمكة المكرمة وقد شيّعه أكثر من 100 ألف من محبيه ومعجبيه، كما حضر مراسم العزاء بمدينة جدة عدد كبير من رجال الدولة وعدد كبير من الفنانين والصحفيين.

 

المراجع:

1- نبذة عن طلال مداح. شبكة الأستاذ طلال مداح الفنية. اطلع عليه بتاريخ 7 يوليو 2019.